منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ارتفاع الأسعار يهبط باستهلاك البن 14%


«فوزى»: «البرازيلى» قفز لـ3200 دولار للطن مقابل 2700 دولار قبل 6 أشهر

انخفضت معدلات استهلاك البن بنسبة 14% خلال الأشهر الستة الماضية، بعد زيادة أسعاره بنسب تتراوح بين 42 و53%، وبالتزامن مع سعى منتجى النسكافيه لمزاحمة الشاى والمكيفات التقليدية عبر خفض الأسعار.
قال حسن فوزى، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع سعر الصرف انخفض بالاستهلاك لمعدلات 2560 طن شهرياً، مقابل 3 آلاف طن أكتوبر الماضى.
وأوضح أن البن وصل لمعدلات 80 و90 جنيهًا للكيلو السادة والمحوج على التوالى، مقابل 56 و65 جنيها فى اكتوبر الماضى، وهى مستويات لا تناسب دخول المستهلكين الثابتة فى مواجهة التضخم الذى يرتفع شهرياً بين 5و2% وكسر حاجز 30% خلال فبراير الماضى وحده.
وأرجع فوزى الزيادة فى سعر البن، إلى ارتفاع أسعاره عالمياً بخلاف القفزة التى حققها سعر الصرف ليتخطى الدولار 18 جنيهًا صعودا.
وأوضح أن أسعار البن الكولومبى ارتفعت إلى 4500 دولار للطن مقابل 4200 دولار قبل 6 أشهر، والبن البرازيلى 3200 دولار مقابل 2700 دولار للطن، والبن الإندونيسى 2450 دولارا مقابل 2350 دولارا للطن، خلال فترتى المقارنة، فى حين استقر سعر البن الإثيوبى عند معدلات 2300 دولار للطن.
وقال: إن سعر البن السادة لا يمكن ربطه بنوع بن محدد، لأنه خليط من عدة أنواع. كما أن «المحوج» ارتفع بمعدلات أكبر، نظرا لزيادة أسعار الحبهان.
وكشف محمد عبد المقصود، سكرتير شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، انخفاض المبيعات المحلية بصورة كبيرة، لأن البن حقق فى 6 أشهر قفزة ما لم يشهدها خلال السنوات العشر الماضية مجتمعة.
واستبعد عبدالمقصود، زيادة الأسعار الفترة المقبلة، لقرب دخول موسم رمضان الذى يقل فيه الاستهلاك إلى معدلات أقل من 2000 طن، وهو ما سيحدث توازنا خلال الفترة المقبلة.
كما لفت إلى أن تزايد إنتاج «النسكافية» ليس عاملاً مؤثراً فى انخفاض الاستهلاك، لأن البن له مكانة عند العرب بصفة العامة والمصريين بصفة خاصة.
وقال ياسر عبد الملك، الرئيس التنفيذى للشركة بمصر وشمال شرق أفريقيا، إن إحصائيات تناول المصريين للمشروبات توضح الفارق الكبير فى متوسطات تناول الشاى أمام القهوة سريعة التحضير.
أوضح عبدالملك، أن متوسط استهلاك القهوة سريعة التحضير (النسكافيه) لا يتخطى 21 كوبا للفرد سنويًا، فى حين أن الشاى يصل إلى 551 كوبا.
أضاف أن المنتجين يسعون لزيادة معدل الاستهلاك من النسكافيه خلال السنوات المقبلة عن طريق خططها التوسعية، التى تزيد من حجم الإنتاج وتخفض من تكلفته.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/03/27/999929