منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الغرفة التجارية”: انخفاض أسعار “العدس” لزيادة المعروض


قالت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار العدس شهدت انخفاضا كبيرا خلال الأيام الماضية، نتيجة لزيادة المعروض .

وأوضح أحمد الباشا إدريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، في تصريحات صحفية اليوم، إن أسعار العدس شهدت انخفاضا كبيرا خلال الفترة القليلة الماضية، تتراوح بين 2 إلى3 جنيهات، ليتراوح سعر الكيلو بين 10.5 و 12 جنيها سعر الجملة، ويضاف عليه نحو 2 جنيه تبعبئة وتغليق ونقص أوزان.

وأرجع الباشا، انخفاض الأسعار إلى زيادة المعروض بالأسواق، ووجود كميات كبيرة جدا لدى التجار والمستوردين، نظرا لاستيراد كميات كبيرة خلال الفترة الماضية، الأمر الذى أدى لاستقرار الأسعار وتراجعها بنسبة كبيرة جدا.

وأضاف، رئيس الشعبة، أن هناك متابعة جيدة من وزارة التموين ورقابة على الأسعار، الأمر الذى أدى إلى استقرارها بشكل جيد، بالإضافة إلى أن المستوردين والتجار لديهم مخزون كبير خاصة من العدس، وتماشيا مع مبادرة تخفيض الأسعار لم يغال التجار فى الأسعار، وبالتالى من المتوقع أن تشهد الأيام القليلة المقبلة انخفاضات أخرى فى سلعة العدس.

وقال عزت عزيز عضو مجلس إدارة شعبة الحاصلات الزراعية، إن العدس الآن يباع فى السوق المحلى بأقل من السعر العالمى، نتيجة لوجود مخزون كبير لدى التجار، لافتا إلى أن مصر تستورد نحو 300 ألف طن منه سنويا.

وأضاف عزت، أن مصر تستورد نحو 98% من الاستهلاك المحلى للعدس، ويأتى العدس التركى والكندى أبرز الأنواع فى السوق المحلي، وأخذ العدس التركى محل العدس السورى، الذى كان يستحوذ على أكبر نصيب من حجم الصادرات، لكن سوريا خرجت من القائمة نتيجة للأحداث التى تمر بها.

ويعتبر العدس طبقا رئيسيا فى جميع الفنادق والمطاعم الكبرى ولا يخلو منه بيت غني أو فقير في مصر خاصة فى ذروة موسم استهلاكه خلال فصل الشتاء لارتفاع قيمته الغذائية، حيث يحتوى العدس الأصفر على 27٪ بروتين و 60٪ كربوهيدرات ونحو 0.5٪ فوسفور، إضافة إلى غناه فى فيتامين سي بما يساعد علي الإحساس بالدفء خلال فصل الشتاء البارد، فى حين يزيد استهلاك العدس الصحيح (أبوجبة) صيفا عبر مطاعم الكشرى خاصة فى المدن والمصايف للانطلاق المصاحب لفصل الصيف خارج المنازل.

كتبت : دينا محمد

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/12/24/1164305