منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





«الصحة» تُضاعف رسوم فحص «اللحوم» و«الكبدة» المجمدة 6 مرات


تكلفة العينة بين 4125 و10.6 ألف جنيه .. والمستوردون يعترضون

ضاعفت وزارة الصحة قيمة رسوم فحص رسائل اللحوم والكبدة المجمدة 6 مرات، ما أثار اسيتاء رابطة مستوردي ومصنعي المواد الغذائية المستوردة، وأعضائها.

قالت مصادر لـ«البورصة»، إن رسوم فحص واردات اللحوم والكبدة والكلاوي زادت لتتراوح بين 4.125 و10.625 ألف جنيه في العينة الواحدة، مقابل 1300 و1700 جنيه في العينة.

أوضحت المصادر، أن رابطة مستوردي ومصنعي المواد الغذائية أبدت اعتراضها على القرار لوزارة الصحة، وأوضحت تأثيره السلبي على تكلفة الواردات في الفترة المقبلة.

ردت وزارة الصحة على الرابطة في خطاب رسمي، أوضحت أنها تعمل بالأسعار القديمة منذ العام المالي 2012-2013، ومع التغيرات الاقتصادية التي شهدها الاقتصاد في العامين الماضيين وجب زيادتها.

ذكرت الوزارة: «قيمة تحليل العينات بعد تحريكها مؤخرًا، هى القيمة نفسها التي كانت تعمل بها في العام المالي 2012-2013، وقيمة الزيادة ما هى إلا فارق بين سعر الصرف قبل 6 سنوات والعام الحالي.

قال شريف عاشور، رئيس شركة الجزيرة لاستيراد اللحوم المجمدة، إن زيادة قيمة رسوم تحليل العينات سيتسبب في ارتفاع التكلفة الإجمالية للشحنات، خاصة وأن العينة يتم تحليلها أكثر من مرة.

أشار إلى أن الشركة ستكون مجبرة على وضع قيمة التحليل الزيادة على تكلفة الشحنة، وبالتالي سترتفع الأسعار في الأسواق المحلية على المستهلكين، وقد تتسبب في زيادة حركة الركود التي تُعاني منها المبيعات مؤخرًا.

قال مستوردون، إن واردات اللحوم تراجعت في السنوات الأخيرة بسبب حالة السوق وضعف القوى الشرائية لدى المستهلكين، ومع استمرار فرض رسومًا إضافية على القطاع ستتراجع المبيعات من جديد.

كانت قيمة اللحوم المجمدة قد قفزت في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 61% لتبلغ 141.6 مليون دولار مقابل 87.6 مليون في الفترة نفسها من العام 2017.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/11/11/1150410