منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






فايد لـ”البورصة”: 4 مؤسسات تمويل دولية تنتظر طرح “بنك القاهرة” في البورصة للمساهمة


“الأوروبي لإعادة الإعمار” أكثر الراغبين في المشاركة.. و2019 قد يكون عام الطرح

البنك يخطط لإضافة 40 فرع جديد.. وانشاء مكاتب تمثيل بكينيا وتنزانيا والصين والإمارات

قال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن 4 مؤسسات تمويل دولية، لديها الرغبة في شراء أسهم في بنك القاهرة فور إعلان الحكومة عن طرحه في البورصة.

وأضاف فايد رداً على سؤال لـ”البورصة” على هامش مشاركته بمنتدى “أفريقيا 2018” ؛ أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار أكثر الراغبين في المساهمة في البنك، وأن هناك لقاءات مستمرة بين الطرفين بخصوص هذا الشأن.

وأوضح رئيس البنك أن المؤسسات الأربعة قد تكون أول المشاركين في الطرح الخاص للبنك، الذي يحدد موعده البنك المركزي ووزارة المالية وشركة مصر للاستثمارات المالية.

وتابع: نسبة وتوقيت طرح بنك القاهرة ضمن برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة المصرية سوف تتحدد بالتنسيق مع البنك المركزى المصرى، وإدارة بنك القاهرة، والمالك، وهي شركة مصر للاستثمارات المالية المملوكة لبنك مصر.

وتوقع فايد أن ينفذ الطرح خلال عام 2019، لكنه قال إن تحديد الموعد يخضع لعدة عوامل بينها ظروف السوق والاقتصاد والقطاع المصرفى وبرنامج الطروحات الحكومية فى البورصة.

ولم يحدد رئيس البنك النسبة المقرر طرحها في البورصة، موضحاً أن برنامج الطروحات يتيح للشركات والبنوك التي يتضمنها طرح حصة تصل إلى 49% من رأٍمالها.

ومن المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج الحكومة حوالى 80 مليار جنيه، وأن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى حوالى 430 مليار جنيه، حيث أنه قد تقرر أن تتراوح النسب المطروحة من الشركات ما بين 15-30%، إلا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك.

ومن المستهدف أن يتم تنفيذ البرنامج خلال فترة تتراوح ما بين 24 و 30 شهرا، وذلك من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقى للبورصة المصرية وزيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

وكانت جانيت هيكمان المديرة التنفيذية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، قالت في حوار مع نشرة إنتربرايز، الخميس الماضي، إن البنك ما زال مهتم بشراء حصة في إحدى الشركات المملوكة للدولة التي سيتم طرحها ضمن البرنامج، وبنك القاهرة على وجه التحديد هو أحد الكيانات التي نتطلع للحصول على حصة فيها.

وأضافت أن “البنك الأوروبي” قلق من تعليق برنامج الخصخصة (الطروحات الحكومية في البورصة) لأنه أحد المصادر الرئيسية لتمويل عجز الموازنة بتوفير 10 مليارات جنيه.

وأضافت: “كررت الحكومة التزامها ببرنامج الطروحات، لكن لا تزال هناك علامة استفهام حول التوقيت؛ برنامج الطروحات الحكومية مهم جدا للبنك لأننا نرى أنه وسيلة لزيادة الملكية الخاصة ورفع الكفاءة”.

وأوقفت الحكومة قبل شهرين طرح 4.5% من اسهم شركة الشرقية للدخان في البورصة (أولى الشركات المقرر طرح جزء من أسهمها ضمن برنامج الطروحات) بعد تراجع شهم الشركة عن النطاق السعري المحدد من قبل مجلس الوزراء، إضافة الى اضطراب السوق وتراجع البورصة.

وذكر فايد أن بنك القاهرة مستمر في خطتها التوسعية وأنه يستهدف إضافة 40 فرع جديد بالسوق المصري خلال عام 2019، ليصل إجمالي فروعه إلى 260 فرعاً.

وقال عن البنك يتطلع للتوسع في السوق الافريقي عبر انشاء مكتبين تمثيل في دولتي كينيا وتنزانيا، وزيادة رأسمال فرع البنك بأوغندا، إضافة الى انشاء مكتب تمثيل بدولتي الصين والامارات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsaanews.com/2018/12/08/1159438