منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





هشام توفيق لـ«البورصة»: «قطاع الأعمال» تبدأ إجراءات التصرف في 300 قطعة أرض غير مستغلة


الاستقرار على بيع 80 قطعة للمستثمرين.. ودراسة تغيير نشاط أكثر من 200 أخرين بالشراكة مع القطاع الخاص

الوزارة تلعب دور المطور العام للمساحات الكبيرة عبر “القابضة للتشييد”.. والبداية من “القومية للأسمنت”

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة بدأت إجراءات التصرف في قرابة 300 قطعة أرض غير مستغلة، حصرتها الشركات التابعة لقطاع الأعمال، منذ توليه مهام منصبه. وأوضح توفيق لـ«البورصة» أن الوزارة استقرت على بيع ما يتراوح بين 70 و80 قطعة أرض بشكل نهائي، سيتم تحديد مزادات لبيعها تباعاً، فيما تجري حاليا مناقشات حول أمكانية تغيير أنشطة أكثر من 200 قطعة أخرى أو طرح جزء منها للبيع.

وتابع: «جزء من الأراضي المحصورة سيتم استغلالها في مشروعات أخرى بعد تغيير نشاطها بالشراكة مع القطاع الخاص، كما سيتم بحث ارسال بعض الأراضي للصندوق السيادي لإستغلالها».

وتوقع الوزير أن يستغرق التصرف في مساحات الأراضي المحصورة مدة تتراوح بين عام وعامين، وقال: «سيتم الطرح بما يتحمله السوق .. سيكون هناك تعقل في البيع بما يتحمله السوق وبقدر الاحتياج».

وأشار إلى أن الوزارة وضعت ضوابط للتصرف في المساحات الكبيرة، إذ تم الاستقرار على لعب الوزارة دور المطور العام الذي سيقوم بتقسيم تلك المساحات الى مساحات أقل وتوصيل المرافق الأساسية لها من مياه وكهرباء ورصف طرق، ثم طرحها للمطورين.

وذكر أن الأرض المملوكة للشركة القومية للأسمنت الواقعة على مساحة 2.5 مليون متر والجاري تصفيتها، ستكون أولى الحالات التي ستتولى الزارة لعب دور المطور العام فيها، حيث ستقوم بتقسيمها لقطع صغيرة وبيعها للمطورين. وأوضح أن الوزارة ستبرم اتفاقيات مع الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والبناء، لمساعدة الوزارة في إعداد التصميمات والرسوم وكراسات الشرو الخاصة بطروحات الأراضي.

وأضاف: «لدينا شركات تابعة للقابضة للتشييد متخصصة في التصميمات والمقاولات وإدارة المشروعات ستستاعدنا على انجاز المهام في اسرع وقت ممكن، وتم تشكيل لجنة من وزارة قطاع الاعمال لتولي مشروع طروحات الأراضي».

وذكر أن الوزارة مستمرة في خطة تطوير الشركات التابعة، وإنها ستقوم الأسبوع الجاري بتعيين نبيل دويدار العضو المنتدب للشركة القابضة للنقل البري والبحري كقائم بأعمال رئيس الشركة خلفا لمحمد بوسف.

وأشار إلى مساعي الوزارة لزيادة عوائد القابضة للأدوية، عبر التوسع في السوق الأفريقي خلال الفترة المقبلة. وكشف أن رئيس الشركة القابضة للأدوية سيزور تشاد خلال أسبوعين لبحث انشاء مصنع لتعبئة الدواء، وزيادة صادرات الدواء المصري.

شرم الشيخ- مصطفى فهمي:

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/12/08/1159598