منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان يدخل مرحلة التنفيذ


تحديد نقطة هبوط الكابل البحرى.. و4 مليارات دولار استثمارات مبدئية
«يورو أفريكا» تتوقع 10 مليارات يورو عائداً سنوياً
شاكر لـ«البورصة»: بدء دراسة تكاليف إنشاء وتشغيل وتأمين المشروع

بدأت مصر وقبرص واليونان تفعيل مذكرة التفاهم للربط للكهربائى «الأوروبى – الأفريقى» بقدرة 2000 ميجاوات واستثمارات مبدئية تبلغ 4 مليارات دولار.
وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن قبرص حددت موقع مسار الكابلات، وتتولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء تحديد نقطة هبوط الكابل البحرى، فى مصر.
وأضافت المصادر، أن الكابل الكهربائى البحرى طوله 1707 كيلو مترات، وتكلفته مرتفعة، كما أن مسار الكابلات ونقطة الهبوط تحتاج لموافقات أمنية، ومن المتوقع التشاور بشأنها خلال الشهر المقبل، ويبدأ استكمال الخطوات التنفيذية للمشروع.
وأشارت المصادر إلى أهمية مد كابل كهربائى بحرى وما يحققه من فوائد لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.
وأعلنت شركة «يورو أفريكا» المسئولة عن تنفيذ المشروع عبر موقعها الإلكترونى، أن الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان فى مرحلة ما قبل التشغيل، وأن الحكومة المصرية وافقت على مسار كابل الكهرباء ونقطة الهبوط وموقع محطة تحويل HVDC.
وتابعت: «سيربط الكابل الكهربائى 2000 ميجاوات من مصر إلى أوروبا القارية عبر قبرص.. ويحول مصر إلى مركز للطاقة لأفريقيا وناقل للكهرباء فى القارة الأوروبية»، بحسب ما ذكرته الشركة عبر موقعها الإلكترونى، وأوضحت أن المشروع يساهم فى الحد من الانبعاثات الكربونية، ويوفر فوائد اجتماعية واقتصادية كبيرة تصل إلى 10 مليارات يورو.
وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لـ«البورصة»، إن تنفيذ مشروع الربط الكهربائى مع قبرص واليونان، يجرى الاتفاق بشأنه وإعداد الدراسات الاقتصادية للمشروع، وتقييم جميع التكاليف ومن ضمنها الإنشاء والتشغيل والصيانة والتأمين والضمانات.
كما تعمل الوزارة على تقييم الأنظمة واللوائح البيئية المطبقة، وخطة التمويل المبدئية، وبرامج التنفيذ المبدئية، ويأتى تنفيذ المشروع ضمن استراتيجية الحكومة لتصبح مصر مركز إقليمى للطاقة.
وقال إن مصر لها دور مهم فى ربط شبكات دول المشرق العربى والمغرب العربى وشمال أفريقيا، وتعمل مع السعودية على استكمال مشروع الربط الكهربائى المشترك بينهما.
وذكر أن مصر تستهدف إتمام ممر الطاقة الخضراء لتحقيق فوائد ومنافع عديدة للدول الأفريقية وتستكمل استراتيجيتها لتكون مركزاً محورياً للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2129.23 -0.08%   -1.68
14329.11 %   91.67
10643.63 0.52%   55.54
3050.81 0.01%   0.22

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/03/11/1092330