منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





توفيق: الإعلان عن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات قبل نهاية العام


توظيف الأصول غير المستغلة للشركات الحكومية لتمويل خطط إعادة الهيكلة

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق إنه من المتوقع الإعلان عن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات للشركات الحكومية قبل نهاية العام.

أضاف أمام مؤتمر بلتون أكسيس، الذى نظمته شركة بلتون تحت عنوان تغيير المناخ الاقتصادي: نظرة مستقبلية للاقتصاد الكلي المحلي والإقليمي والعالمي، أن الحكومة ملتزمة ببرنامج الطروحات.

وتتضمن المرحلة الأولى من برنامج الطروحات بيع حصص إضافية في خمس شركات مملوكة للدولة، تبدأ ببيع حصة تبلغ 4.5% في شركة الشرقية للدخان، وفقاً للحصة المقررة.

وقال إن توقيت الطرح سيعتمد على سعر السهم وفقاً لآلية التسعير المتفق عليها والتي يتم تحديدها بناء على متوسط سعر السهم في الشهر السابق للاتفاق مع بنك الاستثمار (+/-10%).

وأكد توفيق أنه سيكون هناك تمثيل عادل للقطاع الخاص في إدارة الشركات المسجلة في البرنامج، بناء على هيكل مساهميها الجديد، مضيفا أن البرنامج هو جزء من خطة أكبر لإعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة وتحسين ربحيتها.

وألقى وزير قطاع الأعمال الضوء على خطة الوزارة الطموحة لتحويل الشركات الخاسرة إلى شركات قادرة على تحقيق الأرباح، حيث تحتوي محفظة قطاع الأعمال الحكومية على 73 شركة تحقق أرباحا بنحو 15 مليار جنيه و48 شركة سجلت خسائر بنحو 7.45 مليار جنيه في العام المالي 2016/2017. وتتضمن خطة الوزارة أيضًا زيادة الإنتاجية من الشركات التي تحقق ربحية لتحقيق كامل إمكانياتها؛ وخاصة بقطاعات التأمين والنقل البحري.

وقال إن هذه القطاعات تم اختيارها تحديداً لزيادة تنافسية الاقتصاد المصري والمساعدة على جذب الاستثمارات.

أشار الوزير أيضاً إلى خطة وزارته للاستفادة من الأصول غير المستغلة بالشركات المملوكة للدولة، والتي ستستثمر في تمويل خطط التطوير للشركات وتسوية مديونياتها، التي بلغت 35 مليار جنيه؛ حيث تم الاتفاق على تسوية 23 مليار جنيه لقطاعي الكهرباء والبترول وبنك الاستثمار القومي، فضلاً عن خطة وزارة قطاع الأعمال لتطوير وتحسين الأداء التشغيلي وإنتاجية هذه الشركات، مضيفا أن الوزارة ستشارك ببعض هذه الأصول في الصندوق السيادي الذى يتم تأسيسه حاليا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/12/04/1158629