منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




%33.3 زيادة فى احتياطى مصر من الغاز الطبيعى فى 3 سنوات


الملا: ارتفاع احتياطيات البلاد بنحو 37 تريليون قدم مكعبة غاز

ارتفعت احتياطيات مصر من الغاز لتصل 90 تريليون قدم مكعبة يومياً، مقارنة بـ 60 تريليون قدم خلال عام 2015، بزيادة قدرها 33.3% بعد ربط الاكتشافات الغازية الجديدة مثل “ظهر ونور وأتول” على الإنتاج.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية لـ”البورصة”، على هامش ندوة مجلس الأعمال الكندى المصرى، إن إجمالى احتياطيات الغاز ارتفعت بنحو 37 تريليون قدم غاز يومياً.

وأوضح أن المشروعات الجديدة ساهمت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، والذى يعد أحد أهم نجاحات الاستراتيجية.

وأضاف الملا، أنه تم خلال عام واحد وضع 4 حقول مصرية كبرى للغاز في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج وهى حقول ظهر وآتول ونورس وشمال الإسكندرية، والتي تبلغ استثماراتهم حوالى 27.2 مليار دولار، وبإجمالى معدلات إنتاج 6.5 مليار قدم مكعبة غاز يومياً.

وقال وزير البترول، إن قيمة حصة الشريك الأجنبى فى حقول الزيت والغاز ارتفعت لنحو 800 مليون دولار، مقارنة بـ 400 مليون فى العام المالى الماضى، نتيجة تقلبات أسعار النفط بألاسواق العالمية.

وأضاف أن استراتيجية القطاع تمثلت فى 3 محاور رئيسية وهى زيادة وتنويع إمدادات الطاقة وإدارة الطلب عليها، بالإضافة إلى تحقيق الاستدامة المالية عن طريق معالجة متأخرات الديون، وإصلاح منظومة الدعم ومعالجة الديون الداخلية.

وأشار إلى تحسين إدارة قطاع البترول، والإصلاحات الهيكلية وتشجيع استثمارات القطاع الخاص، من خلال التشريعات الداعمة لذلك مثل قانون تنظيم سوق الغاز .

وأكد وزير البترول، أن القطاع تخطى جميع الأزمات والتحديات التى واجهته خلال الفترة الماضية، ويذكر أن لجنة مشكلة بقرار من رئيس الوزراء، ويرأسها وزير البترول وتضم عدداً من الوزارات المعنية بتحويل مصر لمركز لوجيستى، وتتابع هذا المشروع القومى وتقدم له جميع أوجه الدعم لتنفيذه.

وتمتلك مصر العديد من المقومات التى تمكنها من التحول إلى المركز الإقليمى لتجارة وتداول الطاقة، فالموقع الجغرافى المتميز الذى يتوسط الدول المنتجة الغنية بمصادر الطاقة وكبرى الدول المستهلكة، عنصر مهم لا يمكن أن نغفله، لكنه لا يكفى بمفرده وندعمه بإنشاء بنية أساسية قوية فى مجال البترول والغاز.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/10/24/1144947