منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“أوراسكوم كونستراكشن” تراهن على محفظة عقودها لتأمين ربحية 2017


المشروعات تحت التنفيذ تسجل 5.3 مليار دولار بنهاية 2016 منها 82% مقومة بالعملة الأجنبية

“فاروس” تتوقع 4 مليارات جنيه عقوداً جديدة للشركة خلال عامى 2017 و2018

تراهن شركة أوراسكوم كونستركشن على محفظة مشروعاتها تحت التنفيذ لتأمين مركز مالى قوى خلال العام الحالى، وسط مساعٍ لتقليص خسائر مشروعات الولايات المتحدة، فيما أوصت بنوك استثمار بالاحتفاظ بالسهم.

وقال أسامة بشاى الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم كونستركشن، إن محفظة المشروعات الحالية للشركة قادرة على تأمين مستوى الإيرادات والأرباح لفترة تتجاوز الحد الأدنى لخطة الشركة فى كل من الشرق الأوسط والولايات المتحدة عند 18 شهراً، و12 شهراً على الترتيب.

أضاف إن الشركة تحظى بالحصول على قيم كبيرة من المشروعات تحت التنفيذ ما يدعم هدفها الخاص بمعدلات الدخل والربحية، مع التركيز على استمرار قيمة المشروعات العالية، والسعى لبناء فرص استثمارية جديدة طويلة الأجل.

وقالت ياسمين رضوان المحللة المالية بشركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن نمو إيرادات الشركة جاءت بعد ارتفاع إيرادات الشرق الأوسط بنسبة 5% على أساس سنوى خلال العام الماضى لتصل إلى 2.12 مليار دولار تمثل 53% من إجمالى الإيرادات.

ولفتت إلى نجاح استراتيجية إدارة الشركة خلال العام الماضى فى السيطرة على المصروفات والتركيز على حجم المشروعات وجودتها رغم التحول للربحية، ومن ثم تحولت الأنشطة التشغيلية إلى الربحية.

وحققت «أوراسكوم كونستراكشن» دخل استثمارى يصل إلى 68.5 مليون دولار، ما يفوق توقعات مباشر بنسبة 54% قرب 44 مليون دولار.

ولفتت المحللة المالية إلى إيجابية انخفاض الخسائر من أنشطة الولايات المتحدة الأمريكية، بجانب محفظة المشروعات القوية للشركة، وأوصت بالاحتفاظ بالسهم، وقيمته عند 119.1 جنيه تعادل 6.5 دولار.

وبلغت المشروعات تحت التنفيذ لشركة أوراسكوم كونستركشن ليميتد 5.3 مليار دولار بنهاية 2016، منها 82% مقومة بالعملة الأجنبية، ما يحوط الشركة ضد مخاطر انخفاض قيمة الجنيه، إلا أنها انخفضت عن توقعات مباشر عند 6.3 مليار دولار، كما أن أكثر من 80% منها مشروعات بنية تحتية وصناعية، فيما بلغت قيمة العقود الجديدة بالعام السابق 3.8 مليار دولار.

وسلّطت ورقة بحثية صادرة عن بنك الاستثمار «فاروس» القابضة، الضوء على محفظة المشروعات تحت التنفيذ لـ«اوراسكوم كونستراكشن»، وقالت أنها سجلت ذروتها خلال العامى 2014 و2015 بفضل مشروعات قطاع الطاقة فى مصر.

وتوقعت فاروس أن تفوز «أوراسكوم» بعقود جديدة خلال عامى 2017 – 2018 بقيمة تصل إلى 4 مليارات دولار، فى قطاعات البنية التحتية، والقطاعات الصناعية والتجارية.

وأبقت فاروس، على القيمة العادلة للشركة قرب مستويات 7.6 دولار للسهم، وقالت إنها تتداول قرب مستويات مضاعف ربحية متوقع للعام الحالى عند 4.9 مرة، مقابل متوسط 13.9 مرة للمنافسين.

وأشارت الشركة فى بيانها أن السوق المصرى استحوذ على 52.7% من إجمالى قيمة العقود تحت التنفيذ، ووقعت الشركة عقود لتنفيذ مشروعات مهمة فى مجال البنية التحتية خلال العام السابق، إضافة إلى كونها جزء من برنامج التنمية فى مصر، ليمتد نشاطها إلى قطاعات واسعة تشمل الطرق والطاقة ومعالجة المياه والرعاية الصحية.

وقد وقعت شركتا وايتز وكونتراك واتس، على عقود جديدة بقيمة 1.2 مليار دولار العام الماضى ليحافظا على قيمة العقود الموقعة خلال 2015، ويعد مشروع أكبر مجمع سكنى للطلاب فى الولايات المتحدة الأمريكية أبرز مشروعات شركة وايتز، فيما تركز شركة كونتراك واتس على المشروعات الحكومية والمناطق المطلة على المحيط الهادى.

وتحولت الشركة إلى الربحية خلال عام 2016 لتحقق صافى ربح 53 مليون دولار مقابل صافى خسائر 334.4 مليون دولار العام السابق.

وحققت الشركة نمواً بالإيرادات بنسبة 3.9% لتحقق 4.03 مليار دولار مقارنة بـ3.9 مليار دولار عام 2015، ليبلغ هامش الربح قبل الضرائب 99 مليون دولار وصافى الدخل للمساهمين 48.7 مليون دولار خلال عام 2016.

وتعتزم شركة أوراسكوم كونستركشن الانتهاء من مصنع شركة ناتجازولين التابعة لها وبدأ الإنتاج خلال الربع الأخير من عام 2017.

يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 116.8 مليون جنيه موزعاً على 116.8 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم ويتداول السهم بالوقت الراهن حول مستوى 112.46 جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/04/30/1016225