منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



شركات الصناعات الغذائية تستهدف التصدير لـ«الداخل»


«خليل»: ارتفاع جودة المنتج المحلى سيدعم خفض واردات الفنادق
«فوزى»: المبيعات للفنادق توفر تكاليف الشحن والجمارك وترفع الإيرادات
ترتبط المحاصيل الزراعية بالصناعات الغذائية عن طريق «التصنيع الزراعى»، وفى حين تُجاهد الدولة لتنمية الصادرات نحو الخارج، فهل يُمكن تصديرها لـ«الدخل» عبر المبيعات للقطاع السياحى؟
وقدر مروان خليل، مسئول المشتريات فى شركة آراب ديرى للصناعات الغذائية، نسبة زيادة السحب على المنتجات الغذائية، خلال العام الماضى، بحوالى 30%، مع تزايد أعداد الوفود الأجنبية لمصر.
أشار إلى أن مبيعات الأعوام الماضية للقطاع السياحى كانت ضعيفة، والعودة لمستويات العام 2014 تحتاج إلى أفكار أخرى حتى فى وجود زيادة بأعداد السياح.
وقال «خليل»، إن الاهتمام بجودة المنتجات التى تُقدم للقطاع السياحى فى مصر موازٍ لجودة الاستيراد، ويخلق زيادة فى الطلب، ومن ثم سنوفر سوقاً تصديرياً داخل مصر.
أضاف «أغلب الفنادق فى مصر تستورد نسبة كبيرة من المنتجات الغذائية الخاصة بها، وارتفاع جودة المنتج المحلى سيدعم خفض وارداتها والاهتمام بالزراعة والصناعات الغذائية، وسيرفع من ربحية القطاع الزراعى«.
وقالت ميريهان فوزى، رئيس شركة الميرة لتصدير الحاصلات الزراعية، إن الفنادق اتجهت لاستيراد منتجات عدة كانت توفرها قبل ذلك من السوق المحلى، نتيجة تراجع الجودة.
أضافت: «العديد من الفنادق أوقفت مشترواتها من المحاصيل المصرية المحظورة بالخارج، فى مقدمتها العنب، والفلفل، والفراولة، والجوافة».
وحظرت العديد من الدول، خلال العام الماضى، منتجات مصرية، فى مقدمتها السعودية، لكن جميع الدول رفعت الحظر، قبل نهاية العام الماضى، عدا المملكة، التى ما زالت تحظر الفراولة، وأوقفت استيراد الجوافة فى 18 يناير الماضى.
أضافت »خليل«، أن الاهتمام بالقطاع الزراعى سيكون خطوة نحو التصدير للداخل، وبالتالى سيوفر تكاليف الشحن للخارج والمصاريف الجمركية على المنتجات فى الأسواق الخارجية، ما يرفع من الإيرادات بشكل عام.
وقال شريف البلتاجى، عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن المجلس يعمل على تطوير منظومة الصادرات الجديدة، وضم أكبر مجموعة ممكنة من الحاصلات الزراعية لها.
وأعلن المجلس عن منظومة جديدة للصادرات، الموسم القبل الماضى، تتضمن تكويد المزارع المُخصص إنتاجها للتصدير، وضم فى البداية محصول العنب، وفى الموسم الماضى الفراولة، وأعلن ضم الجوافة والرمان بداية من المواسم المقبلة.
أضاف »البلتاجى”، أن المنظومة الجديدة نجحت فى إلغاء الفحص الإجبارى على محصول العنب فى أوروبا، بداية من العام الحالى، حيث كانت تُفحص 20% من كل شحنة.
أوضح أن المجلس بالتعاون مع المسئولين عن القطاع الزراعى فى مصر يسعيان لضم محصول الموالح فى أقرب وقت، خاصة أنه قد يستحوذ على نسبة جيدة من مشتروات الفنادق.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/03/05/1090507