منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«العلمين الجديدة».. إحياء الساحل الشمالى


مفاوضات مع المستثمرين لتخصيص أراضٍ وتطوير مشروعات بالشراكة
10 مليارات جنيه لتنمية المرحلة الأولى بمساحة 2 مليون متر مربع
«ماريوت الدولية« تنفذ فندقين بسعة 600 غرفة واستثمارات 120 مليون دولار
»إنتركونتيننتال« تطلب إدارة وتشغيل 1000 غرفة من خلال 3 فنادق
تخصيص 9 آلاف فدان للمنطقة الصناعية و2 مليون متر حداً أدنى لكل شركة
»أوراسكوم« و»أبناء علام« و»درة« و»ريدكون« و»سياك« و»المقاولون العرب« تنفذ 15 برجاً بالمنطقة الشاطئية
وضعت وزارة الإسكان خطة لتنمية منطقة الساحل الشمالى الغربى، بدأتها بتدشين مدينة العلمين الجديدة على مساحة تصل 50 ألف فدان.
وتستهدف الوزارة جذب استثمارات بقيمة 10 مليارات جنيه لتنمية المرحلة الأولى من »العلمين الجديدة« بمساحة 2 مليون متر مربع، عبر طرح مشروعات بمساحات كبيرة على مستثمرين مصريين وعرب؛ لتنميتها سواء بآلية الشراكة مع القطاع الخاص أو بيع الأراضى.
وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ»البورصة«، إن عدداً من المستثمرين العرب اجتمعوا مع مسئولى الوزارة؛ للتعرف على الفرص الاستثمارية فى »العلمين الجديدة«.
أضافت أن المستثمرين طلبوا التعرف على الأنشطة الاستثمارية المستهدفة، وضوابط الحصول على تراخيص التنفيذ لضمان عدم وجود نزاع على ملكية الأراضى.
ويترقب مطورون عقاريون الاطلاع على المخطط العام لمشروع مدينة العلمين الجديدة ومكوناتها؛ لدراسة الفرص المتاحة والمتوافقة مع مجالات أنشطتهم.
أشارت إلى التجهيز لطرح أراضٍ بأنشطة استثمارية متنوعة، منها قطع للاستخدام السياحى والترفيهى، وأخرى للاستخدام الطبى، كما سيتم طرح مشروعات بالشراكة مع شركات مصرية وعربية وأجنبية لتنمية المدينة.
وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إن مساحة «العلمين الجديدة» حوالى 50 ألف فدان، بواجهة شاطئية يصل طولها 14 كيلومتراً، تعادل طول كورنيش الإسكندرية.
أضاف »مدبولى«، أن المدينة تضم عدداً كبيراً من المشروعات الاستثمارية، ومجموعة الأبراج والمبانى الفندقية والسكنية التى سيتم إنشاؤها.
وقال «تمويل المدينة من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويوجد مستثمرون كبار بدأوا التفاوض معنا، وسنطرح عليهم مشروعات قريباً».
أضاف أن الوزارة تنفذ البنية الأساسية، يليها بعض المشروعات؛ لتأكيد جدية التنفيذ، ثم يتم طرح المشروعات والفرص على المستثمرين.
أوضح أن الهيئة تبنى وحدات إسكان لكل المستويات، وبدأت بالإسكان الاجتماعى المتميز، وتوجد نحو 5 آلاف وحدة، تمثل المرحلة الأولى، وسيتم إنشاء إسكان متوسط وفاخر.
وقال إن المرحلة الأولى من «العلمين الجديدة» بمساحة 2 مليون متر مربع، وتتراوح التكلفة الاستثمارية بها من 8 إلى 10 مليارات جنيه مبدئياً.
أوضح أن المنطقة القريبة من الشاطئ خططت لتكون منطقة سياحية عالمية، توفر 25 ألف غرفة فندقية، تعمل طول العام مثل شرم الشيخ، ويبدأ تنفيذ المشروعات بأول جزء من الشريط الساحلى بطول 4 كيلومترات، وتضم مطاعم وفنادق.
وقال إن «المجتمعات العمرانية» بدأت تنفيذ الإسكان الاجتماعى المتميز فى جنوب العلمين، بينما تنفذ الهيئة الهندسية محطة المياه بطاقة 150 ألف متر مكعب يومياً، لخدمة المدينة.
وذكر »مدبولى«، أن «العلمين الجديدة» ستعمل طوال العام، وبها كل مقومات التنمية، من منطقة صناعية، وجامعات ومدارس، وغيرها.
ورصدت هيئة المجتمعات العمرانية 1.2 مليار جنيه، خلال العام المالى الجارى، لتنمية مدينة العلمين الجديدة، وبدأت الهيئة تنفيذ 15 برجاً وتشطيب 1920 وحدة إسكان متميز بالمدينة.
وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ«البورصة»، إن مخصصات «العلمين الجديدة» ستوجه لاستكمال مشروعات المرافق والبنية التحتية والإسكان بإجمالى 1.2 مليار جنيه.
أضافت أن «المجتمعات العمرانية» يمكن أن ترفع المخصصات المرصودة لمشروعات المدينة فى 2017 – 2018 فى حالة ارتفاع معدلات الإنجاز، وتجاوز حجم الأعمال المستهدف.
وقال المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تطوير وتنمية المدن، إن الهيئة تنفذ البنية الأساسية للمدينة، بتكلفة 2.3 مليار جنيه، ويجرى تنفيذ 110 كيلومترات طرق، و100 كيلومتر شبكات تغذية للمياه، و83 كيلومتر شبكات صرف صحى، و153 كيلومتر شبكات رى، و123 كيلومتراً لصرف مياه الأمطار، و580 كيلومتر شبكات كهرباء.
أوضح »ممدوح«، أن مشروعات البنية الأساسية توفر 2200 فرصة عمل، ليصبح إجمالى فرص العمل التى توفرها مشروعات المدينة 10.2 ألف فرصة عمل.
أشار إلى أن حجم الأعمال المطلوب كبير، ويصل نحو 1.4 مليون متر مربع مبانى، وعقد اجتماعاً مع مسئولى عدد من الفنادق العالمية، الذين أبدوا ترحيباً بتشغيل عدد من الفنادق بعد تنفيذها.
وأسندت هيئة المجتمعات العمرانية أعمال تنفيذ 15 برجاً بالمنطقة الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة، لـ6 شركات مقاولات، بإجمالى مسطح أرض 320 ألف متر مربع.
قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إن قائمة الشركات تضم (أبناء حسن علام وأوراسكوم للإنشاءات ودرة وريدكون وسياك والمقاولون العرب)، وصدرت الموافقة من مجلس الوزراء لتنفيذ 15 برجاً بالمنطقة الشاطئية بالعلمين الجديدة، بارتفاعات تتراوح بين 27 و40 دوراً، بإجمالى مسطح أرض 320 ألف متر مربع.
أضاف أن مدة التنفيذ تصل 24 شهراً من يناير 2018، كما تم إسناد تنفيذ المنطقة الترفيهية والتى تتكون من بدروم ودور أرضى وأول أمام منطقة أبراج العلمين بإجمالى مسطح أرض حوالى 16500 متر مربع، ومن المقرر البدء فى تشغيلها مع احتفالات شم النسيم، ويجرى حالياً صب الخرسانة العادية لمبانيها.
أوضح »مدبولى«، أنه يجرى، حالياً، الانتهاء من تنفيذ نحو 2000 وحدة سكنية بالإسكان المتميز، بمدينة العلمين الجديدة، مزودة بتوصيلات للسخانات الشمسية، مع وجود منظومة لجمع القمامة وفرزها والتخلص منها.
أشار إلى تنفيذ التشطيبات الخارجية وتنسيق الموقع، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ نهاية مارس المقبل، وسيتم تنفيذ حوالى 7 آلاف وحدة (300 عمارة) بمشروع «سكن مصر» بالمدينة، وتم إسناد تنفيذ 80 عمارة منها حتى الآن لـ3 شركات.
ويجرى الانتهاء من أعمال التصميم والطرح وإسناد الأعمال للشركات لتنفيذ منطقة المدينة التراثية، على مساحة 200 فدان، وتضم (المكتبة والمتحف والمسجد والكنيسة والحديقة المتحفية والأوبرا والساحات والمناطق الترفيهية والتجارية والاستثمارية).
وتنفذ هيئة المجتمعات العمرانية، 10 آلاف وحدة سكنية بمدينة العلمين الجديدة، منها 5 آلاف وحدة بمشروع «سكن مصر»، و5 آلاف أخرى بالإسكان المتميز.
قال المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، إن الهيئة بدأت تنفيذ نحو 5 آلاف وحدة بمشروع «سكن مصر» بالمدينة، بخلاف نحو 5 آلاف وحدة سكنية بالإسكان المتميز، يتم الانتهاء من 2000 وحدة بها، ويجرى الانتهاء من التشطيبات الخارجية وتنسيق الموقع، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ مارس المقبل.
أشار إلى بدء تشييد 1120 وحدة سكنية متميزة، بمساحات تتراوح بين 125 و185 متراً، تشطيب كامل، والعمارات بها استخدامات مختلفة، سكنى وتجارى وإدارى، فى منطقة قلب المدينة، وتم تكليف شركة المقاولات المنفذة بالانتهاء من العمارات كاملة فى صيف 2019، لتسليمها لمن يحجزونها، كما كلفت الوزارة استشارى المشروع بدراسة زيادة عدد الوحدات المنفذة بالمنطقة، بنماذج مختلفة، وسرعة بدء تنفيذها.
أوضح أن الهيئة تبدأ تسويق المطاعم والكافيهات والمحلات، بالمنطقة الترفيهية على كورنيش المدينة، والتى يجرى تنفيذها، لتشغيلها خلال الصيف المقبل.
وقال «بدأت أعمال تنفيذ فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، بمدينة العلمين الجديدة، على مسطح حوالى 62 فداناً، وجامعة العلمين الأهلية على مسطح حوالى 74 فداناً، كما أنجزت أعمال الطرق المحيطة والمؤدية للموقع بنسبة 80%، ويجرى انتهاء أعمال التصميم والطرح وإسناد الأعمال للشركات لتنفيذ منطقة المدينة التراثية، على مساحة 200 فدان».
وقعت هيئة المجتمعات العمرانية مذكرة تفاهم مع مجموعة «ماريوت الدولية» لإدارة وتشغيل فندقين بمدينة العلمين الجديدة بتكلفة استثمارية 120 مليون دولار.
وقال المهندس شريف سليم، مستشار وزير الإسكان للمشروعات القومية لـ«البورصة»، إن هيئة المجتمعات العمرانية ستتولى إنشاء الفندقين بطاقة إجمالية 600 غرفة فندقية باستثمارات 120 مليون دولار.
أضاف أن الهيئة حددت فترة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر للانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع وبدء الإنشاءات بالتعاون مع «ماريوت».
وقال وزير الإسكان، إن شركة الماريوت العالمية ستتولى بموجب مذكرة التفاهم، الإشراف الفنى على إنشاء وإدارة وتسويق فندق «جى دبليو ماريوت» بسعة 250 غرفة و50 فيلا، والذى يُعد باكورة تطوير المنطقة السياحية بـ«العلمين الجديدة»، وفندق «الماريوت» بمنطقة أبراج الواجهة البحرية للمدينة بسعة 300 غرفة.
أضاف أن هيئة المجتمعات العمرانية، تستعد لتطوير مجموعة من الفنادق والمنتجعات السياحية فى «العلمين الجديدة»، وتعلن عنها تباعاً، لتحويل المدينة إلى أحد المقاصد السياحية العالمية.
أشار «مدبولى» إلى أن وزارة الإسكان طورت بالتعاون مع وزارة السياحة، خطة شاملة لتطوير القطاع السياحى بالمدينة، والذى يُعد أحد الأسس الاقتصادية الرئيسة بالمدينة، لتوفير أكثر من 25 ألف فرصة عمل.
وطلبت مجموعة فنادق «إنتركونتنينتال» إدارة وتشغيل 1000 غرفة فندقية بمدينة العلمين الجديدة، من خلال 3 فنادق تابعة للمجموعة، وهى «إنتركونتنينتال، وهوليداى إن، وستاى بريدج».
واجتمع وزير الإسكان، قبل أسابيع، مع باسكال جوفن، الرئيس التنفيذى لمجموعة فنادق إنتركونتنينتال الهند، الشرق الأوسط وأفريقيا؛ لبحث فرص الاستثمار بمدينة العلمين الجديدة.
أضاف أن الوزارة ترحب بمشاركة مجموعة فنادق إنتركونتنينتال فى إدارة وتشغيل عدد من الفنادق بالعلمين الجديدة، للاستفادة من الخبرة التى تمتلكها المجموعة عالمياً.
ووقعت هيئة المجتمعات العمرانية، بروتوكول تعاون مع الهيئة الاستشارية للضيافة بلوزان والتابعة لمدرسة لوزان السويسرية للفنادق، لإنشاء مركز لتعليم أصول الضيافة الفندقية (عبارة عن كلية متخصصة فى مجال الضيافة والفنادق)، بمدينة العلمين الجديدة، لخدمة الدولة المصرية والمنطقة المحيطة.
وقال الوزير، إن المركز يقام بنظام الشراكة، وتتولى هيئة المجتمعات العمرانية إنشاء المركز وتجهيزه، وتسليمه لمدرسة لوزان السويسرية للفنادق التى تتولى الإدارة والتدريس من خلال خبرائها المتخصصين.
واعتمد مجلس إدارة الهيئة ضوابط تخصيص الأراضى الصناعية للشركات فى «العلمين الجديدة» وبلغ سعر المتر المربع 250 جنيهاً، على أن يتم منح كل شركة 2 مليون متر مربع بحد أدنى.
وتضمنت ضوابط تخصيص الأراضى تحديد سعر المتر بـ250 جنيهاً، وهى قيمة تكلفة المرافق، وطريقة السداد تشمل دفعة مقدمة 10% من ثمن أرض المرحلة اﻷولى خلال شهر من تاريخ إخطار الشركة بالموافقة على التخصيص، وتمنح الشركة فترة سماح عامين من تاريخ سداد مقدم الثمن، ويسدد الباقى على 5 أقساط سنوية متساوية محملة بالفائدة، وتحتسب من تاريخ سداد مقدم الثمن، على أن يبدأ سداد الأقساط بعد فترة السماح.
وتضمنت الشروط توافر الملاءة المالية، وسابقة الخبرة للمتقدم فى تطوير مناطق صناعية مماثلة، وألا تقل المساحة المخصصة لكل منها عن 2 مليون متر مربع، وتسلم الأرض على مراحل، على ألا تزيد مساحة المرحلة على 500 ألف متر، ولا تسلم المرحلة التالية إلا بعد التحقق من إثبات الجدية، والالتزام بالبرنامج الزمنى المتعاقد عليه.
كما تضمنت الشروط، التزام الشركة بإعداد التصميمات لشبكات الطرق والمرافق الداخلية الواقعة داخل حدود الأرض بالكامل، واعتمادها من الهيئة خلال 4 أشهر من تاريخ استلام المرحلة الأولى، التى لا تزيد مدة تنفيذها على 30 شهراً.
وقررت «المجتمعات العمرانية» تخصيص 9 آلاف فدان للمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة من إجمالى 48 ألف فدان كامل مساحة المدينة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2129.23 -0.08%   -1.68
14329.11 %   91.67
10643.63 0.52%   55.54
3050.81 0.01%   0.22

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/03/11/1092394