منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






تعرف على الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الجديدة


وافق البرلمان على ترشيح الدكتورة رانيا المشاط وزيراً للسياحة، خلفاً للمهندس يحي راشد.

تعد دكتورة رانيا المشاط اول مصرية تشغل منصب مستشار كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولى.

حصلت المشاط على بكالوريوس الإقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995 ، وماچستير الاقتصاد من جامعة ميريلاند- كولدچ بارك بالولايات المتحدة  عام 1998 .

وحصلت على درجة الدكتوراه فى الاقتصاد من جامعة ميريلاند- كولدچ بارك بالولايات المتحدة عام 2001  ، ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية. ، حصلت علي شهادة السياسات العامة والابداع القيادي من جامعة هارفارد (2016).

كما حصلت على دبلوم إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2007 .

المشاط تحدثت في حوار سابق لمحرر القطاع المصرفي في جريدة ديلى نيوز ايجبت حسام منير حول نشأتها وتأثيرها على حياتها العملية .

رانيا المشاط وكيل محافظ البنك المركزى السابقة لشئون السياسة النقدية
رانيا المشاط وكيل محافظ البنك المركزى السابقة لشئون السياسة النقدية

وبحسب المشاط ، فإن اهتمامها بالشان الاقتصادى ليس جديدا ، حيث كانت تشاهد مجالس رجال السياسة و الاقتصاد فى بيت العائلة مع والدها منذ سن مبكرة وهم يتباحثون فى الشأن العام السياسي والاقتصادى .

والدها هو السياسى المعروف دكتور عبد المنعم المشاط استاذ العلوم السياسية ، وعميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة المستقبل حاليا .

تقلد والدها عدة مناصب مهمة من بينها منصب المستشار الثقافى والتعليمى بواشنطن ، والمسئول عن المنح الدراسية فى البنك الدولى ، بجانب تدريسه بجامعة القاهرة ، وفى عدة مؤسسات محلية ودولية اخري .

اما والدتها فهى حاصلة على بكالوريوس تجارة ، وكانت تعمل بالمكتبة المركزية بجامعة عين شمس .

وللمشاط أخوان ، حاتم وعلاء ، وكلاهما يعمل فى القطاع المالى ، حاتم في دبي و علاء بالولايات المتحدة الأمريكية .

تمنت المشاط وهى فى السابعة من عمرها ، ان تكون احد صانعى القرار الاقتصادى فى مصر ، وقد تحقق ذلك بالفعل بفضل دعاء ومساندة والديها ، بحسب ما روته للجريدة

تقول ” ما كنت استطيع ان اطلق العنان لأحلامى واراها تحقق امامى بدون امى ، التى ربتنى على الرضا والتوكل الكامل على الله وقد كانت دائما ما تدعو لى ” ربنا يكرمك كرم الأولياء ” ، وهى الدعوة التى لازمتنى وما زالت تلازمنى فى جميع مراحل حياتى ” .

تؤمن المشاط بان هناك 4 مبادئ تساعد على التميز والارتقاء فى العمل وهى التخصص ، الكفاءة ، والاتصال والتواصل مع مختلف الشخصيات والمستويات بالعمل وعدم التقليل من شان أحد مهما كان عمله ، بجانب الثقة بالنفس .

كانت المشاط قد عملت كخبير اقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن فى الفترة من يونيو 2001 وحتى يوليو 2005 ، وكانت أصغر شخص يلتحق بالصندوق حيث لم تكن قد تخطت وقتها سن الخامسة والعشرين  .

وعملت المشاط في أقسام مختلفة بالصندوق ، ومنها قسم الاستراتيجيات الاقتصادية والمراجعة ، قسم آسيا والمحيط الهادي ، حيث كانت ضمن فريق العمل المتابع لاقتصاديات الدول الناشئة في شرق آسيا مثل الهند وفيتنام ، ومسئولة عن تحليل السياسة النقدية والقطاع المصرفي فى فيتنام ، و مسئولة عن تحليل القطاع الاقتصادي فى الهند .

كما عملت أخصائي اقتصادي لجامبيا ، في إطار برنامج الحد من الفقر وتيسيرات النمو ، وقدمت دراسات حول اتفاقات التجارة الحرة في أفريقيا .

وفى اغسطس 2005 شغلت المشاط منصب وكيل محافظ البنك المركزي المصري للسياسة النقدية ، واستمرت فى هذا المنصب حتى نهاية شهر مايو 2016 ، حيث حصلت على اجازة للإلتحاق بصندوق النقد .

وخلال الفترة التى عملتها المشاط بالمركزى قامت بتطوير استراتيجية السياسة النقدية ، المحور الذي دُشن في 2005 ضمن برنامج الاصلاح المصرفي ، كما أشرفت على إعداد وعرض تقارير السياسة النقدية ، وتحليل تقني لتقييم الوضع الاقتصادي الذي تقرر على أساسه لجنة السياسة النقدية أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي .

وكانت المشاط تشارك في إدارة السياسة الاقتصادية الكلية للدولة ، من خلال تصميم إطار الاقتصاد الكلي ، بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة لتحديد الفجوة التمويلية وتحديثها بشكل دوري، وذلك ضمن مسئوليات أخرى.

تولت المشاط تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني الدولية ، حيث كانت تتصدر المناقشات التقنية من جانب البنك المركزي خلال بعثات الصندوق ، كما كانت ضمن فريق التفاوض على برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي بين عامي 2011 و 2013، بالإضافة إلى تبادل الخبرات العملية مع المؤسسات الاقتصادية الدولية والبنوك المركزية.

مثلت المشاط البنك المركزي في اللجان المتخصصة في البرلمان المصري ، وشاركت في الإعداد والتحدث في الحوارات المجتمعية عن برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي المصري.

عملت كخبير اقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن في أقسام مختلفة ومنها قسم الاستراتيچيات الاقتصادية والمراجعة ، وقسم آسيا والمحيط الهادي ، حيث كانت ضمن فريق العمل المتابع لاقتصاديات الدول الناشئة في شرق آسيا ، مثل الهند وڤيتنام .

وشغلت المشاط أيضًا منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي IRIS  في جامعة ميريلاند – كولدچ بارك بالولايات المتحدة، و باحث ومنسق مشروع قانون المنافسة ومنع الاحتكار في مصر والمُعد منIRIS.

مثلت المشاط مصر في المؤتمرات والندوات الاقتصادية المحلية والدولية ، بالإضافة إلى عرض مبادرات سياسية واقتصادية في مؤتمرات عديدة بصندوق النقد الدوليIMF ، البنك الدولي WB، البنك الأوروبي للإعمار والتنميةEBRD  ، البنك المركزي الاوروبي ECB، المفوضية الأوروبية European Commission، المعهد الأوروبي لدراسات دول البحر المتوسط IEMed .

كما شاركت فى مبادرة أسبن لدول البحر المتوسطAspen Mediterranean Initiative ، اليورومني Euromoney ، مؤسسة Rockefeller Brothers، الجمعية الاقتصادية الأمريكيةAEA ، جامعة هارفرد Harvard University ، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ، منتدى البحوث الاقتصاديةERF ،المركز المصري للدراسات الاقتصاديةECES  وغيرها.

شغلت المشاط منصب عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة (عضو لجنة المراجعة) ، البورصة المصرية (عضو لجنتي العضوية والمراجعة)، والمصرف العربي الدولي (عضو لجنتي المخاطر والاستثمار) ، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط ، والمجلس الاستشاري الاستراتيچي لعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، وهي أيضاً عضو مؤسس في شبكة مصر للتنمية المتكاملة (النداء) ، وعضو سابق ببنك الاستثمار العربي.

قامت المشاط بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي جامعة ميريلاند- كولدچ بارك ، وهي زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية، ومحاضر في المعهد المصرفي.

ونشرت العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، السياسة النقدية ، السياسة المالية والتنسيق فيما بينهما ، بالإضافة إلى الإصلاح المؤسسي والإداري في مصر والدول الناشئة، وهي أيضاً مُحكّم في عدة مجلات علمية اقتصادية.

حصلت المشاط على جوائز تميز عديدة لمجهوداتها البحثية ولمساهمتها في العمل العام والسياسات الاقتصادية والتنمية ، حيث اختيرت من ضمن اقوى50 سيدة تأثيراً في الاقتصاد المصري خلال2015 ، وكُرمت من الجمعية المصرية لشباب الأعمال في 2015 .

كما اختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة لمنتدى الاقتصاد العالمي (Young Global Leaders, World Economic Forum) بداڤوس في 2014، واختيرت ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا في 2014 و2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية (Institut Choiseul) ، كما تم اختيارها ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قِبل الحكومة الفرنسية في 2013، بالإضافة إلى جائزة الخريجين المتميزين بالجامعة الأمريكية لعام 2013.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/01/14/1078456