زيادة المعروض تخفض أسعار الفاكهة .. والصقيع يرفع أسعار الخضراوات


انخفضت أسعار الفاكهة الشتوية بنسب متفاوتة وصلت 40% مقارنة بالموسم الماضى نتيجة زيادة الإنتاج وانخفاض الطلب عليها خلال الموسم الحالي.

قال يحيى السني، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن مبيعات الفاكهة تراجعت خلال الفترة الحالية بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي؛ نتيجة لتراجع القوة الشرائية للمستهلك رغم انخفاض أسعارها خلال هذه الفترة بالتزامن مع زيادة الإنتاج.

أوضح السني، أن المستهلك يلجأ أولا إلى سد احتياجاته الأساسية من الخضروات ثم يتبع ذلك الفاكهة، مشيرًا إلى أن أسعار البرتقال تبدأ من جنيهين للجملة، وتتراوح بين 3.5 و5 جنيهات للكيلو، مقارنة بـ 5 و7 جنيهات للكيلو خلال العام الماضي.

و قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الفاكهة تراجعت خلال الموسم الحالي فيما ارتفعت أسعار الخضروات من البسلة، والفلفل الرومي، والباذنجان والفاصوليا، والكوسة؛ نتيجة لانخفاض درجات الحرارة التي تبعها نقص في المعروض من هذه الأصناف.

أشار “النجيب” أن أسعار البطاطس والطماطم والبصل مستقرة حاليا، مشيرًا إلى زيادة الاقبال على شراء هذه المنتجات خلال هذه الفترة من العام والتي تشهد عادة زيادة في مبيعات الخضراوات نتيجة لانخفاض درجات الحرارة .

أوضح أن المبيعات خلال هذه الفترة تعتمد على شراء الخضروات والفاكهة بشكل أسبوعي؛ نتيجة لانخفاض درجات الحرارة، ويتسبب ذلك في انعاش المبيعات خلال العطلة الأسبوعية وتراجع الطلب خلال باقي أيام الأسبوع.

وأرجع “السني” ارتفاع أسعار البسلة، والتي وصل سعرها للمستهلك إلى 14 جنيها للكيلو، نظرا لأنها في بداية الموسم، متوقعا أن تشهد تراجع في أسعارها مع زيادة الإنتاج خلال الشهر المقبل، بالإضافة إلى الفاصوليا الخضراء، وباقي المنتجات.

وسجل متوسط سعر كيلو الباذنجان خلال الأسبوع الجاري 7 جنيهات، و14 جنيها لكيلو البسلة، الكوسة 12 جنيها للكيلو، و10 جنيها للفلفل الرومي، وتراوح سعر الطماطم بين 3 و5 جنيهات للكيلو، والبطاطس بين 5و7 جنيهات للكيلو.

وتراوح سعر البصل بين 5 و7 جنيهات للكيلو سعر “المستهلك” والثوم 15 و20 جنيها للكيلو، والخيار بين 6 و8 جنيهات للكيلو، و8 و10 جنيهات لكيلو الملوخية.

وقالت منى محمود، ربة منزل، إن متوسط أسعار الفاكهة منخفض خلال هذه الفترة وأنها تستطيع شراء ما يلزم أسرتها على عكس البسلة والملوخية التي تلجأ إلى شرائها مجمدة، حيث تشتري نصف كيلو بسلة وجزر بستة جنيهات فقط مقابل 14 جنيها سعر كيلو البسلة، و4 جنيهات سعر كيلو الجزر.

أوضحت أنها تشتري كيلو البطاطس بـ 6.5 جنيهات، والخيار 8 جنيهات، والبصل 7 جنيهات، والفلفل 8 جنيهات، والليمون 10 جنيهات للكيلو.

قال محمد عبدالكريم، المدير التنفيذي لشركة بلوفالي لتصدير الحاصلات الزراعية، إن الإنتاج المحلي من الموالح بوجه عام ارتفع بشكل ملحوظ خلال العام الجاري خاصة في ظل انخفاض درجات الحرارة والتي رفعت جودة المنتج.

أوضح أن الإنتاج العالمي من الموالح يشهد ارتفاعا أيضا وبالتالي انعكس ذلك على خفض أسعار البرتقال في السوق المحلي مقارنة بأسعارها العام الماضي.

يذكر أن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أشار في اجتماعه الأخير إلى أن حجم الإنتاج المحلي من البرتقال ارتفع بنسبة وصلت 40% مقارنة بالعام الماضي فضلا عن توجيه نسبة من الصادرات إلى السوق المحلي.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

حفاة على جسر العمل

https://alborsaanews.com/2019/01/13/1169193