منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




مصر تبدأ تجارب تشغيل الربط الكهربائى مع السودان خلال 3 أسابيع


وزيادة القدرات التبادلية مع الأردن وليبيا لتصل إلى 1000 ميجاوات

تبدأ مصر تجارب التشغيل للمرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 100 ميجاوات خلال 3 أسابيع.

وقالت مصادر حكومية لـ”البورصة” إن معدلات تنفيذ التركيبات والأعمال المسحية والحفر والخرسانات بلغت نسبتها 95%، ويتبقى تنفيذ الموصلات وخلال أيام سيتم الانتهاء من تنفيذها، خاصة وأن وزير الكهرباء أصدر تعليمات بإتمام جميع تجارب التشغيل قبل نهاية يناير المقبل.

وأوضحت المصادر، أن تجارب الأداء واختبارات التشغيل تجرى يومياً ولمدة تتراوح من أسبوعين إلى 3 أسابيع، وبعد نجاح الاختبارات يتم ربط القدرات المنتجة على الشبكة الكهربائية، ودخول المراحل الأخرى من المشروع تباعاً.

وتتولى شركة “L&T” الهندية تنفيذ خط الربط الهوائى المزدوج الدائرة، ويبدأ خط الربط فى المرحلة الأولى من محطة محولات توشكى 2، متجهاً إلى محطة محولات أرقين بالسودان بجهد 220 كيلوفولت، ترتفع فى المرحلة الثانية إلى 500 كيلوفولت.

وفى سياق مواز وافقت مصر على طلب الأردن وليبيا بزيادة القدرات الكهربائية التى يتم تبادلها مع البلدين لتصل إلى ألف ميجاوات مقابل 770 ميجاوات حالياً.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ”البورصة” أنه يتم حساب قيمة الطاقة بناءًا على سعر العملة الأجنبية ووقت التبادل وسعر الوقود المستخدم، وزيادة القدرات الكهربائية مع الأردن تختلف عن رفع جهد خطوط الربط الكهربائى من 220 إلى 400 كيلوفولت.

أما فيما يخص الربط الكهربائى مع ليبيا فإن الخطوط جهد 200 كيلوفولت تتيح تبادل 220 ميجاوات، ومتوقع زيادتها خلال شهرين.

وقالت إن العلاقات بين مصر والأردن وليبيا تشهد تطوراً إيجابياً وتقدماً ملحوظاً فى جميع المجالات خاصة فى مجالات الكهرباء ومن المخطط تعزيز شبكات الربط الكهربائى وزيادة قدراتها الإنتاجية فى إطار الربط الكهربائى الشامل.

وذكرت المصادر، أن وزارة الكهرباء تستهدف زيادة الربط الكهربائى مع عدد من الدول المجاورة لنحو ألفى ميجاوات بداية من العام المقبل، خاصة مع وجود فائض فى الإنتاج وتوفير التغذية الكهربائية لجميع المستهلكين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/01/02/1166336