منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




خبراء: موجة اندماجات بين شركات التأمين بالسعودية يقلص عددها 50%


الرياض – البورصة نيوز

توقع خبراء في مجال التأمين أن تشهد سوق التأمين السعودية خلال المرحلة القريبة المقبلة اندماجات كبيرة بين 34 شركة عاملة حالياً، مرجحين أن ينخفض عددها إلى 17 شركة، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين كيانات اقتصادية قوية في السوق، تقدم خدمات منافسة وجيدة، كما تجعلها قادرة على مواجهة أزمة الخسائر التي تعاني منها بعض الشركات.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه الرياض اليوم الأحد 30 ابريل 2017، انطلاق أعمال «ندوة التأمين السعودي الرابعة»، التي يناقش فيها أكثر من 30 خبيراً ومتخصصاً في قطاع التأمين، سبعة مواضيع تتركز في التحديات التي تواجه القطاع، إضافة إلى تطوير منتجات وخدمات تأمين المركبات، والحوكمة في قطاع التأمين، والموارد البشرية وابتكار الخدمات التأمينية بهدف تقديم خدمة تأمينية منافسة.

تحديات القطاع

وأكد خبراء تأمين أن عمليات الاندماج إيجابية في ظل التحديات التي تواجه قطاع التأمين، وأولها رؤوس الأموال الصغيرة، التي أسست فيها شركات تأمين وعدم وجود شركاء لهم خبرات فنية ومشهود لهم بالكفاءة.

من جهته، قال خبير التأمين الدكتور طارق الفايز إن عمليات الاندماج بين شركات التأمين تعتبر إيجابية، على رغم أنها جاء متأخرة، فالواقع هناك تحديات عدة في قطاع التأمين، أولها رؤوس الأموال الصغيرة، وعدم وجود شركاء فنيين مشهود لهم بالكفاءة ما عدا بعض الشركات العالمية، وكذلك إنشاء جميع شركات التأمين في التوقيت نفسه، ما جعل السوق تتقاتل على الكفاءات البشرية ذاتها.

وأشار إلى أن الشركات التي صمدت وحققت أرباحاً ودربت في قطاع التأمين، هي من تعي الآن تقديم الخدمات الأفضل وأصبح اسمها أقوى، وهي قادرة على تعويض نقص شركات التأمين.

فرص مناسبة

وأوضح أن هناك شركات تأمين عملاقة تراقب عن بعد حتى ترى الفرصة المناسبة للدخول في السوق السعودية، لافتاً إلى أن هناك أربع مجموعات تترقب الدخول في وقت مناسب لها.

ويرى مدير الأبحاث بشركة الخير كابيتال سعد الفريدي، إن نمو الشركات يعتبر من أهم معايير النجاح في الوقت الحالي، ولذلك ترغب معظم الشركات في البقاء والنمو من خلال زيادة حصتها السوقية وتنويع أعمالها أو تحسين التكامل الرأسي لأنشطتها، كما تدفع الأحوال الاقتصادية العامة والمنافسة وغيرها الشركات إلى التوسع في نشاطاتها وزيادة حجم أعمالها.

وتوقع الفريدي أن تشهد سوق التأمين السعودية خلال المرحلة المقبلة اندماجات كبيرة، إذ إن عدد شركات التأمين العاملة في السوق السعودية حالياً نحو 34 شركة، ومن المتوقع أن يندمج بعض منها وينخفض العدد إلى 17 شركة تأمين، ومن المتوقع أن يتكون كيانات اقتصادية قوية في السوق تقدم خدمات منافسة وجيدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: التأمين

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/04/30/1016476