منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





زخم استثمارى وتمويلى فى مؤتمر أفريقيا 2018


الحكومة تحشد التمويل والاستثمارات خلال المؤتمر من خلال اتفاقيات دولية ومحلية

2.3 مليار جنيه من “الكويتي للتنمية” لمشروعات معالجة وتحلية المياه

خليل : 3.3 مليار دولار إجمالي تمويلات “الكويتي للتنمية” لـ48 مشروعاً بـ”مصر”

“نيو هورايزون” تتعاقد على محطة صب سائل .. و”السويدى ” يطور 10 كم بالسخنة

“التمويل السعودي” يوفر تمويلات لـ”فاليو” لتقسيط سيارات النقل التشاركي

“التمويل الدولية” تسثمر مليون دولار فى ” فيزيتا” ضمن حزمة تمويلية بـ12 مليون دولار

 

شهدت فاعليات منتدى أفريقيا 2018 زخما على مستوى إبرام الصفقات والاتفاقات الاستثمارية والتمويلية.

ووقعت مصر والصندوق الكويتى للتنمية، اتفاقيتين لدعم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر وإنشاء أربع محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بقيمة إجمالية 2.3 مليار جنيه.

وبموجب الاتفاقية تحصل مصر على تمويل لمشروع مصرف بحر البقر قيمته 1.4 مليار جنيه، و880 مليوناً للمحطات الأربعة.

وقالت سحر نصر وزيرة الاستثمار، إن المشروع الأول ينتج عنه زيادة بحوالي 1.8 مليار متر مكعب سنويا من المياه المعالجة التي يمكن الاستفادة منها في الاستصلاح الزراعي، وزيادة رقعة المساحات المزروعة، وتحسين الوضع البيئي لبحيرة المنزلة عن طريق تقليل التلوث الناتج عن صرف حوالي 5 مليون م3/اليوم من المياه الملوثة مباشرة من خلال مصرف بحر البقر على البحيرة.

ويتضمن المشروع إنشاء أربع محطات لتحلية مياه البحر بمحافظة جنوب سيناء بطاقة إنتاجية اجمالية 56 ألف م3/يوم تتضمن محطة تحلية بمدينة شرم الشيخ بطاقة إنتاجية 30 ألف م3/يوم، ومحطة تحلية بمدينة أبو رديس بطاقة إنتاجية 15 ألف م3/يوم، وتوسعة محطة تحلية منطقة نبق بإضافة طاقة إنتاجية 6 آلاف م3/يوم لتصبح طاقتها الإنتاجية 12 ألف م3/يوم، ومحطة تحلية بمدينة طابا بطاقة إنتاجية 5 آلاف م3/يوم.

على جانب آخر وقعت شركة “نيو هورايزون تانك تيرمينال” عقد مشروع إنشاء محطة استقبال وتصدير صب سائل على مساحة 11.5 ألف متر مربع داخل ميناء غرب بورسعيد، حيث تتكون المحطة من عدد 30 خزانا بإجمالي سعه تخزينية 35 ألف طن تقسم على ثلاث مراحل، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 160 مليون جنيه ويوفر المشروع عدد 70 فرصة عمل مباشرة وأكثر من 400 فرصة عمل غير مباشرة.

وقال المهندس ماجد شفيق رئيس مجلس إدارة نيو هورايزون تانك تيرمينال إن الشركة هي شركة مساهمة برأس مال 500 مليون جنيه، لافتاً إلى أن المشروع سوف يكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي، وزيادة حجم الصادرات وتخفيض تكلفة الاستيراد للخامات غير المنتجة محليا.

واتفقت شركة السويدي للتنمية الصناعية في منطقة العين السخنة على تطوير وتحويل حق الانتفاع لمساحة 10 كيلو مترات مربعة من أرض المنطقة الاقتصادية.

ويهدف المشروع الي تكوين مدينة صناعية متكاملة الخدمات والمرافق بالإضافة الي تسويقها عالميا من أجل جذب الاستثمار الصناعي المحلي والعالمي للمنطقة الاقتصادية ولمصر بصفة عامة، وتبلغ تكلفة التطوير 10 مليارات جنيه بإجمالي مدة تطوير و تنمية 10 سنوات كما يستهدف جذب أيدي عاملة تتجاوز مائة الف عامل.

وعلى هامش المؤتمر، أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، الجمعة الماضية، عن استثمار مليون دولار في شركة فيزيتا، ضمن حزمة تمويلية قيمتها 12 مليون دولار جمعتها الشركة من 7 مؤسسات تمويل محلية وعالمية الشهر الماضي.

وقال محمد الموجي رئيس شركة فيزيتا بشمال أفريقيا والشام، إن الشركة تقدم خدماتها في مصر والسعودية ولبنان والأردن، وتخطط للتواجد في 5 دول أفريقية وخليجية الفترة المقبلة.

وشهد المنتدى توقيع بروتوكول تعاون بين شركات سويفيل وفاليو وصندوق التمويل السعودي لتقديم خدمات البيع بالتقسيط لشراء حافلات للمتعاقدين مع شركات النقل التشاركي.

ووفقًا للبروتوكول سيقوم صندوق التمويل السعودي بتوفير التمويل لشركة فاليو لتقديم خدمات البيع بالتقسيط للسائقين المتعاقدين مع شركة سويفيل للنقل الجماعي بسعر فائدة 5%، لتكملة مبادرة الصندوق في تنشيط سوق العمل في مصر.

وأعلنت شركة ليكويد تليكوم العالمية الرائدة في أفريقيا، تنفيذ مشروعات بقطاع تكنولوجيا المعلومات بقيمة 400 مليون دولار الفترة المقبلة.

ووقعت الشركة المصرية للاتصالات، مذكرة تفاهم مع شركة ليكويد تليكوم، لوضع الإطار العام للتعاون المشترك في ثلاثة مجالات تشمل إنشاء مراكز البيانات، والتمويل الاستثماري في مجال البنية التحتية، وتطوير تطبيقات الشمول المالى.

وتشمل مجالات التعاون شراكة بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة مراكز إفريقيا للبيانات، إحدى الشركات التابعة لليكويد تليكوم للتعاون في بناء وتشغيل مراكز بيانات جديدة في أنحاء جمهورية مصر العربية.

ووقع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة اتفاقيتي قرض ومنحة مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 60 مليون يورو لدعم مشروعات تنموية في المحافظات.

وقالت نيفين جامع على هامش منتدى أفريقيا 2018 لشرم الشيخ اليوم إن اتفاقية القرض بقيمة 45 مليون يورو وستوجه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في محافظات مصر وسيكون مدته 4 سنوات لفائدة ميسرة.

وأضافت أن اتفاقية المنحة بقيمة 15 مليون يورو وسيتم توجيهها لتمويل مشروعات لتطوير البنية التحتية والمجتمعية في مناطق بستة محافظات هي الإسكندرية والجيزة واسيوط والمتوفية وبورسعيد والشرقية.

وأوضحت أن الاتفاقية ممولة من الاتحاد الأوروبي عبر بنك الاستثمار الأوروبي وتشمل عمليات ترميم مدارس ومساكن ومراكز شباب.

كما وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير جامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدى القاهرة، اتفاق لدعم تطوير القطاع الخاص في مصر بقيمة 45 مليون يورو.

وسيساهم الاتفاق في دعم القطاع الخاص المصري عبر برامج التدريب والدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي سيستفيد منها رواد الأعمال والمؤسسات المصرية المعنية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما سيتم توجيه جزء من التمويل لتوفير مكونات في العملية الإنتاجية لبعض المشروعات.

من ناحية أخرى وقعت الهيئة العربية للتصنيع، بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لتعظيم استغلال إمكانيات وموارد الهيئة العربية للتصنيع والترويج لمنتجاتها داخل وخارج مصر.

ونص البروتوكول على قيام الهيئة العامة للاستثمار بالترويج لمنتجات الهيئة العربية للتصنيع داخل وخارج مصر، خاصة في الدول الإفريقية، والعمل على جذب استثمارات محلية وأجنبية لنقل التكنولوجيا المتطورة وتعميق التصنيع المحلي من خلال استغلال الإمكانيات البشرية والتكنولوجية بمصانع وشركات الهيئة العربية للتصنيع.

 

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/12/08/1159564