منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



استيراد 70 ألف رأس فى المرحلة الأولى من مشروع «المليون رأس ماشية»


10 محاجر حدودية جديدة باستثمارات تفوق 600 مليون جنيه
800 مليون جنيه لتطوير المجارز.. وإنفاق 91% من مخصصات «البتلو»
تعمل وزارة الزراعة فى مشروعات تنمية الثروة الحيوانية على عدة محاور، فى مقدمتها مشروع «المليون رأس ماشية» و«البتلو»، و«الثروة الداجنة» فى الظهير الصحراوى.
قالت مصادر فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن إجمالى عدد الرؤوس وصلت مصر ضمن مشروع المليون رأس ماشية بلغت نحو 70 ألف رأس فى المرحلة الأولى.
أوضحت المصادر أن محاجر الهيئة استقبلت 46 ألف دفعة ثانية نهاية شهر فبراير الماضي، بخلاف 24 ألف رأس فى دفعة أولى، وصلت فى الربع الأخير من 2017، وتستورد من مناشئ مختلفة أبرزها (البرازيل، وأسبانيا وهولندا، وألمانيا، وأوروجواى).
وتقع المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 350 فداناً فى منطقة غرب النوبارية بمحافظة البحيرة، لتربية نحو 200 ألف رأس منها 180 ألف رأس عجول تسمين، و20 ألف رأس أبقار حلابة.
وخصص مركز البحوث الزراعية محطتى إنتاج حيوانى فى «اليشع» بالنوبارية، وثالثة تابعة لصندوق التأمين على الماشية بهيئة الخدمات البيطرية، بخلاف ضم مصنع أعلاف ومجزر تابعين للصندوق إلى المشروع لبدء الإنتاج.
أوضحت المصادر، أن المشروع يضمن زيادة إنتاجية اللحوم المحلية خاصة أن الوزارة تُركز على رفع أعداد رؤوس الماشية «العشار» المستوردة للتربية وتحسين السلالات المحلية.
أضافت أن زيادة الإنتاج تضمن ضبط الأسعار فى السوق، لكن المشروع يستغرق فترة لا يمكن تحديدها، خاصة وسط ارتفاع تكاليف الإنتاج الحالية.
وتأتى أزمة تكاليف الإنتاج المرتفعة على قطاع الثروة الحيوانية بالكامل، ويشمل ارتفاع أسعار الأعلاف لنحو 6900 جنيه فى الطن مقابل 2500 جنيه قبل عامين، بفعل أزمة العملة الصعبة.
وذكرت المصادر أن الاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء يحتاج إمكانات كبيرة لإحداث توازن بين الإنتاج والاستهلاك، فالزيادة السكانية تزيد بمعدل سنوى 2.5 مليون نسمة».
ويبلغ تعداد قطعان الثروة الحيوانية فى مصر نحو 18.250 مليون رأس، موزعة بين 3.8 مليون رأس جاموس، و4.7 مليون رأس من أبقار، و5.4 مليون رأس أغنام، و4.3 مليون رأس ماعز، وفقًا لبيانات هيئة الثروة الحيوانية بالوزارة.
بحسب البيانات تصل درجات الاكتفاء الذاتى من اللحوم البيضاء إلى 90%، بعكس اللحوم الحمراء التى لا تُغطى 60% من الاحتياجات، وحققت مصر الاكتفاء الذاتى بنسبة 100% من بيض المائدة، و80% من الألبان، و70% من الأسماك.
أضافت المصادر، أن تعاقد الوزارة مع بنكى (الأهلى المصري، والزراعى» لتوفير قروض لأصحاب المزارع والفلاحين بفائدة 5%، ستكون خطوة جيدة بعد تفعيلها لزيادة الإنتاج.
واتفقت الوزارة مع البنكين على توفير مليارى جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى لزيادة قدرات الفلاحين ومزارع تربية الثروة الحيوانية، والتى تناقصت كثيرًا نتيجة اﻹجراءات الاقتصادية التى شهدتها مصر فى السنوات الأخيرة.
وجاء الاتفاق لمساعدة المزارع على زيادة طاقاتها الإنتاجية، والتى كشفت الوزارة تراجع أغلبها إلى 30% فقط من الطاقة الاستيعابية بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج.
ورفعت الوزارة إحداثيات نحو 45 ألف مزرعة حيوانية، منها 25 ألف مزرعة لتربية الدواجن و20 ألف مزرعة للماشية بأنواعها.
ذكرت المصادر، أن الوزارة تسعى لتوفير استثمارات جديدة بقيمة 800 مليون جنيه عبر اتفاقات مع البنوك لتنمية وتطوير مجازر الثروة الحيوانية، خاصة التى تعمل فى صناعة الدواجن لمنع التداول الحى للطيور.
لفتت المصادر، إلى أن الوزارة أشرفت على إنشاء 6 محاجر حدودية بالمنطقة الجنوبية فى أبوسمبل وتوشكى تابعة للقطاع الخاص، لزيادة القدرة الاستيعابية للمحاجر الحدودية للحيوانات المستوردة.
وتعمل الوزارة على إقامة 4 محاجر جديدة على الحدود بطاقات استيعابية تصل 140 ألف رأس فى دورة الاستقبال الواحدة، لسرعة تنفيذ مشروع المليون رأس ماشية، وذلك باستثمارات تكلفتها 211 مليون جنيه.
وعلى صعيد مشروع البتلو، والذى أعلنت وزارة الزراعة عن عودته فى 2015، وبدأت تنفيذه نهاية العام قبل الماضي، فبلغ إجمالى قيمة القروض الموجهة إليه نحو 287 مليون جنيه من إجمالى 300 مليون جنيه مخصصة له لدى البنك الزراعي.
أوضحت المصادر، أن القروض تُغطى مصروفات شراء أكثر من 60 ألف رأس، ومازالت الوزارة تعمل مع البنك لصرف باقى القروض.
وتركز الوزارة على نقل مزارع الدواجن إلى الظهير الصحراوى، وبدأت العمل على ذلك مع القطاع الخاص خلال الفترة الماضية، بتوقيع عقود استثمار تتجاوز قيمتها 1.4 مليار جنيه لـ5 مشروعات مختلفة.
وفقًا للعقود خصصت مساحة إجمالية 12.275 ألف فدان بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عامًا، لصالح 4 شركات، بقيمة إيجارية تصل إلى 700 جنيه للفدان سنويًا.
ويُغطى إنتاج مصر من اللحوم البيضاء 95% من احتياجاتها السنوية، بواقع 1.8 مليار طائر، وتستورد الكميات المتبقية، وبلغت نحو 270 ألف طن فى العام الماضي.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك

1493029884 149 3455991 1
أسعار «اللحوم» تواصل التراجع

https://alborsaanews.com/2018/03/11/1092460