منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الزراعة” تدرس تكويد “المانجو” و “البرتقال”


البلتاجى: تراجع مخالفات التصدير لأقل من الربع الموسم الحالى
تدرس وزارة الزراعة، إشراك محصولى المانجو والبرتقال فى منظومة تكويد المحاصيل التصديرية الجديدة خلال الفترة المقبلة، بعد النتائج الإيجابية التى حققتها المنظومة الفترة الأخيرة.
قالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن الوزارة اجتمعت مع الجهات المسئولة عن التصدير، ومنها المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، وجمعية تنمية تطوير المحاصيل البستانية «هيا»، لمراجعة نتائج المنظومة الجديدة على الصادرات.
أوضحت المصادر، أن الأجتماعات خرجت بنتائج إيجابية، منها ارتفاع ثقة المستهلكين فى الخارج بالمحاصيل المصرية، واستمرار الطلب عليها عند معدلات العام الماضى، خاصة خطابات الإشادة لـ3 محاصيل مصرية فى الفترة الماضية.
وأشادت الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، بارتفاع جودة صادرات مصر من محصولى الفراولة والفلفل، وأرسلت خطابًا رسميًا من مكتب التمثيل التجارى فى بروكسيل، لتوضيح أوضاع صادرات المحصولين.
كما ألغت المفوضية نسب الفحص على محصول العنب المصرى مع بداية الموسم الحالي، نتيجة انضباط الشحنات، وعدم وجود مخالفات فى الموسم الماضي، لتتراجع إلى (صفر) مقابل 20%.
أشارت المصادر، إلى أن الاجتماعات خرجت بنتيجة لبدء توقيع دراسات لإضافة محصولين جديدين على المنظومة هما (المانجو، والبرتقال).
قال محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية «هيا»، إن عدد المخالفات فى الشحنات التصديرية خلال الموسم الحالى تراجعت إلى 16 حالة فقط، مقابل 66 حالة فى الفترة نفسها من الموسم الماضى.
أوضح البلتاجى، أن تراجع المخالفات يدعم نجاح المنظومة الجديدة للصادرات، ويدعم ثقة الأسواق الخارجية فى المحاصيل المصرية، ما ينبئ بزيادة واضحة فى الصادرات خلال السنوات المقبلة.
أضاف هشام النجار، العضو المنتدب لشركة الوادى لتنمية الحاصلات الزراعية «دالتكس»، إن صادرات مصر من الموالح نمت كثيرًا خلال السنوات الماضية، وأغلبها من البرتقال، وضم الأخير على المنظومة سيدعم تواجده فى الأسواق.
وبلغت صادرات الموالح خلال الموسم الأخير نحو 1.45 مليون طن مقابل 1.2 مليون طن فى الموسم السابق له، ويُمثل البرتقال ما يزيد على 70% من صادرات الموالح سنويًا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/05/22/1106838