منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




5 عروض للاستثمار فى إنتاج الطاقة من المخلفات بـ250 مليون دولار


مصادر: شركات إماراتية وصينية وهندية وكندية تسعى لإنشاء محطات

تلقت شركات توزيع الكهرباء 5 عروض عربية وأجنبية لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من تدوير المخلفات باستثمارات تصل إلى 250 مليون دولار.
وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن شركات بجنسيات إماراتية وصينية وكندية وهندية تقدمت بعروض لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من المخلفات بقدرات تتراوح بين 10 و20 ميجاوات، وسيتم تشكيل لجنة من كل شركة توزيع لدراسة العرض المقدم والتكنولوجيا المستخدمة للتطبيق.
وأضافت المصادر، أن الشركات ستنشئ محطات لإنتاج الطاقة من البايوجاز والمخلفات الزراعية، والتعريفة البالغة 103 قروش التى أقرتها الحكومة جذبت الشركات للاستثمار فى قطاع المخلفات.
وقالت ناهد يوسف رئيس جهاز المخلفات الصلبة لـ«البورصة»، إن شركات محلية وأجنبية طلبت الاستثمار فى قطاع تدوير المخلفات بأنواعها «الصناعية، والزراعية، والبلدية»، ولكن فى انتظار إقرار قانون المخلفات الذى يراجع حالياً فى مجلس الدولة ومن المقرر التصويت عليه فى الدورة البرلمانية الحالية.
وكان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وافق على شراء الطاقة المنتجة من المخلفات وإقرار ما تتحمله شركات توزيع الكهرباء من تعريفة التغذية لمشرعات إنتاج الطاقة من المخلفات بقيمة 103 قروش، وتم إصدار منشور لجميع الشركات بالتعاقد بهذه القيمة.
وقال الدكتور هشام شريف العضو المنتدب لشركتى إنتاج وإيكارو لتدوير المخلفات الصلبة وإنتاج الطاقة التابعين لمجموعة القلعة، إن شركته أعدت دراسة عن حجم المخلفات ومتطلباتها لإمكانية استغلالها فى إنتاج الطاقة والسماد العضوى.
ووفقاً للدراسة تحتاج مصر 103 خطوط للفرز والكمر، لا يوجد منها سوى 62 خطاً فقط حالياً أى أن مصرتحتاج إلى إنشاء 41 خطاً جديدا، بتكلفة استثمارية تصل إلى 7.7 مليار جنيه.
تابع: «وتبلغ تكاليف إنتاج السماد العضوى بين 10 و40 دولاراً للطن، بينما تقدر تكاليف إنتاج الطاقة من المخلفات بين 40 و100 دولار للطن الواحد، تتأرجح تكاليف الكمر اللاهوائى بين 20 و80 دولاراً للطن».
وأوضح أن مصنع شركته فى مدينة 15 مايو يستقبل نحو 2000 طن مخلفات يوميا، يتم تحويل 25% من هذه المخلفات لسماد عضوي، فضلا عن توليد الوقود البديل الذى يتم توريده لمصانع الأسمنت.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/07/10/1114724