منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




شغف العقارات يدفع «العربية لإدارة الأصول» للصعود 470% خلال جلستين


«السويفى»: الانقسام بالقيمة الدفترية رجح «كفة» الأصول العقارية
589 ألف متر أراضى الشركة فى محافظات الدلتا ومصر الوسطى

فى ظل ترقب المستثمرين خبر انقسام العربية لحليج الأقطان إلى شركتين، لنحو عامين وبدء تداول سهم الشركة المنقسمة «العربية لإدارة وتطوير الأصول»، اندفعت المضاربات على الوافد الجديد لتقوده للصعود %470 عن سعر الفتح الذى حددته لجنة العمليات بالبورصة المصرية عند 0.55 جنيه.
وشهدت تعاملات البورصة خلال أول جلستين لتداول السهم الخميس الماضى وأمس الثلاثاء ارتفع سعر السهم الجديد إلى 3.14 جنيه مع غياب تام لجانب العروض منذ بداية جلسة التداول، فى ظل آمال معلقة على السهم الجديد، وإهمال تام للسهم الأصلى «العربية لحليج الأقطان»، والتى مازالت تحتفظ بأنشطة الحلج ومساهمات فى عدد من الشركات مثل %9.9 من «بى انفستمنتس»، ونحو %9 من «مطاحن مصر العليا»، و%0.06 من «مدينة نصر للإسكان»، بالإضافة إلى %46 من «كابو» عبر «أموال لحليج الأقطان» التابعة لها.
قالت رضوى السويفى رئيس قسم البحوث بشركة «فاروس القابضة»، إن تقسيم الشركة على أساس القيمة الدفترية (التاريخية) يزيد من الرغبة والإقبال على الشركة التى تحوذ أصولاً عقارية، خاصة أن تكلفة اقتنائها الموجودة بالقوائم المالية منخفضة جداً بالمقارنة بأسعار السوقية الحالية.
أضافت أن «فاروس» حددت القيمة العادلة لسهم «العربية لإدارة وتطوير الأصول (الشركة المنقسمة)، عند 3.6 جنيه بناءً على القيمة العادلة لمحفظة الأراضي، والذى يعد تقييماً متحفظاً جداً آخذاً فى الحسبان متوسط تقييمات الشركات العقارية فى البورصة المصرية / لسعر المتر والتى تتراوح فى المتوسط حول 1500 جنيه/ متر الأراضي.
وتمتلك العربية لإدارة الأصول أراضى فى 10 مواقع رئيسية فى محافظات الدلتا ومصر الوسطى، بإجمالى 589 ألف متر مربع، قامت «بحوث فاروس القابضة»، بتقييم الأراضى كلاً على حدة بأسعار تراوحت بين 675 جنيهاً /متر و4493 جنيهاً /متر، بإجمالى 792 مليون جنيه.
على الجانب الآخر هبط سهم «العربية لحليج الأقطان» من 4.6 جنيه «سعر الفتح» الذى حددته لجنة عمليات البورصة المصرية الخميس الماضي، إلى مستوى 2.67 جنيه بنحو %42، وتمتلك الشركة القاسمة «العربية لحليج الأقطان» نحو %100 من شركة «أموال العربية لحليج الأقطان»، التى تمتلك بدورها نحو %99.6 من «مودرن نايل»، و%45 من «كابو»، فضلاً عن حصص %9.8 من «بى انفستمنتس»، و%8 من «مطاحن مصر العليا».
وحددت «فاروس» القيمة العادلة لسهم «مودرن نايل» بنحو 2 جنيه من القيمة العادلة لسهم «العربية لحليج الأقطان».
ويعد انقسام العربية لحليج الأقطان ثالث أكبر تقسيم لشركة فى البورصة المصرية بعد «أوراسكوم تليكوم» فى 2012 إلى «جلوبال تليكوم» و«أوراسكوم للاتصالات»، وتقسيم «عامر جروب»، إلى «عامر القابضة»، و«بورتو القابضة»، كما تسعى «سامكريت مصر» إلى تقسيم اسهمها إلى 5 شركات تابعة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/06/20/1111480