منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





شركات عربية وعالمية تسعى لإنشاء محطات طاقة رياح بـ2.5 مليار دولار فى مصر


«السويدى» و«أكواباور» و«الكازار» و«سكاى باور» و«فيستاس» قدمت عروضاً للكهرباء

شاكر لـ«البورصة»: تشكيل لجنة لدراسة العروض والتعاقد مع الأقل سعراً

 

تلقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عروضاً من شركات عربية وعالمية لإنشاء محطات طاقة رياح بقدرة 2520 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 2.5 مليار دولار.

وذكرت مصادر بوزارة الكهرباء،لـ «البورصة»، أن قائمة العروض المقدمة لوزارة الكهرباء لإنشاء محطات طاقة رياح تضم «السويدى» و«أكواباور» و«الكازار» و«سكاى باور»، و«فيستاس»، وشركة صينية بالتحالف مع مؤسسة مصرية.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لـ«البورصة»، إن لجنة من الشركة القابضة للكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة شكلت لدراسة العروض المقدمة من الشركات وستقدم تقرير بجدواها، وبعد التأكد من جدية العروض سيرفع الأمر إلى مجلس الوزراء للبت فيه.

وتبلغ مساحة الأراضى التابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإنشاء محطات رياح فى خليج السويس 1420 كيلومتراً مربعاً.

وأضاف شاكر، أن الأنظمة التعاقدية التى ستتبعها حال التفاوض مع الشركات لتنفيذ المشروعات ستكون بنظام «B.O.O» البناء والتشغيل والتملك، أو “IPP” المنتج المستقل، أو المزايدات التناقصية Auctions».

أوضح أن الكهرباء لن تتعاقد على شراء كيلووات / ساعة منتج من محطات رياح بسعر أعلى من الذى تعاقدت عليه فى المناقصات، وأضاف: «السعر هيكون أقل بكتير من القيمة التى تعاقدت عليها الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع إحدى الشركات».

وقال شاكر، إن الوزارة ليس لديها مانع فى التعاقد على شراء كل كيلووات ينتجه القطاع الخاص من الطاقة المتجددة، ولكن السعر والكفاءة الفنية هما المعيار الأساسى للاختيار، حيث تقدمت أكواباور السعودية بعرض ووافقت علية اللجنة الاقتصادية وفى انتظار موافقة مجلس الوزراء للتعاقد عليه.

وعرضت «أكواباور» تنفيذ محطات طاقة رياح بنظام «B.o.o» البناء والتشغيل والتملك، وقدمت سعراً لبيع الكيلووات / ساعة بنحو 3.12 سنت، وتتعاون مع عدد من مؤسسات التمويل البنكية الدولية لتمويل المشروعات، وستبدأ الشركة إجراءات الحصول على الأرض اللازمة لإنشاء المحطات بعد موافقة مجلس الوزراء وتوقيع الاتفاقية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/12/08/1159583