“فريد”: البورصة تشجع المستثمرين لضخ استثمارات جديدة بمصر


البورصة تضع معايير لتحسين حجم السوق عبر تنويع الخيارات الاستثمارية وتحسين مستويات السيولة

تحسّن الإفصاح وبيع الأسهم المقترضة وصانع السوق والترويج أهم ملامح خطة البورصة

مضاعفة أحجام تداولات البورصة 3 مرات منذ أغسطس وزيادة الإقبال على القيد

استعرض محمد فريد رئيس البورصة المصرية، ملامح الخطة المستقبلية لمجلس إدارة البورصة الجديد والتي تستهدف تعميق وزيادة كفاءة السوق عبر تنويع الخيارات والأدوات المالية المتاحة أمام المستثمرين خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن البورصة شهدت تحسنًا ملحوظًا في مستويات السيولة وزادت وتيرة تعاملات المستثمرين الأجانب لتصل صافي مشترياتهم إلى 13 مليار جنيه منذ نوفمبر الماضي.

وأكد فريد على أهمية التنوع الاقتصادي بالسوق المصري، لتساهم القطاعات في تنمية واستقرار الاقتصاد الوطني، وهو ما ظهر في تحقيق نمو اقتصادي 4% خلال العام المالي 2016- 2017.

وأشار إلى أن جهود البورصة تركز على خلق بيئة تداول معاصرة وديناميكية تتيح أدوات ومنتجات مالية تساعد المستثمرين على تنويع خياراتهم، مُشيدًا بسعى الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار المجلي وجذب أنظار المؤسسات المحلية والأجنبية نحو الاستثمار في البورصة.

وذكر رئيس البورصة أن بعض القطاعات شهدت تحسنًا مثل السياحة والاتصالات والتشييد والبناء، أدت لتراجع معدلات البطالة في مصر إلى 11.98% خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي، متفائلًا بالقطاع السياحي الذي تعافي بنسبة 63.8% بالربع الأخير من عام 2017.

وقال إن إدارة البورصة تعمل مع كافة الأطراف لتقديم العديد من الأدوات المالية الجديدة واستحداث القائم منها، والتي تتضمن مقترح ألية بيع الأسهم المقترضة وأثر تطبيق الألية على حركة التداولات، كذلك ملف صانع السوق بهدف تفعيله على الأسهم.

وأكد فريد على ضرورة تعامل البورصة مع تطوير سوق المال من منظور كلي، فضلًا عن متابعة أداء الشركات الراغبة في إدراج أسهمها وجودة تقارير الإفصاح التي تقدمها الشركات للمستثمرين، والتي تسهم في تحقيق مبدأ الشفافية اللازم لجذب المستثمرين وتسهيل عملية الطرح.

وتسعي إدارة البورصة إلى تغيير نظرة مستثمري أسيا والشرق الأوسط اتجاه السوق المصري، بعد تميزها بتنوع القطاعات، كذلك اختلاف الصناعات التي تعمل بها الشركات الراغبة في قيد وطرح أسهمها بالبورصة والتي لم تعد تقتصر على قطاع النفط والغاز فقط.

جاء حديث رئيس البورصة على هامش أعمال الدورة السابعة من المؤتمر الاستثماري “Conference London Hermes EFG” الذي تنظمه هيرميسفي لندن.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2017/11/08/1063552