منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






كامل: مصر تستحوذ على 24% من محفظة قروض “افريكسيم بنك”


كامل نتفاوض مع 5 بنوك خاصة على تمويلات جديدة بقيمة 300 مليون دولار

قال عمرو كامل نائب رئيس البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير “افريكسيم بنك”، إن إجمالى المبالغ التى منحها البنك لمصر خلال هذا العام تزيد على 2.7 مليار دولار يستحوذ القطاع البنكى على النصيب الأكبر بخلاف 500 مليون دولار لبنك تنمية الصادرات.

وأضاف أن البنك يدرس حالياً مجموعة من التمويلات الجديدة بالسوق خلال العام المقبل تصل قيمتها 2 مليار دولار بقطاعات الطاقة والبترول والبنوك، كما يستحوذ القطاع الخاص على 500 مليون دولار منها.

وأضاف كامل، أن نصيب مصر من إجمالى المحفظة الكاملة للبنك تبلغ نسبته 24% بقيمة 2 مليار دولار، وقال كامل، إن إجمالى قيمة خطوط الائتمان الممنوحة لمصر منذ تاسيس البنك يبلغ قيمتها اكثر من 11 مليار دولار منها 10.3 مليار دولار فى آخر 3 سنوات بالفترة من 2015- 2018 بجانب توفير 2.740 مليار دولار خلال هذا العام.

وأشار كامل فى تصريحات خاصة لـ”البورصة” لا يوجد مفاوضات مع البنك المركزى المصرى فى الوقت الراهن للحصول على تمويلات جديدة، وسدد البنك جميع القروض السابقة ويوجد تعاون مثمر مع البنك المركزى فى محاور تيسير التجارة عبر القارة.

وكشف كامل عن إطلاق البنك صندوق للاستثمار خلال الربع الأول من 2019 بعد الحصول من مجلس إدارة البنك على الموافقات بشأنه وتأسيس شركة استثمارات قابضة (FUNFED )، علاوة على إطلاق برنامج تحت مسمى “مرفق إعداد المشروع” لمعالجة المشكلات التى تواجه المشروعات المختلفة عند إعدادها.
وتابع كامل، أن البنك مع عدد 4 إلى 5 بنوك خاصة بالسوق المصرى لمنحها قروض تمويلية تتراوح بين 200 و300 مليون دولار، كما قام البنك بتمويل مجموعة من الشركات الكبري العاملة بمصر، والتى لديها القدرة على اختراق السوق الأفريقى كشركة أوراسكوم وشركة السويدى والمقاولون العرب.

وأضاف أن البنك منح مجموعة السويدى خلال فترة الأربع سنوات الماضية مبالغ تمويلية بقيمة مليار يورو.

وفى سياق متصل قال كامل، إن البنك يتفاوض حالياً مع 5 دول أفريقية جديدة للدخول ضمن عضوية البنك وهى الجزائر وليبيا والصومال وسواتينى والساحل والصحراء، كما يبلغ عدد الدول الأعضاء حالياً 50 دولة.

ومن جانبها، قالت كانايو اوانى المدير العام لمبادرة دعم التجارة البينية الأفريقية بالبنك، إن معرض ” IATF ” الأول لتعزيز التجارة البينية لأفريقيا، والذى ينعقد بالقاهرة يضم مايزيد على 40 جناحاً تمثل أكثر من 40 بلداً لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعدد 1100 شركة، كما سيتم عقد هذا المعرض كل عامين.

وأضافت اوانى، أن معرض دعم التجارة البينية فى أفريقيا ليس غاية فى حد ذاته، وإنما مجرد أداة لدعم منطقة التجارة الحرة فى القارة وخلق سوق أفريقى مشترك مثل دول الاتحاد الأوروبى.

وأشارت اوانى إلى أنه سيتم توقيع أكثر من 30 اتفاقية على هامش معرض أفريقيا للتجارة البينية، كما سيتم عمل منصة رقمية لخدمة التجارة بين الدول.

وقالت اوانى، إنه البنك يعمل علي خلق شراكات مع المؤسسات التمويلية لتوفير الضمانات وجلب رؤوس الأموال القارة الأفريقية بجانب العمل على تسهيل التعاون بين الشركات والحكومات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: افريكسيم بنك

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/12/08/1159588