منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




اليابان تخطط لزيادة استثماراتها فى مصر 200 مليون دولار خلال 3 سنوات


«كاجاورا»: افتتاح 48 مدرسة يابانية فى سبتمبر.. ونسعى لزيادتها إلى 200 العام المقبل
تسعى اليابان إلى زيادة استثماراتها فى مصر لتصل إلى 200 مليون دولار حتى عام 2020 من خلال التوسع فى عدد من المجالات منها التعليم والصناعات الغذائية والطاقة.

وقال تاكيهيرو كاجاورا سفير اليابان فى مصر لـ«البورصة»، إنه ستتم زيادة عدد المدارس التى سيتم إنشاؤها على الطراز اليابانى إلى 200 مدرسة حتى 2018، وسيتم افتتاح 48 مدرسة منها خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف أن حجم الاستثمارات اليابانية فى مصر 100 مليون دولار سنوياً، وتوجد نية لمضاعفتها قبل نهاية 2020.

وأوضح أن عدد الشركات اليابانية العاملة فى السوق المصرى تتجاوز 50 شركة، وتعتزم اليابان التركيز على الاستثمار فى القطاع الغذائى بمصر خلال الفترة الحالية، حيث لا يوجد سوى 5 شركات يابانية فقط فى هذا القطاع.

وقدر كاجاورا حجم التبادل التجارى بين طوكيو والقاهرة بنحو 1.79 مليار دولار، وتستهدف زيادتها خلال الفترة المقبلة 2 مليار دولار.

أوضح أن الحكومة اليابانية لديها شراكات عديدة مع نظيرتها المصرية لتمويل مشروعات عديدة فى قطاعات مختلفة بمصر أهمها قطاع الكهرباء ومشروعات بنية التحتية.

تابع: أبرمت الحكومة اليابانية بروتوكول تعاون مع وزارة الاستثمار لتوطيد التعاون بينهما منذ عدة سنوات، وستتم استضافة ممثلين من الوزارة بدولة اليابان خلال أيام للوقوف على أبرز القطاعات التى يمكن التعاون المشترك بينهما فيها.

شدد على ضرورة تشجيع الصناعات الصغيرة المحلية الفترة المقبلة للنهوض بالاقتصاد والخروج من الأزمة التى تعانى منها معظم القطاعات بسبب ارتفاع أسعار الدولار بعد تعويم الجنيه.

وأوضح كاجاورا فى تصريحات سابقة أن منظمة اليابان للتجارة الخارجية وقعت بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مؤخراً لتبادل المعلومات والخبرات وتنظيم ورش عمل بين مجتمع الأعمال فى مصر واليابان.

اشار إلى أن اليابان بدأت توريد معدات وأجهزة بحثية وتعليمية للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST بقيمة 18 مليون دولار، فى اطار مبادرة الشراكة المصرية ـ اليابانية فى مجال التعليم.

أوضح السفير اليابانى أن أبرز القطاعات التى تم الاستثمار بها فى مصر تتمثل فى صناعة السيارات والصناعات المغذية والهندسية والأجهزة المنزلية، بالإضافة إلى الصناعات الدوائية، والبترولية والحفر والاستكشاف وصناعة المستلزمات الطبية والمشروعات الزراعية والإنشاءات وصناعة الغذاء والتأمين والاستثمارات فى الأوراق المالية.

ووفقاً لمجلس الأعمال المصرى ـ اليابانى، فإن إجمالى الاستثمارات اليابانية فى مصر تقدر بنحو 771.5 مليون دولار، منها 385 مليون دولار فى القطاع البترولى.
وتراجعت إجمالى الصادرات المصرية إلى اليابان خلال عام 2015 بنسبة 49% لتصل إلى 150 مليون دولار، مقارنة بنحو 293 مليون دولار خلال عام 2014.

وتعد أهم الصادرات المصرية إلى اليابان، الغاز الطبيعى المسال، المنتجات البترولية، الملابس الجاهزة، السجاد وأغطية الأرضيات، النباتات الطبية والعطرية، القطن، الخضراوات المجففة، فى حين تتركز أهم الواردات من اليابان، فى السيارات والجرارات، المراجل والآلات، وأجهزة كهربائية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/07/01/1033867