منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الأهلى كابيتال” تحول 500 ألف سهم من حصتها فى “أموك” إلى GDR الأسبوع المقبل


“مصطفى”: اختيار التحالف البنكى لتمويل مشروع تكرير المازوت مطلع أكتوبر

 

تعتزم شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”، طرح حصة من رأسمال الشركة في بورصة لندن، في صورة شهادات إيداع دولية الأسبوع المقبل، بعد إنهاء إجراءات الإدراج ضمن الشركات المسموح لها بتحويل وبدء إصدار شهادات إيداع دولية مع البورصة المصرية وشركة مصر المقاصة.

قال الكيميائي عمرو مصطفى ، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية- أموك، إن الطرح سيكون من حصة شركة الأهلي كابيتال بعدد 500 ألف سهم، تمثل 0.04% من رأسمال “أموك”.

وقررت البورصة المصرية معامل تحويل 10 أسهم لكل شهادة إيداع دولية نهاية أغسطس، بعد موافقة لجنة الإيداع على طريقة الإصدار المبدئي بقيام المساهمين بالشركة بعمليات تحويل الإصدار المبدئي لـ 500 ألف سهم من أسهم الشركة، بما يعادل 50 ألف شهادة إيداع، بنسبة 0.04% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة.

وأرجع رئيس مجلس إدارة “أموك”، تأخر طرح شهادات الإيداع الدولية الخاصة بالشركة فى بورصة لندن، إلى الإعلان النهائي عن برنامج الطروحات الحكومية والنسب المطروحة من الشركات ومواعيد الطرح.

ويستحوذ قطاع البترول على ما يقارب 27.14% من أسهم الشركة، ويتوزع هيكل ملكية الشركة ما بين قطاع البترول وقطاعى البنوك والصناديق كالتالى؛ حيث تمتلك الإسكندرية للبترول 20%، ومصر للبترول 3.5%، والجمعية التعاونية للبترول 3.5%، والأهلى كابيتال القابضة، 25.31%، ومصر المالية للاستثمارات 8.6، وصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين فى الحكومة 5.16%، ومصر للتأمين على 5.4%، وصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص 5%، ومصر لتأمينات الحياة 4.5%.

على الجانب الآخر، كشف عمرو مصطفى، عن اقتراب الشركة من اختيار التحالف البنكي لتمويل مشروع تكرير المازوت باستثمارات تقدر بنحو 1 مليار دولار، وأوضح أنه سيتم اختيار التحالف مطلع أكتوبر المقبل، على أن يقود التحالف أحد البنوك الرئيسية المساهمة بالشركة (البنك الأهلى، وبنك مصر).
يذكر أن الشركة كانت أعلنت عن وجود عدة عروض تمويلية أبرزها عرض بقيمة 500 مليون دولار، من عدد من المؤسسات والبنوك المحلية والدولية، لتمويل المشروع الخاص بتكرير المازوت، ولكنها كانت تنتظر انتهاء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع لتحديد التشكيلة المثلى لهيكل التمويل المطلوبة.
ويأتى ذلك فى إطار الخطة القومية لقطاع البترول للتخلص من المازوت، وجعل مصر خالية منه عبر تحويله لمنتجات أخرى بحلول عام 2021، مشيراً إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع، ستبلغ نحو 500 مليون دولار.

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

سيورد لينارت.. خبير المال
البورصة توقف سهم “أموك”

https://alborsaanews.com/2018/09/11/1130943