منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



45 مليون دولار استثمارات الصين فى مصر خلال 9 شهور


بينج: مؤسسات مالية صينية وقعت عقود ائتمان وقروضا بـ 7 مليارات دولار لمصر خلال العام الجارى

7.59 مليار دولار عقود مشروعات المقاولات الشركات الصينية فى مصر

مفاوضات مع وزارة الزراعة على استيراد البنجر والرمان والتمر

حققت الاستثمار الصينية فى مصر نموا بنسبة 68% بنهاية شهر سبتمبر الماضى وفقا لبيانات وزارة التجارة الصينية.

وقال هان بينج المستشار التجارى للسفارة الصينية فى القاهرة إن إجمالى قيمة الاستثمار الصينى المباشر بلغ 45 مليون دولار خلال الشهور التسعة من العام الجارى.

أضاف بينج خلال كلمته التى ألقاها بالمؤتمر الصحفى الذى عقدته السفارة اليوم أن أبرز تلك الاستثمارات الجديدة شملت إضافة خط جديد بشركة جوشى للفايبر جلاس ونيو هوب لإنتاج الإعلاف بجانب شركة إكس ديجماك للكهرباء.

أوضح أن اهتمام الحكومة المصرية بتحسين مناخ الاستثمار دفع الشركات الصينية لزيادة استثماراتها فى السوق المصرى خلال الشهر الأخيرة .

أشار إلى أن إجمالى قيمة عقود مشروعات المقاولات التى أبرمتها الشركات الصينية فى مصر بلغت 7.59 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضى بنسبة نمو 772% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

ولفت بينج إلى أن عملية تمويل مشروع السكة الحديد ف العاشر من رمضان أوشكت على الانتهاء بالإضافة الى البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من المنطقة التجارية المركزية فى العاصمة الإدارية الجديدة بالإضافة إلى اختيار التحالف الصينى لإنشاء محطة توليد الكهرباء بالفحم فى الحمراوين باستثمارات تصل 4.4 مليار دولار.

وتابع بينج أنه تم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الصين لحضور منتدى التعاون الصينى الأفريقى وذلك بإجمالي استثمارات تصل 18.3 مليار دولار.

وقال بينج إن الوزارات المعنية بين البلدين وقعت قائمة المشروعات الرئيسية للتعاون بين مصر والصين خلال زيارة الرئيس وأرجت 11 مشروعا كأولوية للتعاون .

وأشار المستشار التجارى للسفارة الصينية فى القاهرة إلى توقيع بنك التنمية الصينى اتفاقية قرض بقيمة 600 مليون دولار مع البنك الأهلى خلال زيارة الرئيس السيسي إلى الصين.

أوضح أن المؤسسات المالية الصينية وقعت حتى الآن عقود ائتمان وقروض لمصر بقيمة أكثر من 7 مليارات دولار خلال العام الجارى.

أضاف أن التعاون المالى بين مصر والصين بالعملة الصينية شهدا نموا ملحوظا حيث وقع بنك التنمية الصينى اتفاقية قرض مع البنك المركزى المصرى وبعض البنوك التجارية بقيمة 7 مليارات يوان.

أشار إلى أن البنوك التجارية المصرية بدأت فى تسوية أعمالها بالعملة الصينية بالإضافة إلى أن الهيئة العامة لقناة السويس قد أعلنت قبولها لليوان الصينى فى دفع رسوم القناة .

وكانت “البورصة” قد نشرت فى سبتمبر الماضى عن وجود مفاوضات بين الحكومة الصينية و نظيرتها المصرية، لبحث إمكانية سداد رسوم مرور السفن الصينية بقناة السويس بالعملة الصينية “اليوان”.

وقال سونج ايقوه، السفير الصينى بالقاهرة، إنه سيتم بحث استخدام اليوان الصيني فى تسديد رسوم قناة السويس خاصة أن هناك عددا كبيرا من السفن الصينية تمر بالقناة.

وتابع بينج أن العام الجارى شهد انتعاشا فى التجارة الثنائية بين مصر والصين حيث شهدت الواردات والصادرات نموا كبيرا خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجارى.

أشار إلى أن إجمالى الصادرات والواردات من السلع الثنائية بلغ 10 مليارات دولار بنهاية سبتمبر الماضى بنسبة نمو 29.3% حيث توزعت ما بين 8.7 مليار صادرات إلى مصر بنمو 28% و 1.3 مليار دولار واردات بنسبة نمو 38%.

ولفت إلى ان إجمالى واردات الصين من الفاكهة المصرية ما قيمته 56.5 مليون دولار بنهاية سبتمبر الماضى بنسبة زيادة بلغت 11.4% .

وقال إن غالبية واردات الفاكهة من البرتقال وتوجد مفاوضات مع وزارة الزراعة لتصدير التمر والبنجر والرمان خلال العام المقبل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/11/27/1156023