منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



حصر مزارع «الموالح» لضمها إلى منظومة الصادرات الجديدة


«تصديرى الحاصلات» يرسل نماذج التكويد للشركات لاستيفاء البيانات


بدأ المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية فى عملية حصر مزارع الموالح المخصصة للتصدير استعدادًا لضمها إلى منظومة الصادرات الجديدة.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن الوزارة تتابع مع المجلس عملية حصر المزارع استعدادًا لإجراءات التكويد المطلوبة قبل الانضمام رسميًا لمنومة الصادرات الزراعية.

وتهتم منظومة الصادرات الزراعية، بتكويد محاصيل تصديرية رئيسية هى (العنب، والفلفل، والفراولة، والرمان، والبصل والبطاطس، والموالح، والمانجو، والجوافة) انتهت من أول 3 محاصيل.

وبلغت صادرات الموالح فى أول 8 شهور من الموسم الحالى بدأ فى سبتمبر الماضى نحو 1.465 مليون مقابل 1.37 مليون فى الفترة نفسها من الموسم الماضى.

أوضحت المصادر، أن المجلس أرسل النماذج الخاصة بالتكويد إلى الشركات التصديرية لملء البيانات وبدء المعاينات على أرض الواقع.

أشارت المصادر، إلى أهمية تكويد محصول الموالح فى ضوء متطلبات الدول المستوردة للمحصول، والتى تشترط معرفة المزارع التصديرية المعتمدة والمكودة.

وتوفر عملية التكويد قاعدة بيانات خاصة بالمحصول بداية من المزارع حتى محطات الفرز والتعبئة التصديرية، والتى يتم التعرف من خلالها على حجم الإنتاج الحقيقى والتصدير.

قال محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية «هيا»، إن تكويد المزارع ومحطات الفرز يدعم تحسين سمعة المنتجات المصرية لدى الدول المستوردة ما يُشجع على زيادة التعاقدات فى النهاية.

أوضح البلتاجى، أن تكويد محصول العنب وفر على مصر سلبيات عودة شحنات عديدة بداعى عدم موافقتها مع مواصفات بعض الدول الخارجية، وهو ما أثر على سمعة المحصول قبل عامين.

أضاف أن المسئولين عن قطاع الصادرات يدرسون تكويد محصول المانجو فى الفترة المقبلة، وسيتم الإعلان عن إجراءات التكويد فى أقرب فرصة ممكنة.

ذكر أن وزارة الزراعة اجتمعت مع المجلس التصديرى لتوضيح النتائج الإيجابية لمنظومة التكويد، وأهمها إرتفاع ثقة المستهلكين فى الخارج بالمحاصيل المصرية، واستمرار الطلب عليها عند معدلات مرتفعة.

كانت الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، قد أشادت بإرتفاع جودة محصولى الفراولة والفلفل، وأرسلت خطابًا رسميًا من مكتب التمثيل التجارى فى بروكسيل، لتوضيح أوضاع صادرات المحصولين.

كما ألغت المفوضية نسب الفحص على محصول العنب المصرى مع بداية الموسم الحالي، نتيجة انضباط الشحنات، وعدم وجود مخالفات فى الموسم الماضي، لتتراجع إلى (صفر) مقابل 20%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الموالح

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/06/19/1111310