منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“مبادلة للبترول” تستحوذ على حصة بامتياز “نور” البحرية للغاز بمصر


أعلنت شركة “مبادلة للبترول”، التابعة لشركة “مبادلة للاستثمار” (مبادلة)، عن اتفاق مع شركة “إيني” الإيطالية تشتري بموجبه حصة 20% في امتياز منطقة “نور” البحرية للغاز (نور) بشمال سيناء.

وتعد شركة “إيني” المشغّل لمنطقة الامتياز هذه، وذلك من خلال شركة “أيوك” التابعة لها، وتمتلك “إيني” في هذا الامتياز، الذي تشارك فيه الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، حصة نسبتها 85% بالشراكة مع شركة “ثروة للبترول”، التي تمتلك حصة نسبتها 15%.
ويخضع إتمام صفقة الاستحواذ هذه إلى مجموعة من الشروط، والتي تشمل الحصول على الموافقات التنظيمية من الهيئات الحكومية المعنية في مصر.
وتمثل هذه الصفقة، عملية الاستحواذ الثانية لشركة “مبادلة للبترول” في مصر، حيث كانت قد بدأت الشركة عملياتها هناك في شهر يونيو 2018 عند استحواذها على حصة شركة “إيني” الإيطالية، البالغة 10% في امتياز حقل “شروق” البحري للغاز، الذي يضم حقل “ظُهر” للغاز الطبيعي العالمي المستوى.

قال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة “مبادلة للاستثمار” (مبادلة)، ورئيس مجلس إدارة شركة “مبادلة للبترول، فى بيان إن الاستثمار يسهم في تعزيز استثمارات “مبادلة للبترول” في مصر، وتعميق الشراكة الاستراتيجية مع شركة “إيني”، بصفتها المشغّل الرئيسي لكل من امتياز “شروق”، وامتياز “نور”.

تابع: “يعزز هذا الامتياز الاستكشافي استثماراتنا الحالية في حقل “ظُهر”، ويدعم استراتيجية النمو التي تنتهجها الشركة في مصر، ويزيد من إمكانية الاستفادة من قاعدة الموارد الإضافية التي سيوفرها هذا الامتياز لشركتنا على المدى الطويل.”
تجدر الإشارة إلى أن حقل “نور” الاستكشافي يقع على بُعد 50 كيلومتراً تقريباً شرق البحر الأبيض المتوسط، ويتراوح عمقه بين 50 و400 متر، ويغطي مساحة إجمالية تبلغ 739 كيلومتراً مربعاً.
وتقوم كلٌ من شركة “إيني” وشركة “ثروة للبترول” حالياً بحفر بئر استكشافية والتي ظهرت مؤشراتها خلال فترة الاستكشاف الأولى لامتياز “نور”.

وتعمل شركة مبادلة للبترول في مجالات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز، وتم تأسيسها باعتبارها شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار المملوكة من قبل حكومة أبوظبي،

وتدير مبادلة للبترول حالياً أصولاً وعمليات تغطي 10 دول، تتركز بشكل أساسي في مناطق الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا وروسيا. وقد بلغ متوسط الطاقة الإنتاجية لمشاريع الشركة في عام 2017 إلى ما يقرب من 320 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsaanews.com/2018/11/12/1150876