«كيما» تحصل على موافقة «الوزراء» لنقل منتجاتها عبر السكك الحديدية


عيد الحوت رئيس مجلس إدارة الشركة

تعاقدنا مع «بلتون» للتفاوض مع البنوك على إعادة هيكلة تمويل مشروع «كيما 2»

ارتفاع استثمارات المشروع إلى 11.5 مليار جنيه والانتهاء منه في ديسمبر 2018

 

تعتزم الشركة المصرية للصناعات الكيماوية «كيما» التعاقد مع شركة سكك حديد مصر لتوصيل منتجاتها إلى جميع محافظات الجمهورية، وذلك لعدم التوافر المنتظم للسيارات.

وكشف عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة الشركة عن موافقة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على عودة استخدام القطار لنقل منتجات «كيما» كما كانت عليه فى الماضي.

وتابع أن أصحاب السيارات يفضلون نقل المحاصيل الزراعية خلال الفترة من يناير إلى أبريل من كل عام لتقاضيهم حوالى 7 آلاف جنيه فى ساعتى عمل، فى حين أنهم يتقاضون 3 آلاف جنيه فقط من شركة كيما.

وعن انخفاض مبيعات الشركة، قال الحوت إن قيود تصدير النترات لبعض الدول كانت سبباً رئيسياً فى انخفاض المبيعات 40% خلال العام الماضي، لتهبط إلى 35 مليون جنيه شهرياً، مقابل 60 مليون جنيه شهرياً فى العام السابق له.

وأضاف أن نسبة انخفاض الأمونيا المنتجة، ضمن التحديات التى تواجهها الشركة نظراً لتقادم مصانعها، ليهبط إنتاجها إلى 15 ألف طن سنوياً، مقابل 30 ألف طن فى السنوات السابقة، ما دفع الشركات الشقيقة لتصدير الأمونيا خاصة بعد ارتفاع أسعارها عالمياً.

وقال الحوت، إن الشركة أنجزت 85% من مشروع كيما 2 لإنتاج الأمونيا واليوريا، بعد وصول كل المعدات الخاصة بالمصنع الجديد، إذ تتراوح نسبة الإنجاز بين 2% و 2.5% شهرياً، ووصلت نسبة تركيب المواسير لـ76%، متوقعاً استكمال المشروع خلال 6 أو 8 أشهر كحد أقصى، ليتم افتتاحه فى ديسمبر 2018.

وتابع أن الشركة تعاقدت مع «بلتون المالية القابضة» كمستشار مالى لمساعدتها فى التفاوض مع البنوك لإعادة هيكلة التمويل الخاص بالمشروع وزيادة نسبة التمويل البنكى من 51% إلى 62% فى ضوء المستجدات الأخيرة الخاصة بتحرير سعر الصرف وضريبة القيمة المضافة، حيث بلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع بعد تحديث الدراسات المالية إلى 11.5 مليار جنيه.

وكشف أن «كيما» تعاقدت مع شركة محركات تتبع وزارة الإنتاج الحربى، لتوصيل المياه للمصنع الجديد، ووفقاً للعقد تصل المياه للمصنع مطلع أغسطس المقبل، بتكلفة استثمارية 94 مليون جنيه.

وتستهدف الشركة صافى أرباح بقيمة 120.45 مليون جنيه بموازنة العام المالى المقبل 2018-2019، مقابل 102 مليون جنيه مستهدف للعام المالى الحالى 2017-2018.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/03/29/1096282