منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



إعلان المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة


طرح حصص من 23 شركة بقيمة 80 مليار جنيه خلال 30 شهراً
الجارحى: طرح 4 إلى 6 شركات العام الحالى منها 24% من إنبى
قطاع الأعمال العام يهيمن على البرنامج واتجاه للتخارج الكلى من بنك الإسكندرية
3 بنوك ضمن البرنامج و3 معامل تكرير بترول و3 شركات تداول حاويات ومصر للتأمين
مسئول: قطاع الأعمال قد يتخارج كلياً من الشركات المشتركة مع القطاع الخاص
«التعمير والإسكان» يناقش زيادة الطرح غداً.. والمغربى: البرنامج سيسهل تخارج بنك مصر من استثماراته
جاد: السيولة التى تحتاجها الحكومة متاحة لكن تغطية الطروحات تعتمد على كل حالة على حده

أعلنت الحكومة تفاصيل المرحلة من برنامج طروحات الشركات الحكومية التى تعتزم القيام بها خلال الفترة المقبلة، وتستهدف المرحلة الأولى طرح حصص بين 15 و30% من 23 شركة مملوكة أو تساهم فيها الحكومة معظمها ينتمى لشركات قطاع الأعمال العام.
ووفقاً لبيان صادر عن وزارة المالية يستغرق طرح تلك الشركات فى سوق الأوراق المالية فترة تتراوح بين 24 و30 شهراً، بقيمة إجمالية للأسهم المطروحة تصل إلى 80 مليار جنيه، وتصل القيمة السوقية للشركات إلى 430 مليار جنيه.
وقالت الوزارة، إن البرنامج يستهدف توسيع ملكية تلك الشركات وتوفير تمويل إضافى لها، ومن المقرر أن يتضمن طرح شركات فى سوق الأوراق المالية لأول مرة، أو زيادة نسبة الأسهم المطروحة لشركات مقيدة فى البورصة بالفعل، من خلال بيع حصص أو زيادة رؤوس أموال الشركات.
ووفقاً للبرنامج تعتزم الحكومة طرح حصص فى 5 شركات من قطاع البترول والتكرير وهى شركات الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبى)، والحفر المصرية، والشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، وأسيوط لتكرير البترول، والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك).
ومن قطاع البتروكيماويات تعتزم طرح شركة سيدى كرير للبتروكيماويات، والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (ايثيدكو)، شركة أبوقير للأسمدة، شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، الشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، والشركة المصرية لإنتاج الالكيل بنزين (إيلاب).
ويشمل البرنامج طرح حصص من 3 شركات لتداول الحاويات هى الإسكندرية لتداول الحاويات، وبورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات، كما يشمل طرح حصص من شركات فى قطاع الخدمات المالية والبنوك وهى بنك الإسكندرية والقاهرة والتعمير والإسكان، وشركة مصر للتأمين وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس».
وفى قطاع التطوير العقارى سيتم طرح حصص فى شركتى مصر الجديدة للإسكان والتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، كما سيتم طرح حصص فى شركتى الشرقية ايسترن كومبانى، شركة مصر للألومنيوم.
وقال رئيس الوزراء شريف إسماعيل فى تصريحات صحفية، إن برنامج الطروحات الحكومية المخطط تنفيذه خلال عام ونصف العام يأتى فى توقيته المناسب، ويشمل طرح 20 شركة، منها 10 شركات لديها أسهم متداولة فى البورصة بالفعل، و10 شركات جديدة سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة.
وقال مصدر حكومى لـ«البورصة»، إن الطروحات من الشركات المملوكة كلياً لشركات قطاع الأعمال العام القابضة، ستكون حصص أقلية دون أن يفصح عن نسبة محددة للطرح، وأوضح أن الأمر سيختلف فيما يتعلق بالشركات المشتركة (التى تساهم فيها شركات قطاع الأعمال بحصص أقلية)، إذ سيتم دراسة التخارج الكلى أو الجزئى منها، حسب كل شركة.
وقال محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى، إن الشركة ستدرس خلال أيام مع وزير قطاع الأعمال العام حصص وكيفية طرح شركات الإسكندرية وبورسعيد ودمياط لتداول الحاويات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وسيشمل النقاش الغرض من الطرح سواء كان تخارج جزئى أو زيادة رؤوس أموال وكل التفاصيل الأخرى المتعلقة به.
أضاف يوسف، أن الشركة سترفع نسبة التداول الحر لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات إلى 5% بدلاً من 4.2% حالياً لتوفيق أوضاعها مع قواعد القيد فى البورصة، وتمتلك الشركة القابضة نحو 55.8% من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات، و42% من شركة دمياط لتداول الحاويات.
وقال وزير المالية عمرو الجارحى لـ«البورصة»، إن الحكومة تهدف لطرح من 4 إلى 6 شركات بنهاية 2018، وسيتم البدء بطرح 24% من أسهم شركة إنبى فى سبتمبر المقبل، وسيتم دراسة بقية الشركات تباعاً.
أضاف أن البرنامج لا يهدف إلى التخارج الكلى من الشركات على الإطلاق، وستظل مالكاً رئيسياً فى تلك الشركات، لكن الحكومة قد تتخارج كلياً من حصتها فى بنك الإسكندرية البالغة 20%، لأنها ليست حصة استراتيجية.
أضاف أن الحصة التى ستطرحها الحكومة من بنك التعمير والإسكان تتراوح بين 10 و15% بعد مناقشة الجهات الحكومية المالكة فى البنك، وهناك نقاش حالياً مع البنك المركزى حول الحصة التى سيتم طرحها من بنك القاهرة.
قال أحد ممثلى هيئة المجتمعات العمرانية فى مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، إن البنك سيعقد اجتماعاً غداً الاثنين لمجلس الإدارة؛ لمناقشة زيادة النسبة المطروحة من البنك فى البورصة.
وأضاف لـ «البورصة»، أنه تم إرسال جدول الأعمال لأعضاء مجلس الإدارة، ورفض الإفصاح عن النسبة التى من المقرر طرحها لحين اعتمادها رسمياً، وتساهم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بنحو 29.81% فى البنك ومصر لتأمينات الحياة 8.92%، ومصر للتأمين 8.29%.
وقال عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر لـ«البورصة»، إن طرح الشركات التى يمتلك بنك مصر فيها، إن البنك سيستفيد من طرح شركات يساهم فيها فى البورصة، خاصة فى عملية تخارجه من تلك الشركات.
أضاف لـ«البورصة»، أن البنك سيتخارج من بعض الشركات التى يمتلك فيها حصص عند عملية الطرح، وهناك شركات أخرى سيبقى على حصته فيها، مشيراً إلى أنه لم يتم الاستقرار على الشركات التى سيتخارج منها البنك ضمن برنامج الطروحات الحكومية حتى الآن.

—————–

جاد: حجم كل طرح وفصل الملكية عن الإدارة عوامل جذب رئيسية للطروحات
وقال مصطفى جاد الرئيس التنفيذى المشارك لبنك الاستثمار «هيرميس»، إن مستهدفات الحكومة من الطروحات كبيرة جداً، إلا أن السيولة متاحة خاصةً لدى المستثمرين الأجانب، لكنها ستعتمد فى الأساس على جاذبية الشركات المطروحة، ومدى فصل الملكية عن الإدارة وحجم كل طرح كمحددات رئيسية لنجاح البرنامج وتغطية الطروحات.
وأكد جاد، أن عمليات الترويج التى تتم حالياً للطروحات فى البورصة المصرية بشكل عام تنتقى بعض المناطق فى الأسواق الخارجية يكون فيها حجم شرائح الطرح تتناسب مع أحجام الاستثمارات المزمع ضخها، وقد تشكل الطروحات الحكومية فرصة لاختراق مناطق جديدة، مشيراً إلى أن نحو 5 إلى 6 شركات فقط فى البورصة المصرية قادرة على جذب مستثمرين أجانب من الحجم الكبير، أضاف أن فصل الملكية عن الإدارة، وقدرة مجالس إدارات الشركات المطروحة على اتخاذ القرارات ستكون عامل مهم لجذب المستثمرين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/03/19/1094247