منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تعاون بين الصناعة واﻹنتاج الحربى ﻹنتاج مواتير الغسالات محلياً


وقع مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار التابع لوزارة الصناعة بروتوكول تعاون لمدة سنة مع شركة شبرا للصناعات الهندسية (مصنع 27 الحربى) لتنفيذ نموذج أولى صناعى للمحركات الكهربائية الحديثة للغسالات فوق أوتوماتيك.

وقال وزير الصناعة طارق قابيل إنه بموجب هذا البروتوكول ستتولى شركة شبرا للصناعات الهندسية تقديم كافة إمكاناتها المتاحة من موارد بشرية ومعدات إنتاجية وخبرات فنية فى مجال تصنيع المحركات الكهربائية والمشاركة فى إعداد دراسة الجدوى التفصيلية لتنفيذ المشروع بينما يقوم مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بإدارة المشروع ومتابعة كل مراحل التصميم والتصنيع والاختبارات ووضع المواصفات الفنية للموتور بما يتلاءم مع ظروف البيئة المصرية، إلى جانب تنفيذ تحليل سلسلة القيمة لكافة مكونات الأجهزة المنزلية على ان يتم البدء بالمحركات الكهربائية، وتنفيذ القوالب والتجهيزات الخاصة لتصنيع الموتور.

أضاف أن البروتوكول يهدف لإيجاد بديل محلى منافس من حيث الجودة والتكلفة بديلاً عن الاستيراد خاصة أنه يتم حالياً استيراد ما يقرب من 60% من مكونات الغسالات.

وكان البروتوكول واحدا من 3 بروتوكولات وقعتها اليوم جهات تابعة لوزارة الإنتاج الحربى مع جهات تابعة لوزارة الصناعة.

وكان البروتوكول الثانى بين مركز تحديث الصناعة وإدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربى وبموجبه تقوم الهيئة والكيانات التابعة لها بتقديم خدماتها إلى الشركات المستفيدة من خدمات مركز تحديث الصناعة وتشمل توفير الطاقات الإنتاجية المتاحة فى المصانع الحربية وتدريب وتأهيل العمالة الجديدة من خلال مراكز التدريب التابعة للهيئة إلى جانب تقديم المساعدات الفنية المطلوبة لإنجاح مشروع الطاقة الفوتوفولتية وتقديم الاستشارات الفنية للصناعات التخصصية بمركز تحديث الصناعة فضلا عن المساهمة فى توفير خدمات مركز التميز العلمى والتكنولوجى فيما يخص عمليات البحوث والتطوير، ويسرى البروتوكول لمدة عام ويجدد تلقائياً بحد أقصى 3 سنوات.

أضاف قابيل أن البروتوكول الثالث بين مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، وشركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربى) يستهدف تشغيل برميل للدباغة ومناقشة التعاون فى مجال إنشاء مركز للصيانة بمدينة الروبيكى.

وأشار إلى أنه بموجب البروتوكول سيتم تشغيل المشروع الجديد (برميل الدباغة) لفترة تجريبية مدتها 3 أشهر على الأقل للاطمئنان على الأداء الفنى للبرميل وإجراء أية تعديلات يتطلبها التشغيل تمهيدا لبدء التشغيل الفعلى والتسويق، لافتا إلى أن الاتفاق يحدد نسب توزيع مقابل إستخدام البرميل والتى تتضمن 70% لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، و30% لشركة حلوان للآلات مقابل تشغيل البرميل واستقدام عمالة وفنيين للتشغيل.

وقال قابيل إن الاتفاق والذى يستمر لمدة 3 سنوات يجدد لمدد مماثلة يتضمن أيضا التعاون فى مجال إنشاء مركز للصيانة بمدينة الروبيكى، مشيراً إلى أن هناك إمكانية للاستفادة من إمكانيات شركة حلوان للآلآت والمعدات فى تصنيع وإنتاج معدات تخص مدينة الجلود بالروبيكى.

وقال قابيل إن توقيع هذه البروتوكولات يأتى فى إطار تعظيم الاستفادة من الإمكانات التكنولوجية والصناعية والبحثية المتوافرة لدى الوزارتين بما يسهم فى تنفيذ خطة واستراتجية وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية وتعميق وتحديث الصناعة بكافة قطاعاتها.

وقال محمد العصار وزير الإنتاج الحربى إن قطاع الإنتاج الحربى يمتلك إمكانات تصنيعية وبحثية هائلة وتمثل قيمة مضافة كبيرة للصناعة المصرية، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يمثل شريكاً أساسياً فى مجال تعزيز الصناعة الوطنية وزيادة تنافسيتها بالسوقين المحلى والعالمى.

وأشار العصار إلى حرص وزارة الإنتاج الحربى على نقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة للصناعة الوطنية من خلال توقيع عدد كبير من اتفاقيات التعاون الصناعى مع كبريات الشركات العالمية، لافتا إلى أن اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الإقليمية والعالمية تسهم فى زيادة تنافسية المنتج المصرى فى هذه الأسواق.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الصناعة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/02/18/1085655