منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





وزير التموين: ندرس استيراد الأرز الشعير ولن نقبل أسعار مرتفعة فى المناقصة الحالية


برزى: 500 مليون جنيه استثمارات مباشرة فى قطاع الصناعات الغذائية

الجزايرلى: تبنى مشروع “ازدهار” بالتنسيق مع الوكالة الألمانية للتنمية

افتتح الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت، النسخة الرابعة من معرض الغذاء الأفريقى “فوود أفريكا 2018” بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات.

وأوضح الوزير خلال الافتتاح، أن المعرض يهدف لتقديم حلول متنوعة للتعبئة والتغليف والتصنيع الغذائى من جميع أنحاء العالم لعرضها فى مصر وأفريقيا.

وأضاف المصيلحى، أن المعرض يقام على مساحة 10 آلاف مترمربع ويبلغ عدد المشاركين به أكثر من 300 شركة وعارض، 45% منهم وفود الأجنبية و55% من الشركات والصناع المصريين.

وأكد الوزير، أن المعرض يشكل فرصة للشركات العاملة فى مجال الغذاء والتغليف والتعبئة، لعقد اجتماعات والتواصل مع بعضهم البعض وإجراء مفاوضات وصفقات تجارية.

وقال المصيلحى، إن إقامة المعرض للعام الرابع على التوالى هو امتداد لنجاح الدورات الثلاث الماضية، والتى ساهمت فى أن يصبح المعرض أحد أهم وأكبر المعارض المتخصصة فى قطاع الغذاء، ليس فى مصر فحسب وإنما على المستوى العربى والأفريقى أيضاً.

ولفت إلى أن المعرض يعد أهم وأكبر معرض متخصص للأغذية يقام فى مصر، وذلك بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات الغذائية وغرفة الصناعات الغذائية وهيئة تنمية الصادرات والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

وتابع المصيلحى، أن هيكل المعروضات يضم مئات الأصناف من المنتجات المختلفة التى تنتجها الشركات.
تابع أن قطاع الزيوت التابع للشركات الحكومية قائم بذاته ولن يتم مشاركة القطاع الخاص فى تطويره، بينما شركتى قها وادفينا تحتاج إلى إعادة تأهيل وبناء مرة أخرى.

وأضاف المصيلحى خلال المؤتمر، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية تعمل على بحث ودراسة تطوير الشركات التابعة التى تحتاج إلى تطوير وستبدأ بتطوير شركتى قها وادفينا بالمشاركة مع القطاع الخاص وسيتم عرضها على مجلس الوزارة لتكون جاهزة للتنفيذ خلال شهر ونصف الشهر.

أشار إلى قيود على استيراد الأرز الشعير نتيجة وجود مخاطر صحية به ووزارة الزراعة معنية بذلك، ويجرى بحث أفضل المناشئ لاستيراد الشعير.

وأكد المصيلحى، أنه سيتم استيراد الشعير، ولكن بعد بحث أفضل المناشئ التى يوافق عليها الحجر الصحى، بينما سيتم استيراد أرز الأبيض بالتعاون مع مع مركز بحوث الزراعة التابعة لوزارة الزراعة، وحال عدم تقدم عروض بسعر يرضى الوزارة لن يتم الاستيراد، خاصة وأن الأرز المصرى متوفر.

ويشارك فى المعرض عدد من الدول العربية والأجنبية منها: المملكة العربية السعودية، الإمارات، الصين، فرنسا، جنوب أفريقيا، بيلا روسيا، بولندا، أوكرانيا، الهند، باكستان.

أضاف المصيلحى، أن المعرض يشهد العام الحالى مشاركة نحو 500 مشترى من خلال بعثة المشترين الدوليين لعقد لقاءات عمل ثنائية B2B خلال أيام المعرض، بالإضافة إلى زيارات المصانع والمزارع.

قال ألبير عون، رئيس شركة آي إف بة، المنظمة لمعرض فوود أفريكا، إن الشركة ستضيف مجالات جديدة فى التصنيع الغذائة والتغليف بالشراكة مع كبرى الكيانات العالمية المتخصصة فى تنظيم المعارض الغذائية وذلك خلال الدورة المقبلة للمعرض.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي على هامش معرض فوود افريكا، أنه سيتم خلال يومين الإعلان عن تفاصيل التعاون مع هيئة معارض دوسلدورف الألمانية لتنظيم معرض انترباك فة مصر نهاية 2019 وذلك لأول مرة يقام خارج ألمانيا.

وأضاف أن فوود أفريكا يزداد حجمه عام بعد عام وبدأ فى استقطاب عدد كبير من شركات الغذاء العالمية باعتبار أن القاهرة هى نقطة الانطلاق للقارة الأفريقية.

قال أشرف الجزايرلى رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن القطاع يشهد توفير فرص عمل تقترب من مليون عامل مباشر وغير مباشر، ومعظم الشركات بالقطاع تعد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح الجزايرلى، أن الغرفة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية GIZ تبنى مشروع ازدهار لتنمية المشروعات الصغيرة من خلال تقديم الدعم الفنى ورفع الجودة وتسويق المنتجات والشركات.

وأشار إلى أن مصر تعد أكبر سوق فى أفريقيا والشرق الأوسط فى مجال الصناعات الغذائية ولديها أكبر قاعدة إنتاجية ومصانع بمنتجات ذات جودة عالية وتنافسية.

ولفت إلى أن جذب معرض انترباك الألمانى فى مصر يعطى مؤشرات إيجابية على استقرار السوق المصرى، وكذلك إن مصر تسير بشكل إيجابي في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال هانى برزى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن القطاع حقق 390 مليون دولار صادرات لأفريقيا خلال العام الحالى وتمثل نحو 23% من صادرات مصر فى الصناعات الغذائية.

وأوضح أن الهدف من إقامة المعرض أن يكون مصر نواة للصناعات الغذائية، وأضاف برزي ، أن صادرات مصر غير البترولية تتمثل فى الصناعات الغذائية والزراعية بنسبة 12% وحقق صادرات تمثل 2.8 مليار دولار في عام 2017، بينما تصل الاستثمارات المباشرة في القطاع 500 مليون جنيه وتصل الاستثمارات غير المباشرة نحو تريليون جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/12/08/1159592