منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الزراعة» تسعى لفك حظر «الفراولة» و«الجوافة» المصرية فى السعودية


«أوروبا» تدرس إزالة الفحص الإجبارى بعد تحسن الأداء

سافرت لجنة متخصصة من الإدارة المركزية للحجر الزراعى إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع الجارى، لبحث أزمة توقف صادرات الفراولة المصرية إليها منذ الموسم الماضى.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة لـ«البورصة»، إن الوزارة تعمل فى اتجاهين فى الفترة الحالية لرفع الحظر عن المنتجات التى حظرتها المملكة خلال الفترة الماضية.

وحظرت المملكة 3 محاصيل مصرية خلال الفترة الماضية، منها الفلفل فى ديسمبر من العام 2016، تبعتها بمحصول الفراولة فى ينويو 2017، والجوافة فى يناير من العام الحالى، وقالت إن الحظر بسبب ارتفاع نسب متبقيات المبيدات عن الحد المسموح به لديها.

أوضحت المصادر، أن الاتجاه الأول كان من خلال اجتماع وزير الزراعة المصرى ونظيره السعودى خلال الزيارة الأخيرة لولى العهد السعودى محمد بن سلمان، والذى عرض فيه الجانب المصرى تطورات منظومة الصادرات الزراعية الجديدة.

وتعمل المنظومة الجديدة من خلال تكويد المزارع ومراكز التعبئة والفرز للقدرة على مراقبة الشحنات وفحص الإنتاج فى المزارع، للتأكد من صلاحيتها للتصدير، بهدف المحافظة على سمعة الحاصلات المصرية فى الخارج.

أضافت المصادر، أن الوزارة شكلت لجنة من الحجر الزراعى المصرى ليتولى عرض جميع الإجراءات الجديدة على إدارة الحجر الزراعى فى المملكة، لرفع الحظر على المحصولين.

وتحتل السعودية الترتيب الأول فى صادرات مصر من «الفراولة» و«الجوافة» بواقع 7 و10 آلاف طن فى الموسم، والترتيب الثانى فى «الفلفل»، و«الرمان» بنحو 7 و9 آلاف طن على التوالى.

وتوقع محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتصدير الحاصلات البستانية (هيا)، أن ترفع السعودية الحظر عن الفراولة المصرية ابتداءً من الموسم المقبل، خاصة أن الموسم الحالى شارف على الانتهاء.

أوضح البلتاجى، أن رفع الحظر يدعم زيادرة صادرات المحصول للعديد من الدول الأخرى، ويأتى ذلك تزامنًا مع الدراسة التى تُجريها المفوضية الأوروبية لإزالة نسبة الفحص الإجبارى على المحصول، والتى تصل 20% من الشحنات.

وأرسلت الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، خطابًا لوزارة الزراعة المصرية فى شهر فبراير الماضى، أشادت فيه بارتفاع جودة صادرات مصر من محصولى الفراولة والفلفل.

أوضح الخطاب، أن نسب متبقيات المبيدات فى الفراولة المصرية تراجعت خلال النصف الثانى من العام الماضى إلى 0.62% مقابل 7.18% فى النصف الأول، كما انخفضت نسبة الرسائل المرفوضة من محصول الفلفل إلى 5.2% بدلاً من 14.5%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/03/08/1091712