منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“الصناعة”: مد رسم الصادرات على مدخلات إنتاج الأعلاف حتى نهاية 2019 


الشركات: يوفر الخامات للصناعة المحلية.. والقرار مطلب من «الزراعة»


أصدر المهندس عمرو نصار وزير الصناعة قراراً بمد رسم الصادرات على بعض مكونات الأعلاف الحيوانية لمدة عام، لتوافر الخامات للصناعة المحلية .

قال أنور العبد، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للدواجن، إن مد العمل بالقرار لمدة عام يضمن توفير أكبر كمية ممكنة من خامات التصنيع اللازمة محليًا.

أوضح أن بعض المنتجات المفروض عليها رسم صادر تُستخدم تحت بند إضافات الأعلاف، والشركات تستورد أغلبها من الأسواق الخارجية، وتوفيرها محليًا سيخدم الصناعة، كما أنها تُستخدم بصورة رئيسية في تغذية الثروة الحيوانية مباشرة قبل التصنيع.

يُطبق القرار على (بقايا طحن ومعالجة الحبوب والبقول عدا سرسة الأرز، والبرسيم، وقش وقشور الحبوب، والمنتجات العلفية، ومنتجات نباتية مستخدمة فى تغذية الحيوانات عدا قوالح وسيلاج وحطب الذرة).

وفقًا للقرار، فهو لن يُطبق على الرسائل المُصدرة إلى المشروعات الإنتاجية المقامة فى المناطق الحرة داخل مصر وفى حدود الكميات التى توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

كانت وزارة الصناعة قد رفعت قيمة رسم الصادر على خامات الأعلاف بنحو 50% من القيمة السابقة نهاية شهر ديسمبر من العام 2017، لتصل إلى 900 جنيه على الطن مقابل 600 جنيهًا قبلها.

اعتمدت الوزارة في زيادة قيمة الرسم على ارتفاع الكميات المصدرة من هذه المنتجات إلى 121 ألف طن في 11 شهر من 2016، مُقابل 52 ألف طن فقط في الفترة المقابلة لها من 2015، ما انعكس سلبًا على الأسعار ليتراوح الطن – وفقاً للمكونات المختلفة – بين 400 و3800 جنيه وقتها مقابل 350 و3300 جنيه.

قال مصادر فى وزارة الزراعة، إن مد رسم الصادر يوفر كميات إضافية من الأعلاف للثروة الحيوانية محليًا، خاصة أن الاتجاه نحو الاستيراد يرفع التكلفة كثيراً.

أوضح المصدر، أن الوزارة تسعى للتوسع في زراعة محاصيل مدخلات الأعلاف لتوفير العملة الصعبة وخفض تكاليف الإنتاج، وإحداث توازن بين تكاليف الإنتاج والأسعار النهائية للبيع.

وفقًا للمصادر، عرضت وزارة الزراعة على وزارة الصناعة مد الرسوم عامًا إضافيًا في نهاية شهر ديسمبر المقبل، وأوضحت أهمية القرار لحماية السوق المحلية، خاصة أن أسعار الأعلاف النهائية تعتمد على التسعير العالمى للخامات.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/01/07/1167833