منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




14 دولة توقع مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء


وزير الكهرباء المصري: بدء تشغيل مشروع الربط الكهربائي مع السعودية بحلول عام 2020

وقّع وزراء الطاقة والكهرباء بـ 14 دولة عربية مذكرة تفاهم اليوم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

جاء توقيع مذكرة التفاهم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم الخميس 6 إبريل 2017، على هامش أعمال الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء .

ووقّع مذكرة التفاهم 14 دولة عربية هي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين والجزائر والسودان والعراق وسلطنة عُمان وقطر والقمر المتحدة والكويت ومصر وليبيا والمغرب واليمن .

دعم الربط الكهربائي
وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير الدكتور كمال حسن علي، في كلمة له على هامش التوقيع أن مذكرة التفاهم التي وقعها الوزراء المعنيون بشؤون الكهرباء في الدول العربية أو من يُمثلهم ،تُعد وثيقة رفيعة المستوى وتأكيد التزامهم السياسي بدعم مسيرة الربط الكهربائي لشبكات الدول العربية .

كمال حسن علي
ولفت علي إلى أن التوقيع اليوم يُعد تتويجًا لعمل دؤوب استمر لعدة سنوات على مستوى الخبراء والفنيين وشارك فيه أيضًا فريق من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وفريق آخر من البنك الدولي ، مبينًا أن المذكرة تدخل حيز النفاذ بمجرد توقيعها من قبل 7 دول عربية .
وسبق ان وافق مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في 8 سبتمبر الماضي على مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها اليوم.

ترشيد الاستهلاك

وشدد وزراء الكهرباء والطاقة العرب على ضرورة استكمال مشاريع الربط الكهربائي العربي، والاهتمام ببرامج ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة استخدام الطاقة لما لها من مردود اقتصادي واجتماعي، وكذلك استخدام التقنيات النووية في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه .

عصام المرزوق
ودعا رئيس الاجتماع ، وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي المهندس عصام عبد المحسن المرزوق في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة الـ 12 لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء، إلى ضرورة الاهتمام بنقل التكنولوجيا والتعاون مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، وكذلك تكثيف التدريب وبرامج التطوير للكوادر العربية بهدف الارتقاء بأداء وتطوير العمل، منوهًا بأهمية الاستراتيجية العربية لتطوير استخدام الطاقة المتجددة “2010-2030” والتي تم إقرارها من قادة الدول العربية .
وشدد المرزوق على ضرورة الاهتمام ببرامج ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة استخدام الطاقة، لما لها من آثار ايجابية في توفير الموارد الطبيعية والتقليل من الانبعاثات الكربونية المضرة للبيئة .

الربط المصري- السعودي
وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء الدكتور محمد شاكر ، حرص المملكة العربية السعودية ومصر على استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بينهما، من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات، وتوقع أن يبدأ تشغيل المرحلة الأولي من المشروع في عام 2020 .

وزير الكهرباء - محمد شاكر
وزير الكهرباء – محمد شاكر

وأعلن شاكر عن إعداد مذكرة تفاهم للتعاون مع البنك الدولي في إنشاء منصة لتبادل الكهرباء بين الدول العربية خلال مرحلة انتقالية 2016-2018 بهدف تسريع اندماج الدول العربية في تجارة الكهرباء كوسيلة لتدعيم إقامة السوق العربية المشتركة للكهرباء .

الطاقة النووية
وأوضح وزير الكهرباء المصري أن الطاقة النووية أصبحت خيارًا استراتيجيًا وأحد بدائل إنتاج الطاقة وتحلية المياه، التي تلبي احتياجات الدول بصورة نظيفة، مما يتطلب الإعداد له على المدى البعيد والمتوسط، مشيرا إلى أن الهيئة العربية للطاقة الذرية أعدت تقريرًا في هذا الإطار حول أنشطة الدول العربية فيما يتعلق باستخدام التقنيات النووية في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه .

القاهرة- وكالات

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/04/06/1007373