منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الكويت وعمان توقعان اتفاقية تطوير مصفاة الدقم ومجمع صناعات بتروكيماوية


الطاقة التكريرية للمصفاة 230 ألف برميل يوميا وتنتج الديزل ووقود الطائرات والنافثا والغاز المسال

أعلنت شركة البترول الكويتية العالمية اليوم الاثنين توقيعها اتفاقيات شراكة مع شركة النفط العمانية،لتطوير مشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية في سلطنة عمان، فيما يعد أكبر مشروع استثماري مشترك في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني قوله ان الاستثمار المشترك في منطقة الدقم الاقتصادية يشكل حافزا متميزا ومثالا ناجحا للمزيد من مشاريع التعاون النفطي في منطقة الخليج.

وإنتهت شركة مصفاة الدقم مؤخرا من أعمال تمهيد وتسوية الموقع الذي ستشيد عليه المصفاة الجديدة، بمساحة تقدر ب900 هكتار فضلا عن وضع الأسس للشروع في تشييد المصفاة.
وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة، ستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يوميا وستعمل على إنتاج عدد من المنتجات الرئيسية بالمصفاة، وهي الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال.

كانت تقارير قد قدرت قيمة الاستثمارات التي ستتلقاها مصفاة الدقم بتتراوح بين 6 و8 مليارات دولار.
وأضاف العدساني أن المصفاة ستسهم في تحويل منطقة الدقم إلى إحدى أهم المراكز الاقتصادية للاستثمار النفطي، سواء على المستوى الاقليمي أو العالمي.
من جهته، قال وزير النفط والغاز ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية الدكتور محمد الرمحي، إن توقيع الاتفاقية يأتي تجسيدا للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين إضافة إلى فتح آفاق أوسع للتعاون الاقتصادي بما يخدم المصالح المشتركة.
وأوضح الرمحي أن هذه الشراكة الاستراتيجية تعد خطوة لتطوير أحد أكبر المشاريع الحيوية الواعدة بقطاع الطاقة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معربا عن الأمل في أن تسهم في تحقيق التنمية في مختلف القطاعات الصناعية بشتى المجالات.
من ناحيته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية المهندس بخيت الرشيدي أن هذه الاتفاقية سيكون لها دور حيوي في تحقيق استراتيجية سلطنة عمان النفطية.
وأشار الرشيدي إلى أن الاتفاقية ستحول منطقة الدقم الاقتصادية إلى إحدى أكبر المناطق الصناعية في المنطقة وستسهم في ابراز النهضة الاقتصادية التي تشهدها السلطنة.
وأفاد أن شركة البترول الكويتية العالمية ستقوم بإدارة المشروع، لما تمتلكه من خبرة عالمية في تشغيل وإدارة المصافي والمصانع، وكذلك شركة النفط العمانية التي لديها باع طويل في الصناعة النفطية والأنشطة الملاحقة لها.
بدوره أكد الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية المهندس عصام الزدجالي، أن هذا المشروع الاستثماري الحيوي يحقق المصالح المشتركة ويوفر فرصا تجارية واعدة للطرفين.
وأكد الزدجالي حرص سلطنة عمان على البحث والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لترجمة تطلعاتها في تطوير هذا المشروع إلى جانب المشاريع الاستثمارية الأخرى في المنطقة التي ستسهم في رفد الاقتصاد الوطني.
من جهته أكد نائب رئيس شركة البترول الكويتية العالمية غانم العتيبي أن هذه الشراكة ستدعم العلاقات بين البلدين لاسيما في الجانب الاقتصادي متمنيا أن تكون بداية الانطلاق لتحقيق الاستراتيجيات التنموية للطرفين.
وقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي، والمدير العام التنفيذي لشركة النفط العمانية هلال الخروصي، في فندق قصر البستان بالعاصمة العمانية مسقط بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.
تأسست شركة البترول الكويتية العالمية عام 1983 لتكون ذراع التسويق والتكرير خارج دولة الكويت لمؤسسة البترول الكويتية وتختص بتكرير النفط وتسويق الوقود ومواد التشحيم وغيرها من المشتقات النفطية خارج الكويت.
أما شركة النفط العمانية فهي شركة مملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عمان قد تأسست الشركة في عام 1996 للبحث عن فرص استثمارية في قطاع الطاقة محليا وخارجيا.

الكويت –كونا

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/04/10/1008795