منصور عامر يكشف استراتيجية “بورتو القابضة” قبل استقالته


إنشاء 3 مدارس جديدة وجامعة فى “العلمين” ضمن استثمارات التعليم

نسعى لتدشين 3 مستشفيات بإجمالى 300 سرير و120 عيادة خارجية بعد ارتفاع تكاليف السفر

نستهدف زيادة المساحات التجارية من 30 ألف متر إلى 352 ألف متر خلال 18 شهراً

المؤشرات الأولية تظهر تفوق مبيعات الربع الأول من العام الحالى عن الفترة المقارنة

تدعيم أعمال الشركة باستثمارات مدرة للعائد.. ونسعى لتطوير 935 غرفة فندقية

توقيع اتفاق نوايا مع ماريوت لإدارة فندق بالقاهرة الجديدة

تأسيس شركة لـ«الجاراجات» باستثمارات 500 مليون جنيه بسعة 5300 سيارة

قيد شهادات إيداع دولية فى لندن خلال مايو الحالى

تقدم منصور عامر رئيس مجلس إدارة مجموعة «عامر القابضة» و«بورتو القابضة» باستقالته الخميس الماضى من رئاسة الأخيرة وتم تعيين محمد مكاوى العضو المنتدب السابق لمجموعة «الفطيم» خلفاً له.

واستعرض منصور استراتيجية «بورتو القابضة» للسنوات المقبلة وقال إن الفترة المقبلة تتطلب وجود أنشطة مدرة للعائد بخلاف النشاط العقاري.

وأوضح أن الشركة تسعى لتكون أكبر مطور تجارى فى مصر من خلال زيادة المساحات التجارية لديها من 30 ألف متر إلى 352 ألف متر خلال الأشهر الـ 18 المقبلة، على ان يتم افتتاح مول القاهرة الجديدة خلال 12 شهر بإجمالى مساحات تأجيرية 42.7 ألف متر.

وتسعى المجموعة لدخول قطاعات التعليم والصحة، حيث تخطط «بورتو القابضة» لإنشاء 5 مستشفيات بإجمالى 375 سريرا ونحو 120 عيادة خارجية من بينها مستشفى «بورتو كايرو» والتى دخلت حيز التشغيل، فضلاً عن مستشفيات «بورتو أكتوبر» و«بورتو مارينا» و«بورتو السخنة».

أشار عامر إلى أن الشركة ستعمل على استغلال ارتفاع تكلفة العلاج الخارجى وتوفير بديل محلى بإمكانيات عالمية من خلال ربط المستشفيات بمستشفيات عالمية لتقديم الخدمة بتكلفة أقل.

كما تستعد المجموعة لدخول قطاع التعليم من خلال إنشاء 3 مدارس وجامعة فى مدينة العالمين، ويتم التفاوض حالياً مع عدد من شركات إدارة المدارس العالمية وشركات إدارة مستشفيات لإدارة الأنشطة الجديدة.

وكشف عامر عن تأسيس المجموعة شركة جديدة للجراجات باستثمارات 500 مليون جنيه بسعة 5300 سيارة، تم افتتاح اثنين منها فى «بورتو كايرو» و«السخنة»، بسعة 2140 سيارة.

وعن أنشطة الفنادق تخطط المجموعة لإضافة 4 فنادق جديدة فى مصر وفندقين فى الأردن والمغرب، بإجمالى 935 غرفة.

وقال عامر ان «بورتو القابضة» وقعت خطاب نوايا مع مجموعة «ماريوت» العالمية على إدارة فندق «القاهرة الجديدة» كما تدير شركة «أكور فندقين أخرين» ويجرى التفاوض معها لإدارة عدد من الفنادق الأخرى.

يذكر أن «أكور» تدير الفنادق المملوكة لشركة «عامر جروب».

ويرى عامر أن «بورتو» نجحت فى الوصول لمرحلة النضج المنشودة بعد عامين من قيدها فى البورصة المصرية لتأتى فى المرتبة الثانية من حيث الشركات الأكثر تداولاً فى السوق، بالإضافة أن الشركة حازت أعلى من 5 درجات على مؤشر «نيلسن» العالمى لقياس قوة العلامات التجارية للأسهم.

عن قيد شركات جديدة تابعة للمجموعة فى البورصة أوضح عامر أن مجلس الإدارة ينتظر وصول بعض القطاعات لمرحلة معينة من النضج تتوافق فيها القطاعات مع شروط القيد فى البورصة ومن المرجح أن يكون خلال عامين إلى 3 أعوام.

يذكر أن «عامر القابضة» فصلت نشاط «بورتو جروب» عن أنشطتها فى أكتوبر 2015، لتتخصص فى النشاط العقارى للعلامة التجارية «بورتو» وتم تحويل أراضٍ لها بمساحة 4.9 مليون متر مربع، بلغت الحجوزات 5.9 مليار جنيه حتى نهاية مارس الماضي.

وتوقع عامر أن تصل إجمالى مبيعات المشروعات الجارى تطويرها على الأرض إلى 39 مليار جنيه.

وأوضح أن الشركة لن تحتاج أضافة أراضٍ إلى محفظتها الاستثمارية خلال السنوات الأربع المقبلة، إلا أنها تبحث عن اراضٍ فى الدلتا والصعيد للتوسع فى الأقاليم وارتفاع تكلفة الأراضى يؤثر على سرعة إنجاز المشروعات العقارية.

من جانب آخر اوضح عامر أن شركتى بورتو وعامر جروب ينتظران قرار عدم ممانعة الهيئة العامة للرقابة المالية، على طرح شهادات الإيداع الدولية فى بورصة لندن ومن المنتظر الحصول عليها خلال أسبوعين.

تجدر الإشارة إلى ان الجمعية العامة غير العادية لشركتى «عامر القابضة» و«بورتو جروب» وافقتا فى مارس الماضى، على تعين شركة «المجموعة المالية هيرميس»، و«ارقام كابيتال» كمدير لعملية الإصدار للشركتين على التوالى ومكتب معتوق بسيونى للمحاماة كمستشار قانونى لعملية الإصدار.

وأوضح عامر أن المؤشرات الأولية لنتائج أعمال الربع الأول من العام الحالى تشير إلى أرتفاع أرقام المبيعات عن الفترة المقارنة من العام الماضى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/05/07/1018945