منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«إسماعيل» يطالب الوزارات بفتح قنوات اتصال مع العلماء بالخارج خلال «مصر تستطيع 3»


«مكرم»: المؤتمر يتماشى مع أهداف استراتيحية 2030
أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أهمية مشاركة علماء مصر فى الخارج فى مسيرة البناء والتنمية التى تنتهجها الدولة.
وقال فى افتتاح فاعليات مؤتمر «مصر تستطيع 3» والذى يستضيف 22 عالماً مصرياً فى مجال الزراعة والرى فى الكلمة التى ألقاها نيابة عنه د.خالد فهمى وزير البيئة أن استراتيجية 2030 تم إعدادها بأفكار مصرية تستهدف تحقيق التنمية المستدامة لمصر فى جميع المجالات.
وطالب رئيس الوزراء جميع الوزارات والجهات الحكومية بفتح قنوات اتصال مع علماء مصر فى الخارج فى جميع المجالات للاستفادة من خبراتهم.
وقال د.خالد فهمى وزير البيئة إنه يتم حالياً إعداد بنية تشريعية لإدارة المخلفات والاستفادة منها وحماية الموارد البيئية والمحميات.
وقال الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية إن وزارته كونت مجموعة عمل مع عدد من العلماء المصريين بالخارج وتمت الاستفادة من أفكارهم والإصلاح المؤسس والهيكلة والتمويل لمشروعات الوزارة وفى الإنذار المبكر للسيول وفى رؤية الدولة لإدارة الموارد المائية.
وأشار عبدالعاطى إلى أن وزارته تدير 1500 كيلو متر من نهر النيل وفرعيه ونحو 3500 كيلو متر شواطىء و48 منشأة رى و3300 بئر.
أضاف أن فاتورة الكهرباء لمشروعات توصيل المياه تبلغ مليار جنيه سنوياً.
وأكد أنه تم إعداد استراتيجية جديدة للموارد المائية تشارك فيها 9 وزارات وتبلغ استثماراتها نحو 900 مليار جنيه منها 20 مليار جنيه استثمارات العام الجارى لمشروعات المياه.
وقال إن مصر ثانى دولة على مستوى العالم فى إعادة استخدام المياه مشيراً لإعادة استخدام نحو 33% من الموارد المائية.
وأوضح أن استهلاك مصر من الموارد المائية يبلغ نحو 80 مليار متر مكعب من مياه النيل والأمطار و97% من مواردنا المائية يأتى من خارج الحدود أشار إلى الاتجاه لإنشاء ممر ملاحى مع دول حوض النيل بهدف نشر التنمية بين دول الحوض، وقال الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى إن وزارته استفادت من أفكار بعض العلماء المصريين وجار تصنيع إحدى معدات رصف الطرق وهو اختراع لعالم مصرى بإحدى شركات الإنتاج الحربى، مشيراً إلى أن كل إمكانات مصانع الإنتاج الحربى تحت تصرف كل الجهات الحكومية لتحقيق أكبر استفادة للمصريين.
وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة إن مؤتمر مصر تستطيع 3 يتماشى مع أهداف استراتيجية 2030 وأن أبناء مصر بالخارج عليهم دور فى المشاركة فى عملية إعادة البناء وتنمية الوطن.
وأشارت إلى أن مصر تخوض حرباً فى التنمية مثلما تخوض حرباً ضد الإرهاب وهو ما يتطلب مشاركة كل أبناء مصر فى الداخل والخارج فى هذه الحروب.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: مجلس الوزراء

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/02/26/1087939