منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الكهرباء” تمنح 5 شركات رخصة مؤقتة لإنتاج الطاقة الشمسية


مصادر: تحرير سعر الصرف رفع رسوم دراسة التراخيص

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على منح 5 شركات طاقة الرخصة المؤقتة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وفقاً لنظام تعريفة التغذية.
وقالت مصادر بالجهاز لـ«البورصة» إن اجتماع مجلس إدارة المرفق وافق على منح الخمس شركات الرخصة المؤقتة، وتم منح شركة «انفنيتى سولار» الرخصة الدائمة لإنتاج الكهرباء لمدة 25 عاماً.
ووافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء على منح الرخص للشركات بعد استيفاء الشروط والضوابط المنظمة على أن يتم تسليمها الشهر المقبل، وتتضمن مزاولة النشاط لمدة 12 شهراً، وستتم إتاحة الرخصة النهائية بعد الانتهاء من الإغلاق المالى للمشروعات «تدبير التمويل اللازم».
وأضافت المصادر، أنه تم تعديل رسوم دراسة التراخيص بعد تحرير سعر الصرف، وكان من المقرر أن تسدد كل شركة 10 آلاف جنيه للحصول على الرخصة، ضمن مبالغ تم الاتفاق عليها مع المستثمرين عند تقديم الطبات تقدر بنحو 35 ألف جنيه، تشمل 25 ألفاً لدراسة الملف، و10 آلاف جنيه بعد منح الرخصة، ولكن تم تعديل هذه الأسعار.
كما ستتم مراجعة نماذج ومستندات الشركات التى وقعت اتفاقية شراء الطاقة فى المرحلة الثانية لتعريفة التغذية وتتضمن «سكاتك سولار» و«فيلادلفيا» و«أى تى إنفستمنت» و«صن إنفينيتى» و«أى سى دى»، و«تى بى كيه» بقدرة 50 ميجاوات لكل شركة وبإجمالى 300 ميجاوات.
أشارت المصادر إلى الإقبال من جانب المستثمرين والشركات العالمية لإقامة مشروعات للطاقة المتجددة فى مصر خاصة مع وضوح رؤية الحكومة فى منح حوافز لهذه الشركات، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة انتاج الطاقة الشمسية لتوافر المواقع المميزة وارتفاع نسبة السطوع الحرارى للشمس.
وأطلقت الحكومة برنامج تعريفة تغذية الطاقة المتجددة عام 2014 لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح بقدرة 4300 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار، وتتضمن 2300 ميجاوات للمشروعات الشمسية، من بينها 300 ميجاوات لمحطات أقل من 500 كيلووات، وألفا ميجاوات لمحطات الرياح.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/05/06/1018872