منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الحكومة” تتوقع خروج 500 ألف أسرة من “برامج الدعم النقدي” يونيو المقبل 


مصادر: تكثيف عمليات المراجعة والاكتفاء بالأسر الأكثر استحقاقاً بالضمان الاجتماعي

 

تتوقع وزارة التضامن الاجتماعى، خروج 500 ألف أسرة من منظومة الدعم النقدى وبرامج الحماية الاجتماعية بنهاية يونيو المقبل.

وقالت مصادر حكومية لـ”البورصة”، إن الوزارة تُكثف عمليات مراجعة وتنقية بيانات المستفدين من برامج الحماية الاجتماعية، فضلاً عن الاستعلام الميدانى بمشاركة مختلف الجهات الرقابية والمجتمع المدنى.

وأضافت أن وزارة التضامن الاجتماعى طالبت المالية مؤخراً بزيادة مخصصات برنامج تكافل وكرامة لزيادة شريحة المستفيدين فى ظل القرارات الإصلاح الاقتصادى الأخيرة، لكن وزارة المالية لم توافق.

وأوضحت أن التضامن تعتمد حالياً على ميزانيتها فى برنامج تكافل وكرامة من خلال عملية وقف صرف الدعم للأسر غير المستحقة، وتحويل فائض ميزانية البرامج الأخرى له.

وتوقعت خروج ما لا يقل عن 500 ألف أسرة من برامج الحماية الاجتماعية بواقع 300 ألف أسرة من الضمان الاجتماعى و200 ألف ببرنامج الدعم النقدى المشروط تكافل وكرامة قبل نهاية العام المالى الجارى للتركيز على الأسر الأكثر احتياجاً فقط.

وبلغ عدد مستفيدى معاش الضمان الاجتماعى بنهاية شهر يونيو الماضى 1.6 مليون أسرة، و2.250 مليون أسرة مستحقى “تكافل وكرامة” بواقع 1.95 مليون أسرة فى “تكافل” و300 ألف أسرة مستفيدى كرامة.

ويشترط التقدم للحصول على دعم “تكافل وكرامة” عدم حصول الأسرة على معاش ضمان اجتماعي، وألا يكون الأب والأم عاملين بالقطاعين العام أو الحكومى، وألا يكون لهما اشتراك تأمينى أو معاش شخصى أو محول قيمته أكبر من 500 جنيه شهرياً.

وتتضمن المعايير أيضاً ضعف الحالة الاقتصادية للاسرة بالرجوع نتيجة معادلة تقييم درجة الفقر المبنية على قياس عوامل ومواصفات رب الأسرة وأفرادها وحالة المنزل والملكيات والأصول وموارد الإعانات الخارجية.

وتلتزم الأسرة المتقدمة للحصول على دعم “تكافل” بأن يكون لديها طفل على الأقل من حديثى الولادة وحتى 18 عاماً، والأطفال من 6 سنوات مقيدين ومنتظمى بالمدارس، ويبدأ عمر المتقدمين لـ”كرامة” 65 عاماً أو ذوى الإعاقة بالدرجة التى تثبت عدم قدرتهم على العمل.

ذكرت أن الحكومة تسعى للانتهاء من عمليات تنقية غير مستحقى الدعم بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية خلال ثلاثة أشهر، وإعادة هيكلة الدعم النقدى قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل.

واتجهت الوزارة مؤخراً إلى تحويل عدد من مستفيدى الدعم إلى منتجين من خلال برنامج “فرصة” الذى يستهدف القادرين على العمل أو قروض ميسرة لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2129.23 -0.08%   -1.68
14329.11 %   91.67
10643.63 0.52%   55.54
3050.81 0.01%   0.22

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/12/17/1162064