منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«إينى» تنتهى من اختبارات إنتاج البئر التاسعة بحقل ظهر


مصدر: 150 مليون قدم غاز يومياً المعدلات الأولية للبئر

انتهت شركة إينى الإيطالية من حفر البئر التاسع فى حقل ظهر بالمياه العميقة فى البحر المتوسط، بتكلفة 300 مليون دولار، وبمعدلات إنتاج أولية 150 مليون قدم مكعبة غاز يومياً وفقاً لاختبارات الإنتاج.

وقال مصدر بقطاع البترول لـ«البورصة»، إن البئر التاسعة أغلقت بعد أن انتهت الشركة من حفرها، لعدم توافر سعة لاستيعابه فى وحدات محطة المعالجة الحالية.

وأوضح أن البئر التاسعة ستربط على الإنتاج بنهاية العام الجارى، بعد انتهاء من تنفيذ وحدة معالجة الغاز السادسة فى محطة معالجة غاز ظهر بطاقة 400 مليون قدم غاز يومياً.

وأشار المصدر إلى ارتفاع إنتاج البئر التاسع تدريجياً لنحو 250 مليون قدم مكعبة غاز يومياً على الإنتاج، ليصل إجمالى إنتاج حقل ظهر لـ 2.25 مليار قدم.

وأوضح المصدر أن الشركة انتهت من حفر 8 آبار فى حقل ظُهر بالمياه العميقة فى البحر المتوسط، لإنتاج مليارى قدم مكعبة غاز طبيعى يومياً.

وأشار إلى الانتهاء من تنمية المرحلة الثانية بحقل ظُهر، يوليو المقبل، ليرتفع إجمالى الإنتاج لنحو 2.95 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بدلاً من 2.7 مليار قدم المقدرة فى خطة التنمية.

وأوضح أن الشركة تستهدف استثمار نحو 4 مليارات دولار فى تنمية المرحلة الثانية من مشروع حقل ظُهر فى المياه العميقة بالبحر المتوسط، خلال العام المقبل، ليرتفع إجمالى الاستثمارات لـ16 مليار دولار.

وأكد المصدر أن وزارة البترول تسعى للإسراع فى إنهاء المراحل التالية لمشروع حقل ظُهر العملاق، بعد تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتعجيل من ربط كامل إنتاج المشروع.

وأضاف أن الوزارة نجحت بالتعاون مع الشريك الأجنبى إينى الإيطالية، فى ضغط البرامج الزمنية المحددة، والوصول بمعدلات إنتاج الغاز من حقل ظُهر لمليارى قدم مكعبة يومياً خلال الشهر الجارى.

وتم تحقيق زمن قياسى فى مشروع كشف ظُهر؛ حيث تم تحقيق الكشف بعد حوالى عام ونصف العام فقط من توقيع الاتفاقية، و6 أشهر من تحقيق الكشف إلى توقيع عقود التنمية و28 شهراً من تحقيق الكشف حتى بدء الإنتاج فى منتصف ديسمبر2017، مقارنة بفترة من 6 إلى 8 سنوات على المستوى العالمى.

ويتم ربط الإنتاج على المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغاز، وذلك بعد تنفيذ اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/11/20/1153450