منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






تكدس السيارات الأوروبية بالمنافذ الجمركية فى اليوم الأول للإعفاء


مسئول: الشركات الآسيوية تتحول للتوريد من مصانعها الأوروبية للاستفادة من إزالة الجمارك

بدأت مصلحة الجمارك اليوم الثلاثاء تطبيق الإعفاء الجمركي الكامل علي اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية للسيارات الواردة لتصبح صفر جمارك.

وشهد اليوم الأول من سريان الإعفاء الكامل تكثيف المستوردين من السوق الأوروبية عمليات إدخال السيارات للمنافذ الجمركية، بعد قيامهم بتخزينها فى الموانىء خلال الشهر الماضى نتيجة توقعهم إزالة الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية مع بداية العام الجديد.
وقال مصد ر حكومي لـ” البورصة ” ان عددا كبيرا من التجار والمستوردين قاموا باستيراد السيارات من الدول الأوروبية منذ الشهر الماضي وتخزينها بالساحات الجمركية انتظارا لتفعيل الشريحة النهائية من اتفاقية الشراكة التي بدأت اليوم الأمر الذي ادي الي حدوث تكدسات بالاماكن المخصصة للسيارات.
واشار المصدر إلى أنه من المقرر الافراج عن هذه السيارات تباعا علي أن يتم اﻻنتهاء من الإفراج الكامل عن كافة الشحنات الواردة خلال الاسبوع المقبل، علي ان تسدد الضريبة علي القيمة المضافة ورسم التنمية وفقا للسعة اللترية لكل سيارة.
أوضح أن وكلاء شركات السيارات الآسيوية التى لها مصانع فى أوروبا بدأوا فى الاستيراد من المصانع الأوروربية للاستفادة من الإعفاء الجمركى للحفاظ على وضعهم التنافسى فى السوق فى مواجهة الشركات الأوروبية نفسها.

ومن المتوقع أن يؤدي إزالة الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية على السيارات الأوروربية إلى فقدان إيرادات بقيمة 1.6 مليار جنيه للخزانة العامة وفقا لمصادر حكومية، والتى قالت أيضا إن إزالة الشرائح السابقة يكلف 4.5 مليارات جنيه.

وتتراوح الشريحة الأخيرة من الإعفاء بين 8% و40% بحسب سعة المحرك، لكن علاء سبع رئيس شركة السبع اتوموتيف توقع أن يبلغ التراجع فى أسعار السيارات الأوروبية 5% فقط.
وفي سياق متصل قال الدكتور بدوي إبراهيم الخبير الجمركي ان جزء اساسي في المعاملات التجارية هو الالتزام بتطبيق اﻻتفاقية الموقعه بين اطرافها ، وتابع ابراهيم “ان اتفاقية الشراكة المصرية الاوروبية بدأت في تطبيق تخفيضها تدريجيا منذ يناير 2004 وصولا الي 2019 “.
واشار ابراهيم ان اﻻتفاقية قائمة علي تبادل المنافع والمكاسب ومنحت دخول السلع المصرية بشكل اعفاء كامل الي اﻻتحاد الأوروبي بينما اعطت تخفيضا متدرجا للسلع الواردة من أوروبا لمدة 16 عاما .
أوضح ان السيارات المستوردة من تركيا سيطبق عليها اعفاءا جمركيا بنسبة 90% خلال العام الحالى، وتصبح الجمراك عليها صفرا فى 2020 .
وكانت مصلحة الجمارك قد اصدرت منشورا اليوم بتطبيق الخفض الجمركي علي السلع الواردة من دول اﻻفتا بنسبة 10% بداية من يناير لتصبح 90% بدلا من 80% بجانب اتفاقتي الشراكة المصرية الأوروبية واتفاقية تركيا.

ودول الإفتا هى سويسرا والنرويج وأيسلندا وإمارة ليتختنشتاين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: السيارات

804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/01/02/1166820