منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الإسكان” تسعى للحصول على قرض جديد من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار


مصادر: التمويل مطلوب لدعم مشروع اﻹسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل

تسعى وزارة الإسكان للحصول على قرض جديد من البنك الدولى بقيمة تصل 500 مليون دولار لدعم محورى الإيجار والتمليك بمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل.
وحصلت الوزارة على قرض سابق لصالح صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى بقيمة 500 مليون دولار وصرفت الشريحة الأولى من القرض بقيمة 125 مليون دولار.
وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن وزارة الإسكان تستهدف الحصول على قرض جديد من البنك الدولى ضمن خطة شاملة للتوسع فى طرح وتخصيص وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى.
أضافت أن القيمة المتوقعة للقرض الجديد ستصل 500 مليون دولار، ويجرى إعداد تقرير عن معدلات إنفاق القروض السابقة والإنشاءات المنفذة ضمن المشروع وعدد الوحدات التى تم تخصيصها لعرضها على مسئولى البنك.
ويخصص القرض لدعم المستفيدين بوحدات مشروع الإسكان الاجتماعى بقيمة تصل إلى 25 ألف جنيه لكل فرد وفقاً لمستوى الدخل الشهرى.
وقال حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال زيارة وفد البنك لمصر مطلع الأسبوع الجارى، «البنك يمول مشروع الإسكان الاجتماعى بـ500 مليون دولار، تم صرف 125 مليون دولار منها ومن المتوقع صرف 80 مليون دولار قريباً، والبنك مستعد لمرحلة أخرى بالمشروع».
أوضحت المصادر، أن «الإسكان» ستطرح مرحلة جديدة من مشروع الإسكان الاجتماعى قبل نهاية العام الجارى بعد الانتهاء من تخصيص 500 ألف وحدة تم طرحها فى 2016.
وتقدم 375 ألف فرد للحصول على وحدات الإعلان الثامن الذى ضم 500 ألف وحدة، منهم 133 ألف فرد للمنافسة على 100 ألف وحدة فى مراحل التشطيب و242 ألف فرد لحوالى 400 ألف وحدة سيتم تسليمها خلال عام.
وقالت المصادر، إن السيولة المتاحة لدى صندوق التمويل العقارى ستوجه لدعم العملاء المتقدمين لوحدات المشروع والشرائح الأخرى من القرض الحالى ستؤمن قيمة الدعم المطلوب.
أضافت أن طرح مرحلة جديدة من «الإسكان الاجتماعى» يحتاج إلى تمويلات إضافية خاصة مع ضم محاور جديدة للنقابات المهنية والإيجار ضمن المشروع مع إمكانية دعم المستفيدين بوحدات مشروعات القطاع الخاص إذا توافقت مع شروط التمويل العقارى.
وأطلق البنك المركزى المصرى فى فبراير 2014 المرحلة الأولى من مبادرة دعم نشاط التمويل العقارى بقيمة 10 مليارات جنيه بفائدة 7% لمحدودى الدخل و8% لمتوسطى الدخل للوحدات التى تصل قيمتها 500 ألف جنيه، كما أدخل البنك تعديلاً على المبادرة ليرتفع الحد الأقصى للتمويل إلى 950 ألف جنيه بفائدة 10.5%.
وقدم صندوق التمويل العقارى 1.1 مليار جنيه دعماً لحوالى 59 ألف عميل بمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، وبلغت السيولة المتاحة لدى الصندوق حتى نهاية العام الماضى 400 مليون جنيه.
وبلغ عدد العملاء الذين تقدموا للحصول على وحدات بالمشروع 748 ألف عميل موزعين على الإعلانات الثمانية التى طرحتها وزارة الإسكان ومحورى وحدات الإيجار المنخفض والنقابات المهنية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/05/17/1023234