منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




644 مليون يورو حجم التبادل التجارى بين مصر والسويد العام الماضى


تبحث وزارة التجارة والصناعة زيادة حجم التبادل التجارى مع السويد خلال العام الجارى، والذى بلغ حوالى 644 مليون يورو خلال العام الماضى.

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن اهم بنود الصادرات المصرية للسويد تتضمن السجاد والفاكهة والخضر والمواد الغذائية والملابس والمفروشات والسيراميك والزجاج كما تتضمن أهم بنود الواردات الأخشاب والأجهزة الكهربائية والمركبات والورق ومنتجات الألبان والأدوية.

وأضاف قابيل، فى بيان اليوم الاثنين خلال لقائه وزيرة شئون الاتحاد الأوروبى والتجارة بالسويد، أن الاستثمارات السويدية فى مصر تبلغ حوالى 141 مليون دولار فى عدد 146 مشروعاً تعمل فى قطاعات الصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والإنشاءات والخدمات والسياحة والزراعة.

أشار قابيل إلى حرص مصر على تشجيع الشركات السويدية للاستثمار فى السوق المصرى والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.

وقال إن اللجنة المشتركة المصرية السويدية للتعاون الاقتصادى والتجارى والفنى والتى أنشئت منذ أكثر من 40 عاماً تسهم فى دفع أطر التعاون الاقتصادى المشترك وزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والسويد.

وقال إن الفترة المقبلة ستشهد توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر وشركة ABB السويدية لتعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات التدريب الفنى وترشيد استخدام الطاقة.

وأشار قابيل إلى أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين فى مجالات الدعم الفنى وبناء القدرات وإنتاج العدادات الذكية للمياه والغاز، لافتا إلى إمكانية الاستفادة من الخبرة السويدية فى مجال الطاقة المتجددة خاصة فى ظل التوجه الحالى للحكومة المصرية للوصول بنسبة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 20% بحلول عام 2022 و37% بحلول عام 2035.

ومن جانبها أكدت آن ليند وزيرة شئون الاتحادة الأوروبى والتجارة السويدية حرص حكومة بلادها على تعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع مصر خلال المرحلة الحالية ومساندتها فى حربها ضد الإرهاب، مشيرة إلى أن زيارتها للقاهرة تستهدف استعراض التطورات الاقتصادية فى مصر وملفات التعاون الاقتصادى المشترك وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت أن مصر شريك تجارى مهم للسويد بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا حيث تعد واحدة من الـ26 دولة ذات الأولوية فى استراتيجية التصدير للحكومة السويدية، لافتة إلى أن مصر أكبر سوق تصديرى للسويد فى افريقيا وثانى أكبر سوق تصديرى بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

وأشارت وزيرة التجارة السويدية إلى ان هناك عددا من الشركات السويدية المستثمرة فى مصر بدأت فى إجراء توسعات لاستثماراتها فى السوق المصرى ومن بينها شركة ABB والتى تسعى حاليا للمشاركة فى تنفيذ مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وعدد من دول المنطقة مثل السعودية واليونان وقبرص.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2129.23 -0.08%   -1.68
14329.11 %   91.67
10643.63 0.52%   55.54
3050.81 0.01%   0.22

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/02/19/1085983