منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



«الأنفاق» توقع قرض «السلام – العاشر» الشهر المقبل بقيمة 1.2 مليار دولار


تأخر أعمال تحويل المرافق عرقل تسليم مواقع المشروع للشركة الصينية
مفاوضات مع “تايسى اليابانية” لتخفيض العرض المالى لمشروع الخط الرابع للمترو

توقع الهيئة القومية للأنفاق خلال الشهر المقبل قرضاً بقيمة 1.2 مليار جنيه يديره بنك “اكزيم” الصينى لتمويل القطار المكهرب «السلام – العاشر».
وقال المهندس طارق أبوالوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة، إن البنك الصينى وافق مؤخراً على توفير التمويل بالكامل بعد أن طالبته الهيئة بتوفير قرض إضافى بقيمة 500 مليون دولار، يمثل قيمة التمويل المحلى للمشروع.
وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة، أن شركة «أفيك» الصينية المتعاقد معها لتنفيذ المشروع ستقوم بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال المشروع وعددها 20 قطاراً بتكلفة قدرها 739 مليون دولار مخطط توفيرها من خلال قرض صينى ميسر مقدم من بنك «أكزيم» الصينى، بينما ستقوم 5 شركات مقاولات لمصرية بتنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية وتركيب السكة والقضبان بتكلفة حوالى 500 مليون دولار.
وأوضح أبوالوفا، أن تأخر البدء فى تنفيذ المشروع نتيجة تأخر أعمال تحويل المرافق، حيث لم يتم تحديد موعد نهائى للانتهاء منها لتسليم الأرض للشركة الصينية، ويذكر أن مشروع القطار المكهرب السلام يمتد المسار النهائى له بطول 67.846 كــم شاملاً 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى، متضمناً 11 محطة تبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مروراً بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الإدارية الجديدة، واصلاً حتى مطار القطامية الجديد.
وفى سياق متصل، أوضح أبوالوفا، أن الهيئة مازالت فى مرحلة التفاوض المالى مع تحالف شركة « تايسى كوربيشن/ الستوم » اليابانية لتنفيذ الاعمال المدنية للمرحلة الاولى من الخط الرابع « مترو الهرم ».
لافتاً إلى أن العرض المالى المقدم من الشركة كبير جداً، مقارنة بالقيمة التقديرية التى قامت اللجنة بوضعها.
وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة، أن الهيئة فى حالة عدم الوصول لقيمة أفضل مع التحالف ستضطر وفقاً للقانون لإعادة طرح المناقصة مرة أخرى.
والمرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار الورشة غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بمنطقة حدائق الأهرام، ثم المتحف المصرى الكبير، وميدان الرماية، إلى شارع الهرم، حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مروراً بمحطة الفسطاط.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/03/20/1094598