منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الشهادات متغيرة العائد وسيلة البنوك لجذب مدخرات الشهادات العشرينية الموقوفة


«المركزى»: ودائع القطاع العائلى اتجهت مرة أخرى للشهادات طويلة الأجل الشهور الأخيرة

25 بنكاً يطرح الشهادات متغير العائد.. و«الأهلى اليونانى» يقدم أعلى عائد عليها عند 17.25%

أظهر مسح أجراه «بنوك وتمويل» على 30 بنكاً استحواذ الشهادات متغيرة العائد فى أغلب البنوك على أعلى أسعار فائدة فى القطاع المصرفى.

وتتخد البنوك هذه الشهادات وسيلة فعالة لجذب مدخرات جديدة خاصة من القطاع العائلى، معتبراها بديلاً للشهادات مرتفعة العائد والتى أوقفها بنكا الأهلى ومصر فى فبراير الماضى.

وقال البنك المركزى، فى تقرير لجنة السياسات النقدية الأخير، إنَّ ودائع القطاع العائلى اتجهت نحو الشهادات الثلاثية الأجل فأكثر، وذلك بعد إلغاء الشهادات العشرينية خلال الشهور الماضية.

أضاف أن معدلات النمو الشهرى للاكتتاب فى الشهادات الثلاثية فأكثر كانت أكبر على أساس شهرى من وتيرة الزيادة فى الآجال الأقصر أجلاً، وتلاحظ ذلك الاتجاه منذ مارس الماضى مٌرجعاً ذلك إلى الانخفاض الكبير فى العوائد عليها.

ورفعت بنوك الكويت الوطنى، وتنمية الصادرات، وقطر الأهلى الوطنى، الفائدة على شهادات الادخار الثلاثية ذات العائد الثابت 2% للبنكين الأول والثانى و1.5% للثالث عن مستويات الشهر الماضى. ويتيح البنك الأهلى اليونانى أعلى عائد على الشهادة الثلاثية متغيرة العائد عند 17.25% تُصرف ربع سنوياً، ويقدم بنوك الأهلى ومصر ومصر- إيران ثانى أعلى عائد على الشهادات متغيرة العائد عند 17% تٌصرف شهرياً، وذلك للشهادات أجل 3 سنوات.

فى الوقت نفسه، يعرض بنوك مصر والكويت الوطنى والقاهرة أعلى فائدة على شهادات العائد الثابت أجل 3 سنوات عند 15% تُصرف ربع سنوياً، لكن بنك القاهرة يشترط التنازل عن عملات أجنبية للاكتتاب فى شهادة بريمو بلس، وكذلك يشترط بنك مصر التنازل عن عملات أجنبية للاكتتاب فى شهادة المايسترو الثلاثية، لكنه لا يضع ذلك مطلباً أساسياً فى شهادة القمة ذات العائد نفسه.

وجاء فى المركز الثانى لأعلى عائد ثابت على الشهادات الثلاثية شهادة بنك تنمية الصادرات بفائدة 14.75% تُصرف سنوياً.

وتختلف البنوك فى الحد الأدنى المطلوب للاكتتاب فى الشهادات، لكن الأغلبية تعتمد حداً أدنى 1000 و5000 جنيه.

وكان أدنى حد لدى بنك الشركة المصرفية SAIB فى الشهادة السباعية عند 100 جنيه، فى حين أن بنوك العربى الأفريقى الدولى وإتش إس بى سى والأهلى اليونانى وضعت أكبر حد أدنى لفتح الشهادة عند 10 آلاف جنيه.

وتتفق البنوك فى تقديم قروض بضمان الشهادات خلال مدتها تتراوح بين 90 و95% من قيمة الشهادة، بعائد مدين أعلى من عائد الشهادة، يتراوح بين 3 و4%، مع عدم إمكانية الاسترداد قبل 6 أشهر على أن يتم خصم النسب المقررة وفق جداول الاسترداد.

وتستحوذ ودائع القطاع العائلى بالعملتين المحلية والأجنبية على 67% من إجمالى المدخرات بالقطاع المصرفى المصرى، لتصل إلى 2.447 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، فى حين يصل إجمالى المدخرات بالبنوك 3.644 تريليون جنيه، وفقاً لأحد تقارير البنك المركزى الشهرية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/12/09/1159428