منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




بوادر انتعاش فى سوق الملاحة العالمى بعد سنوات الركود


كشفت إحدى شركات الشحن العملاقة، أن سوق الملاحة العالمى يظهر علامات الانتعاش بعد أن قضى تقريباً عقداً كاملاً فى حالة من الركود.
وترى شركة «كلاركسون» أكبر مؤسسة على مستوى العالم فى الملاحة البحرية، علامات مبكرة جداً على الانتعاش المأمول، بعد فترة طويلة فى هذه الصناعة التى تعوقها القدرة المفرطة وتراجع التجارة العالمية منذ الأزمة المالية العالمية.
وأظهرت بيانات صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، أن المجموعة البريطانية حققت زيادة بنسبة 25% فى أرباح النصف الأول من العام الماضى.
وقال الرئيس التنفيذى للشركة أندى كيس، إن هذا الاتجاه حقيقى وليس مجرد ارتفاع قصير الأجل فى السوق.
وأضاف أن التراجع الكبير فى بناء السفن خلال السنوات الأربع الماضية، يعنى أن الشركات تدفع الآن أكثر لنقل بضائعها.
وارتفع مؤشر البلطيق للشحن الجاف، الذى يقيس سعر نقل المواد الخام الرئيسية عن طريق البحر بنسبة 54% فى الأشهر الستة الماضية.
وبعد أن حذرت كلاركسون، العام الماضى، من انخفاض الأرباح بشكل مادى، ارتدت أرباحها قبل خصم الضرائب بنسبة 25% لتصل إلى 21.9 مليون جنيه استرلينى فى الأشهر الستة المنتهية فى يونيو الماضى لتسجل عائدات بلغت 157 مليون جنيه إسترلينى.
وقال كيس، إن بناء السفن الجديدة، انخفض إلى هذه المستويات، بسبب انعدام التوازن بين مستويات العرض والطلب، مضيفاً: «كان لدينا تشبع فى السوق، لكن هذا الأمر تغير وبدأت القدرة الحالية تستوعب الطلب الإضافى».
وذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» فى يونيو الماضى، أن شركات بناء السفن الكورية الجنوبية بدأت تتخارج من الركود الطويل الذى أجبرها على نشر مليارات الدولارات من الخسائر خلال العامين الماضيين.
يأتى ذلك فى الوقت الذى زادت فيه شركات بناء السفن الصينية حصتها من إنتاج السفن العالمية منذ عام 2009، رغم أن هذا يرجع جزئياً إلى الدعم الحكومى الذى يشجع ملاك السفن على التخلص من السفن القديمة وطلب جديدة.
ورغم قيام بعض المحللين بالتشكيك فى فكرة الانتعاش الوشيك لقطاع الشحن، إلا أن البعض الآخر، أعلن أن أسواق الشحن مستمرة فى التحرك فى الاتجاه الصحيح فى وقت لاتزال فيه قطاعات سوق الشحن الرئيسية تعانى من الكساد الشديد.
وارتفعت رسوم السمسرة فى شركة «كلاركسون» من 115.5 مليون جنيه استرلينى إلى 118 مليون جنيه استرلينى فى النصف الأول من العام الحالى.
وأبلغت الذراع المالية لـ «كلاركسون» عن ارتفاع الإيرادات بنسبة 38% إلى 16.7 مليون جنيه استرلينى مع تعزيز شهية المستثمرين للقطاع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الملاحة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/08/17/1045203