منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




طلب إحاطة لـ«مصيلحى» بشأن أزمة شركة مطاحن ومخابز اﻹسكندرية


تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ بشأن أزمة شركة مطاحن ومخابز الإسكندرية AFMC.

وقال فؤاد، «إن هناك أزمة حقيقية بداخل شركة مطاحن ومخابز الإسكندرية AFMC وتتمثل في عدم وجود استراتيجية واضحة لاستغلال الطاقات غير المستغلة من أصولها التى تتجاوز 50 مليون جنيه».

وأضاف «أن الشركة تستهدف طحن كمية تقارب 536 ألف طن قمح مدعم فقط، تلك النسبة التى تقل عن القدرات الإنتاجية الحقيقية المتاحة للشركة البالغة حوالى 551 ألف طن، ما يعنى إهدار ما يقرب من 15 ألف طن تقريباً».

أوضح «أن هذا يؤثر سلباً على قدرة الشركة فى تلبية احتياجات المخابز، ما يضطرها إلى تدبير باقى كمية العجز من المطاحن الأخرى والشركات الخاصة، الأمر الذى يترتب عليه أيضاً ضياع عائد الشركة من النخالة الخاصة بتلك الكميات، ما يعنى خسارة من جميع الاتجاهات».

وقال إنه فيما يخص موضوع النخالة، فإن الشركة فى تقدير كميات النخالة المستهدفة بنحو 103 ألف طن من طحن الأقماح 82% خاص بمنظومة الدعم، والمقدرة على أساس نسبة استخراج 19.667% طبقاً للمعدلات النمطية، فى حين أن متوسط نسبة اﻻستخراج تراوحت بين 21،6 و21% خلال العام المالى 2015- 2016، والنصف الأول من العام 2016-2017، على الترتيب، كما تم تقدير أسعار بيع النخالة بمبلغ 2400 جنيه للطن، فى حين تراوحت الأسعار الفعلية منذ تعويم الجنيه بين 2150 جنيهاً و3400 جنيه، وذلك وفقاً للتقرير الأخير الصادر من الجهاز المركزى للمحاسبات.

وأشار إلى أنه بناء على ما تم ذكره فى بيانه، يطالب بإجراء دراسة عاجلة للوقوف على أبعاد الأمر عن كثب واستبيان حقيقة الأمر وتوجيه إدارة الشركة بوضع خطة شاملة وواضحة فيما يخص استغلال جميع أصول الشركة والوصول إلى الحد الأقصى من القدرة الإنتاجية للمطاحن التابعة لها، على أن يحال طلبه إلى لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس لمناقشته.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/05/17/1023386