منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“النعيم” تبدأ تلقى اكتتاب الطرح الخاص لـ 20% من الصندوق العقارى برأسمال مليار جنيه


“وهدان”: استيراتيجية الصندوق تتركز على شراء مشروعات قائمة لتوفير السيولة اللازمة

“الشبكشى”: نبحث فرص الإدراج المزدوج للصناديق الاستثمارية المحلية فى الإمارات

“الفار”: قيد وثائق الصندوق العقارى بالبورصة المصرية الربع الثانى 2017

“قلج”: إطلاق صندق عقارى جديد قبل نهاية العام.. والتواصل مع “الرقابة المالية” لتعديل باللائحة

الانتهاء من مصنع “الفركتوز” باستثمارات 180 مليون دولار الربع الأخير من 2018

فتحت شركة النعيم القابضة باب تلقى الاكتتاب للطرح الخاص بصندوقها العقارى الاول بنسبة 20%، ولمدة شهر، على أن تبلغ نسبة الطرح العام 80%.

وتستهدف الشركة تدشين صندوق عقارى جديد قبل نهاية العام الحالى بالإضافة الى دراسة القيد المزدوج للصناديق ببورصة أبوظبى، فى الوقت الذى انتهت من الحصول على ترخيص أول صندوق استثمار عقارى بالسوق المحلية.

وقال شريف وهدان، العضو المنتدب للنعيم لإدارة صناديق الاستثمار، إن رأس المال المستهدف للصندوق يبلغ مليارى جنيه، مقسم على شريحتين متساويتين.

وتوقع الانتهاء من استثمار أموال الشريحة الأولى بقيمة مليار جنيه قبل نهاية العام الحالى، على أن يستثمر الصندوق المليار الأخرى خلال عام 2018، مع إمكانية زيادة رأسمال الصندوق.

وأشار وهدان الى أنه تم توقيع مذكرات تفاهم بشراء الأصول العقارية الخاصة بالصندوق بأسعار منخفضة منذ عام، ولم يتأثر بالطفرات السعرية الأخيرة الناتجة عن تعويم الجنيه المصرى، وتعتزم الشركة توقيع العقود النهائية للاصول فور تلقى الشريحة الأولى من الاكتتاب البالغة مليار جنيه.

ولفت إلى أن استراتيجية عمل الصندوق تستهدف شراء مشروعات قائمة بالفعل بأسعار جيدة، على أن يتم تجهيزها وتأجيرها، لضمان تحقيق عائد مستقر وجيد لحملة وثائق الصندوق.

أضاف وهدان أن اعتماد الصندوق على مشروعات قائمة بالفعل وليس مشروعات تطوير، سيساهم فى توفير سيولة جيدة للصندوق، كما تجنبه مخاطر عمليات التطوير، والممثلة فى تقلبات أسعار مدخلات الإنتاج كالأسمنت والحديد والتى تؤثر سلباً على تكاليف المشروع، إضافة إلى مخاطر تأخير عمليات التنفيذ ومشاكل المقاولين، الأمور التى ستؤثر سلباً على العائد وتؤخر تحقيقه.

وأضاف أن معدلات نمو القطاع السكنى بمصر سجلت 20% مؤخراً، بينما تسجل معدلات نمو الوحدات التجارية اعلى منها، ما يجعل البيئة الاستثمارية للقطاع العقارى بمصر جيد، مبينا ان العوائد المستهدفة للصندوق العقارى، التى تم تحديدها فى نشرة الطرح تصل إلى عائد 26%، يتضمن توزيعات نقدية لاتقل عن 10%.

وقال العضو المنتدب للنعيم لإدارة صناديق الإستثمار إن منتج الصندوق جذب انتباه العديد من صناديق العاملين والمؤسسات التأمينية، باعتباره وعاء استثماريا يتماشى مع العوائد المطلوبة لديهم بأقل مخاطر ممكنة، متوقعا أن ترتفع نسبة الطرح الخاص إلى 50% لارتفاع طلبات المؤسسات.

وقالت أمنية قلح، الرئيس التنفيذى للاستثمارات بالشركة إن «النعيم» تركز على الأصول المؤجرة المدارة، كما أنها تدرس البدائل المختلفة لنظام الصندوق الجديد.

ولفتت قلج الى أن الشركة التزمت بكل الشروط الخاصة باللائحة التنفيذية للصندوق العقارى، إلا أنها تعتزم التواصل مع هيئة الرقابة المالية لتعديل بعض البنود الصعبة، تمهيدا للحصول على تراخيص صندوق عقارى جديد.

وتقوم شركة «سيرفند» بأعمال خدمات الإدارة للصندوق الجديد الذى يعد أول صندوق عقارى فى مصر.

ويعد صندوق نعيم للاستثمار العقارى صندوقا مغلقا مدته الزمنية ثلاث سنوات قابلة للتمديد لمدة أقصاها سنتين؛ وتعتزم النعيم طرح الصندوق فى البورصة لخلق مزيد من السيولة وسهولة التخارج للمكتتبين فى الصندوق بعد إغلاق الطرح العام.

وكشف حسين الشبكشى رئيس مجلس إدارة شركة النعيم القابضة للاستثمارات أن الشركة تعمل حاليا بإنشاء مصنع للفركتوز كبديل للسكر فى مصر باستثمارات تبلغ 180 مليون دولار، متوقعا الانتهاء من الأعمال الإنشائية والدخول فى حيز الإنتاج الفعلى الربع الأخير من عام 2018.

وأضاف أن حجم الاستثمارات الحالى للشركة يتخطى 300 مليون دولار، وتبحث الشركة فرص الإدراج المزدوج للصناديق الاستثمارية المحلية فى الأسواق المالية بالإمارات، بالاضافة الى توجيه استثمارات المجموعة فى مشاريع متوسطة الأجل من شأنها خلق فرص عمل فى السوق المحلى وسد فجوة الطلب على بعض السلع الاستراتيجية.

وأكد رئيس مجلس ادارة الشركة أن مصر مقبلة على طفرة فى القطاع العقاري، ولا تعانى من أية اعراض لفقاعة عقارية، وهو ما يدعم جاذبية الاستثمار فى صندوق نعيم العقارى للمستثمرين الأفراد والمؤسسات على حد السواء.

وأشار إلى أن عملية العرض والطلب ستظل المحرك الرئيسى لأسعار العقارات فى مصر، متوقعا ان تشهد السوق المصرية طلبا جيدا على كل المنتجات العقارية.

من ناحية أخرى يرى أن اختيار «النعيم» لتأجير الوحدات الإدارية والتجارية ذات القيمة الإيجارية الكبيرة، خط دفاع ضد الضغوط التضخمية وارتفاع تكاليف البناء والتشييد.

وقال يوسف الفار، الرئيس التنفيذى لشركة النعيم القابضة، إن الشركة تعتزم قيد وثائق الصندوق العقارى بالبورصة المصرية وبدء التداول عليها الربع الثانى من العام الحالى، وسيتم الأعلان عن مواعيد تلقى الاكتتاب العام خلال أيام.

وعن الخطة الترويجية للطرح، أوضح الفار أن عملية الترويج قائمة، ومن المتوقع تغطية الشريحة الأولى المستهدفة بواقع مليار جنيه، وستشمل شركات ومؤسسات مصرية وكويتية وإماراتية، على أن تبدأ شريحة الطرح العام الموجهة للأفراد خلال شهر.

وتوقع، أن تلقى شريحة الطرح العام رواجاً، بدعم الإقبال المتوقع للمستثمرين الأفراد خاصة أن الصندوق يتيح الاستثمار بحد أدنى 50 ألف جنيه، وهو مبلغ بسيط بالنسبة للاستثمارات العقارية.

اضاف الفار أن الشركة فضلت قصر نشاط الصندوق العقارى الذى بدأ الاكتتاب الخاص له على أبسط صور الاستثمار العقارى وأقلها مخاطرة ومنها تأجير الوحدات الإدارية والتجارية المقامة والعاملة فعلياً، والتى لديها شريحة مستأجرين ذوى ملاءة ائتمانية قوية، على ألا تقل نسب التشغيل بها عن 85%، والبعد عن الأصول الراكدة واختيار أفضل الأصول المتاحة بأنسب الأسعار، دون التطرق لإنشاء وتطوير عقارات جديدة أو الدخول بشراكة مع مطورين آخرين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2129.23 -0.08%   -1.68
14329.11 %   91.67
10643.63 0.52%   55.54
3050.81 0.01%   0.22

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/04/04/1007009