منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وزير النقل: مناقشة العرض الروسى المجرى لتوريد 1300 عربة قطار مع «الوزراء» الأسبوع الحالى


 

«شعت»: السكة الحديد ستشهد تحديثات جذرية بحلول 2020

 

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الوزارة ستوقع اتفاقية توريد 1300 عربة قطار مع شركة ترانس ماش هولدينج الروسية، عقب عرض الملف بالكامل على مجلس الوزراء الفترة المقبلة.

وأضاف عرفات لـ«البورصة» على هامش مشاركته بتوقيع اتفاقية لدعم مشروع توريد وتصنيع 32 قطاراً لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (الخط الثالث) المرحلتين الثالثة والرابعة مع كوريا الجنوبية، أمس الأحد، أن الوزارة ستعلن عن المواعيد المحدد لتوريد العربات فور توقيع العقود مع التحالف الروسى المجرى.

وقال عمرو شعت مساعد وزير النقل لـ «البورصة»، إن السكك الحديدية ستشهد تحولاً جذرياً فى مستويات التشغيل اعتبار من يونيو 2020، مشيراً إلى أن العام المقبل سيشهد بدء توريد 200 عربة بضائع واستكمال عدد من مشروعات تطوير الإشارات.

وأضاف شعت، أن الوزارة بصدد الحصول على موافقة نهائية من التحالف الروسى المجرى لقبول الشروط الجديدة والتى طالب بها الرئيس السيسى لإتمام الصفقة والمتعلقة بتقليص مدة التوريد، ورفع عدد العربات المكيفة من 200 إلى 500 عربة.

ألمح إلى أنه من المتوقع أن يتم ابرام التعاقد الشهر المقبل، متمنياً أن يدخل حيز التنفيذ ديسمبر القادم، على أن يتم التوريد خلال 12 شهراً.

وكانت المفاوضات الأولية مع الشركة تنص على توريد العربات فى مدة تصل إلى 18 شهراً اعتبار من بدء تفعيل العقد والحصول على الدفعة الأولى من القرض.

وسبق وأن نشرت «البورصة» تفاصيل المراحل الأولى من المفاوضات والتى كانت تستهدف تقليص قيمة التعاقد من مليار يورو إلى 950 مليون فقط، وهو ما لم تقبل به الشركة، وتم التحول بالمفاوضات نحو زيادة إمكانيات العربات وتقليص مدة التنفيذ والتوريد.

وطرحت وزارة النقل مناقصة محدودة لـ7 من أكبر الشركات العالمية فى تصنيع عربات السكك الحديدية لتوفير 1300 عربة قطار لسكك حديد مصر، وكانت التصفية الأخيرة بين العرضين الروسى والصينى، وفاز العرض الروسى، نظراً لتفوقه فى المواصفات الفنية.

واشترط الجانب المصرى ألا يقل المكوّن المصرى فى العربات عن 30%، وأن يجد الجانب الروسى شريكا مصريا تتعامل معه «ترانس ماش هولدينغ».

ووقع اختيار الشركة الروسية على مصنع 200 الحربى التابع لوزارة الإنتاج الحربى المصرية، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة والمصنع، ستبدأ الشركة بموجبها بالتعامل مع المصنع بمجرد توقيع العقد النهائى للصفقة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: النقل

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/08/27/1126780